28 من أجمل الاماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مراكش في 2023

...السياحة في مراكش وأهم المناطق السياحية في مراكش التي تستحق الزيارة

تبدوا هذه المدينة للوهلةِ الأولى كأنَّها مدينة خيالية من وحيِ كاتبٍ مبدعٍ يروي حكايتَها بخيالٍ خصبٍ، إنها مدينة مراكش، من أهم المدنِ المغربية الجاذبةِ للسياحةِ، حيث تصنف دائما من أفضل الوجهات السياحيةً حول العالمِ. تقوم السياحة في مراكش على عدة مرتكزات أهمها توفرها على اماكن سياحية متنوعة ومآثر تاريخية ساحرة تجمع بين جمال وسحر الطبيعة وعبق التاريخ، وتتنوع ألقابها.

 تعرف مدينة مراكش بعدة ألقاب أبرزها : مدينة البهجة، المدينة الحمراء، عاصمة النخيل، مدينة سبعة رجال. كما توجد نواحي مدينة مراكش مناطق جميلة ذات طبيعة خلابة.

28 من أجمل المناطق السياحية في مراكش التي تستحق الزيارة في 2022


أجمل اماكن سياحية في مراكش التي يمكن زيارتها

 تعتمد السياحة في مراكش على العديد من الأماكن السياحية المتنوعة و أماكن الترفيه في مراكش من ساحات وحدائق وقصور ومتاحف، ومآثر تاريخية،... وفيما يلي أهم مناطق سياحية في مراكش التي يجب عليك زيارتها:

  1. المدينة القديمة:


    تعتبر المدينة العتيقة، أو كما يطلق عليها «المدينة القديمة»، واحدة من أهم المواقع السياحية في مراكش. فهي تحتوي على مجموعة من المعالم الأثرية التي خلفها الموحدون والمرابطون، بالإضافة إلى بعض المعالم الأثرية التي تركها السعديون.


    تم إدراج المدينة القديمة لمراكش في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985 كواحدة من المواقع التراثية ذات الأهمية التاريخية الكبيرة.

    السياحة في مراكش القديمة تجذب الملايين كل عام، بسبب المعالم الأثرية العظيمة التي تعبر حقًا عن التاريخ المغربي، مما يجعلها واحدة من أشهر الأماكن السياحية في مراكش

  2. جامع الكتبية:

    من اهم معالم سياحية في مراكش هو مسجد الكتبية وهو أكبر مسجد في مراكش وأحد أقدم المساجد في البلاد ، حيث يتميز بتصميم رائع وموقعًا رائعًا في قلب المدينة الحمراء، ويحج إليه السكان المحليين والسياح الأجانب على حد سواء.

    وتجدر الإشارة إلى أن غير المسلمين ممنوعون من الدخول لهذا المسجد، لكن بإمكانهم أخد صور تذكارية في الخارج.

    جامع الكتيبةِ شاهدٌ على عظمةِ العمارةِ الموحديّةِ العريقةِ. ما يعزز روعة مسجد الكتبية هو مئذنته الرائعة التي تتحكم في أفق المدينة في مشهد رائع وتلفت الانتباه من مسافات بعيدة. الشيء الذي جعله واحدا من أشهر المناطق السياحية في مراكش.

  3. السياحة في مراكش

  4. ساحة جامع الفنا:

    أشهر الأماكن السياحية في مراكش هي ساحة جامع الفنا ، وهي عنصر من عناصر إشعاع وشهرة مراكش. فخلال النهار، يمكنك الاستماع إلى موسيقيي الشوارع الذين يملأون الساحة بالفرح والسعادة بعزفهم، ويمكنك أيضًا التنزه في الأسواق القريبة للساحة وشراء العديد من الأشياء والهدايا التذكارية.

    أما في الليل، تتحول ساحة جامع الفنا إلى مطعم ضخم في الهواء الطلق ، حيث يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات الشعبية مراكش المغرب.

  5. قصور مراكش:

    إذا كنت تنوي زيارة المغرب بهدف السياحة في مراكش، فعليك الذهاب لاستكشاف القصور الرائعة بمراكش.

    قصر الباهية

    واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في مراكش، هو «قصر الباهية».


    يعد هذا القصر أحد المعالم التاريخية الأكثر تميزًا في المدينة وقد تأسس في عهد العلويين في القرن التاسع عشر.


    جدران هذا القصر تعكس عبق التاريخ، حيث أن الجدران، بالإضافة إلى جمال النقوش ودقة تصنيعها، مزينة بنقوش بارزة ذات مظهر شرقي مميز.


    يتكون القصر من عدة أجنحة وغرف حيث يمكن للزائرالمشي فيما بينها ومعرفة ما كان يحدث معهم خلال ذلك الوقت.


    يمكن للزوار أيضًا التقاط أجمل الصور المصحوبة بهذه المباني الرائعة، أمثلة على العمارة المغربية.


    قصرُ الباهية من أجملِ الأماكنِ السياحية في مراكش التي يمكنُ زيارتُها في المغرب سياحة القصرُ محطُّ اهتمامِ السائحينِ؛ بسببِ زخرفتِهِ المميزةِ والأشجارِ الرائعةِ المحيطة به.


    قصر البديع :

    عندما نتحدث عن الهندسة المعمارية الرائعة للمغرب، لن نغفل عن قصر البديع، وهو قصر مرموق له تاريخ طويل يعود إلى القرن السادس عشر.


    أمر السلطان أحمد المنصور ببنائه واعتباره مكانا ومركزا لاحتضان الفعاليات المهمة في البلاد.


    يرمز قصر البديع إلى العمارة الراقية التي اشتهرت بها الدولة السعدية في ذلك الوقت.


    على الرغم من خضوعه للعديد من الترميمات، إلا أنه لا يزال يحتفظ بتلك الروعة التي لم تختف على مر السنين، ولا تزال جدرانها مليئة بالتاريخ العظيم لهذه المدينة.


    واحدة من السمات المميزة لقصر البديع هي البوابة الأمازيغية المسماة «باب أكناو»، وهي البوابة الرئيسية لمنطقة القصبة الذي يعد من أشهر الأحياء بمراكش.

  6. اماكن سياحية في مراكش
  7. أسواق مدينة مراكش التجارية:

    من أهمِ مناطقِ السياحة في مراكش هي الأسواقِ التجاريةِ التي تتميز بأزقتِها الملونةِ وروائحِها المميزةِ ويمكنُكَ شراءُ الهدايا التذكاريةِ وكذلك العطورُ والتوابلُ المميزةُ، وزيارةُ سوقِ الجلودِ الشهيرِ.


    من أشهرِ الأسواقِ مجمعُ الصناعةِ التقليديةِ ، كذلك يمكن زيارةُ أسواقِ المزار، مراكش بلازا، كاريه ايدين، المنارة مول.


    عند التسوق في والتجوال في مدينة مراكش يجب أن تعرف أن تعرفَ أن التنقل التاكسي للنهارِ تسعيرةٌ، وبعد الساعةِ التاسعةِ ليلًا تزيد الثمن ب خمسين في المائةِ.



  8. مدرسة ابن يوسف


    يمكن زيارة مدرسة بن يوسف، أكبر مدرسة دينية في المغرب، تم بناؤها عام 1565 وقامت بتدريس 900 طالب.


    تتميز بالزليج الفاخر وأسقف الهوابط مع لمسات من خشب الأرز والأصفاد التي تعمل كديكور في الفناء.


    استكشف أكثر من 100 غرفة للطلاب واستمتع بالهندسة المعمارية المذهلة من الفناء الكبير إلى غرف الصلاة المزينة. بعد ما يقرب من ستة قرون، تعتبر هذه المدرسة واحدة من جذب السياحية في مراكش.

  9. متاحف مدينة مراكش

    السياحة في مراكش تقوم أيضا على زيارة المتاحف. فمحبو المتاحفِ سيجدون في متاحفِ مراكشَ ما يبهرُهم، حيث مجموعةٍ رائعةٍ من القطعِ الفنيةِ المعاصرةِ والنقوشِ القرآنيةِ وكذلك مشغولاتٌ من السيراميكِ المحليِ والمنسوجاتِ ومختلف الألبسة.


    متحف مراكش

    في وسط مراكش الحمراء، يقع بالقرب من مدرسة بن يوسف الدينية ويعتبر من أهم المتاحف السياحية في مراكش. تم بناء المتحف من قبل المهدي منبيهي في نهاية القرن التاسع عشر وهو الآن أحد أهم المتاحف السياحية في المغرب.

    يوجد في المتحف الكتب التاريخية وقطع الفخار والعملات المغربية القديمة، وأيضًا الفن المغربي الحديث والتقليدي.


    متحف إيف سان لوران

    إنه متحف مخصص للمبدع، مصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران، افتتح بمراكش في أكتوبر 2017. يقع المتحف بجوار حديقة ماجوريل على مساحة إجمالية تصل إلى أربعة آلاف متر مربع ويتضمن مساحة دائمة لمعرض أعمال إيف سان لوران، وقاعة عرض مؤقتة، ومكتبة بحثية، ومقهى ومطعم.


    يوفر 400 متر مربع للمعرض الدائم (إيف سان لوران) ومن هنا هو جزء من إرثه: 5000 فستان، 15،000 هوت كوتور، عشرات الآلاف من الرسومات في synographe الأصلي من قبل كريستوف مارتن.


    في حين سيتم تخصيص 150 متر مربع للمعارض المؤقتة. و يضم المتحف أيضا قاعة احتفالات ومكتبة ومطعم ومكتبة بحثية تضم نحو 5000 كتاب عن الأزياء البربرية والفن الإسلامي وعلم النبات والثقافة.


    متحف التصوير الفوتوغرافي

    هو جنة لعشاق التصوير الفوتوغرافي وأصبحت روعته تجذب حتى أولئك الذين لا يحبون هذا النوع من الفن أيضًا.


    المشي بين جدران المتحف يعطي شعورا رائعا، كل جدار يعرض مجموعة من اللوحات المميزة، كل منها يحكي قصة مثيرة للاهتمام.


    عند الانتهاء من زيارتك للمتحف، لا تنس الخروج إلى الشرفة، التي تظهر المدينة من منظور مذهل.


    يتم اختيار هذا المكان من قبل عشاق التصوير الفوتوغرافي لالتقاط أجمل الصور بصحبة هذا المشهد البانورامي الجميل، ولا تنس أن يكون لديك كوب من الشاي المغربي في المقهى على الشرفة.

    متحف دار السي سعيد:


    زيارة متحف دار سي سعيد مهمة خلال السياحة في مراكش، وخاصة بالنسبة لأي سائح متحمس للتعرف على العمارة المغربية، وهو ما يتجلى في هذا المتحف الرائع الذي يعد من أفضل أماكن سياحية في مراكش.


    كل ما ستراه سوف يفتنك، سواء النقوش المذهلة على الجدران والسقوف وعلى الساحة. في هذا المتحف يمكنك التقاط أجمل الصور ومشاهدة السجاد المغربي الأصيل الذي يجذب انتباه السياح، وخاصة السائح الأجنبي الذي لم ير قط جمال الفن العربي وروعة التصميم ودقة التصنيع

  10. حدائق مراكش

    تتميز مراكشُ بالحدائقِ الرائعةِ مثل حدائق "ماجوريل" الشهيرةِ، وهي حدائقٌ استوائيةٌ خصبةٌ تضمُ الصبارَ والنخيلَ والسراخسَ يمكنُكَ أيضًا زيارةُ حدائق المنارةِ التي بنيت على حافةِ الماءِ وهي حدائقٌ مميزةٌ تتيحُ فرصةَ التمتعِ بالهدوءِ والاستجمامِ بعيدًا عن صخبِ المدينةِ.


    حديقةُ "توبقال" الوطنيةِ التي تقعُ أعلى جبلِ "توبقال" من أهمِ الأماكنِ التي يجبُ أن تزورَها تتميزُ الحديقةُ بمساراتِ المشي الطبيعيةِ، وتطل على مجموعةٍ مذهلةٍ من المناظرِ الطبيعيةِ.


    بساتينُ "أكدال" التي تقعُ خلفَ القصرِ الملكيِ في مراكشَ وتكتظُ بأشجارِ الفاكهةِ مثل التينِ والبرتقالِ والرمانِ والزيتون وتمتدُ على مساحةِ أربعمائةِ هكتارٍ؛ نزهةٌ ممتعةٌ لا تفوّتَها.


    الحديقة السرية 


    يقع هذه الحديقة في مدينة مراكش القديمة، وهي معلم تاريخي يعود للسعديين. إنه يعكس روعة العمارة المغربية ويوفر مساحتين خضراء.


    «الحديقة الاستوائية» التي توجد فيها النباتات من جميع القارات، والمعروفة باسم متحف أسرار مدينة الحياة السعيدة، ذات الأسوار العالية التي تخفيها بشكل فريد.      

    مناطق سياحية في مراكش

     

  11. القبة المرابطية

    تعد قبة المرابطين من أقدم المآثر التاريخية في مراكش ويعود تاريخها إلى عام 1064 ،إذ تم بناؤها في عهد علي بن يوسف كمكان للوضوء بمسجد بن يوسف.

    تعكس القبة فن العمارة المرابطية من خلال بنائها الصلب، الذي لم يتأثر بتقلبات العصر، بالإضافة إلى نظام إمدادات المياه الفريد من نوعه حيث أن المياه الجوفية تتدفق أسفل الأرض لتتدفق إلى أنابيب برونزية.


  12. سقاية المواسين :

    إنها أحد مباني مجمع المواسين، ويوجد أيضًا مسجد وحمام تقليدي ومدرسة قرآن. ولها تصميم مستطيل، مع ثلاثة مداخل وثلاثة أحواض مياه وسقائف مائية. هذا التصميم مشابه لتصميم سقاية علي بن يوسف المرابطي

    يعود تاريخ بناء مستجمعات المياه هذه من 1562 إلى 1563م، وبالضيط في عهد السلطان عبد الله الغالب.

  13. 6 أماكن غير معروفة في مراكش : للتعرف على هذه الأماكن المرجوا قراءة هذا المقال من هنا

  14. 12 من أجمل المناطق السياحية نواحي مراكش للتعرف على هذه الأماكن المرجوا قراءة هذا المقال من هنا

السياحة في مراكش بعد كورونا

ما هو أفضل وقت لزيارة مدينة مراكش؟

مناخ المدينة الحمراء شبه جاف ، حيث يكون فصل الصيف جاف وحار أما فصل الشتاء فيكون الجو معتدل ورطب.
يعد فصلا الربيع والخريف من أفضل الأوقات المناسبة للسفر إلى مراكش، حيث يكون الجو لطيفا مع تواجد أشعة الشمس ودرجات الحرارة اللطيفة.
في فإن فترة منتصف فصل الصيف وقت غير ملائم لزيارتها ، في هذا الفصل ترتفع درجات الحرارة بطريقة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على برنامج رحلتك.
يمكن أن يكون الشتاء دافئًا وغير مزدحم، ولكن ضع في اعتبارك أن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير في الليل، لذا استعد لتحمل البرد.

كيف تأثرت قطاع السياحة بكورونا ؟
عرفت السياحة في مراكش بعد كورونا أزمة غير مسبوقة بسبب غياب السياح الذين كان يصل عددهم إلى المليون زائر، بسبب تفشي جائحة كورونا ومختلف الإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية لوقف تفشي فيروس كورونا( الحجر الصحي، إغلاق المدينة،إغلاق الحدود، حضر التجوال الليلي،...).

بعد تخفيف القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى المغرب في 15 يونيو2021، شهدت السياحة بعد كورونا ديناميكية تدريجية لتدفق السياح الأجانب. ومنذ ذلك الحين، تعافى هذا القطاع إلى حد ما بعد الركود الناتج عن جائحة COVID-19.
فإذا كنت تنوي زيارة مدينة مراكش فعليك أن تعرف بعض المعلومات المهمة :
- ولوج االمغرب رهين بالتوفر على الجواز الصحي الذي يتبت أخدك اللقاح المضاد لكورونا.
- الإجراءات التي تتخذها السلطاتمرتبطة بالحالة الوبائية في المغرب.
- حاليا حظر التجوال الليلي يبدأ من الساعة الحادية عشر ليلا، مما سيؤثر على زيارتك لمدينة مراكش.
- نسبة ملء الفنادق والمطاعم محددة في 75 في المئة و 50 في المئة ، الشيء الذي سيؤتر على أسعار الفنادق و المطاعم. وهذه النسب تتغير حسب الوضعية الوبائية.
- عملية التلقيح مستمرة بشكل إيجابي، وإقبال مهم للمواطنين على عملية التلقيح ضد كورونا.

اجمل المناطق السياحية في مدينة مراكش


أفضل أنشطة سياحية في مدينة مراكش التي يمكنك القيام بها في 2021

1 زيارة الحمام المغربي التقليدي:
يوجد في المغرب العديد من الحمامات الشعبية حيث لا يُسمح بالاختلاط بين الجنسين، حيث يمكنك الاستمتاع بالمساج والساونا التقليدية على الطراز المغربي مع الزيوت والعطور المحلية عالية الجودة.
تعد زيارة الحمام التقليدي أثناء السياحة في مراكش فرصة رائعة لعشاق الاسترخاء والاستمتاع بالعلاجات الصحية بسلام وهدوء، وتحظى بشعبية كبيرة لدى السياح من جميع الجنسيات.
2- زيارة المدابغ القديمة
لا يمكنك زيارة مراكش دون الذهاب إلى المدابغ القديمة حيث تصنع كنوز المغرب من المنسوجات والملابس، وهو موقع أثري ظل كما هو لمئات السنين حتى يومنا هذا
3- التسوق
ستجد في أسواق مراكش كل ما تبحث عنه تقريبًا، من الملابس والإكسسوارات إلى الطعام والمنسوجات والعطور والطعام، وكل ما تريد اقتنائه ستجده هناك بأسعار معقولة.
- جولة طيلة اليوم4 :
يمكنك التجوال في المدينة والاستمتاع بسحر الأماكن السياحية في مراكش، فالمدينة آمنة وتتوفر فيها وسائل النقل
زيارة صحراء مراكش 5
تعتبر زيارة صحراء مراكش جزءًا مهمًا من رحلتك لمشاهدة معالم مدينة البهجة.
هذه التجربة الممتعة لن تنساها بمرور الوقت، من القيادة إلى ركوب الجمال، وتصوير أجمل الصور، وتسلق الكثبان الرملية وجولة طويلة عبر طيات الصحراء.
يمكنك أن تحمل معك شيء لتأكله بين هذه المناظر الخلابة، وإذا أتيحت لك الفرصة لمشاهدة غروب الشمس فوق الرمال، فلا تتردد وانتظر لرؤية هذه اللحظة المذهلة .
وتعد صحراء مراكش من بين أفضل أماكن غير معروفة في مراكش التي يمكن زيارتها.

بالحدائقِ

google-playkhamsatmostaqltradent