دليل شامل لأجمل الاماكن السياحية في مراكش التي تستحق الزيارة 2023

ماذا يوجد في مراكش ؟

تعتبر مدينة مراكش من أشهر الوجهات السياحية على المستوى العالمي، حيث احتلت مدينة مراكش مراكش الرتبة الثامنة عالميا في تصنيف أفضل المدن السياحية 2023 حسب منصة Tripadvisor  الشهيرة والمتخصصة في السياحة والأسفار.

 إن مراكش مدينة ساحرة يوجد فيها العديد من الأماكن السياحية الجميلة، حيث يوجد في مراكش حدائق رائعة ومآثر تاريخية ساحرة، كما يوجد في مدينة مراكش العديد من الأسواق المتنوعة سواء التقليدية  أوالعصرية، هذا دون نسيان الفنادق و الرياضات والمسابح والمنتجعات السياحية التي توجد في مراكش، والتي توفر أنشطة ترفيهية متنوعة. في حين توجد في القرب مراكش العديد من المناطق ذات طبيعية خلابة تستحق الزيارة.

 تعرف مدينة مراكش بعدة ألقاب أبرزها : مدينة البهجة، المدينة الحمراء، عاصمة النخيل، مدينة سبعة رجال. فإدا كنت تنوي زيارة مراكش فإن هذا المقال يضم معلومات مهمة عن السياحة في مراكش ، وسيكون بمثابة دلليك المتكامل لاستكشاف أجمل أماكن سياحية في مراكش التي يجب زيارتها.


ما هو أفضل وقت من أجل زيارة مراكش:

مناخ المدينة الحمراء شبه جاف ، حيث يكون فصل الصيف جاف وحار أما فصل الشتاء فيكون الجو معتدل ورطب.
يعد فصلا الربيع والخريف من أفضل الأوقات المناسبة للسفر إلى مراكش، حيث يكون الجو لطيفا مع تواجد أشعة الشمس ودرجات الحرارة اللطيفة.
في حين فإن فترة منتصف فصل الصيف وقت غير ملائم لزيارتها ،حيث أنه في هذا الفصل ترتفع درجات الحرارة بطريقة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على برنامج زيارة مراكش.
يمكن أن يكون الشتاء دافئًا وغير مزدحم، ولكن ضع في اعتبارك أن درجات الحرارة تنخفض بشكل كبير في الليل، لذا استعد لتحمل البرد.
وخلاصة القول القول إدا كنت تنوي زيارة مراكش، فإن أفضل وقت لزيارة مراكش هو الفترة الممتدة من شهر مارس إلى شهر ماي ثم من شتنبر إلى نونبر.
 

ما هي اسماء الاماكن السياحية التي يجب زيارتها في مراكش؟ 

يوجد في مدينة مراكش العديد من الأماكن السياحية الساحرة، حيث تتعدد أماكن الترفيه في مراكش من ساحات وحدائق وقصور ومتاحف، ومآثر تاريخية،... وفيما يلي أهم مناطق سياحية في مراكش التي يجب عليك زيارتها في 2023 :

 

اسماء أفضل قصور مراكش:


تعتبر قصور مراكش من أهم اماكن سياحية في مراكش، وتشتهر بهندستها المتميزة وبالتصاميم الفنية الفريدة. كما تتميز هذه القصور أيضاً بالزخارف المدهشة والمساحات الواسعة والحدائق الجميلة والمناظر الطبيعية الساحرة التي تعكس تاريخ المغرب الغني والحضارة الإسلامية العظيمة.
توجد في قصور مراكش العديد من المعالم السياحية التي تجذب الآلاف من السياح سنوياً، وفيما يلي أبرز الأنشطة السياحية التي يمكن الاستمتاع بها في قصور مدينة مراكش الرائعة:



  •     زيارة قصر الباهية:  وهو قصر تاريخي يوجد في قلب مدينة مراكش ويعتبر واحدًا من أجمل القصورالتاريخية في المغرب. يتميز القصر بحدائقه الجميلة والنوافير الرائعة والمسابح الكبيرة، ويضم القصر أيضاً معرضاً للفنون والحرف اليدوية الشهيرة في المغرب. إن قصرُ الباهية من أجملِ الأماكنِ السياحية في مراكش التي يمكنُ زيارتُها والاستمتاع بزخرفتِهِ المميزةِ والأشجارِ الرائعةِ المحيطة به.
 
إقرأ أيضا : قصر الباهية بمراكش: الموقع، التاريخ، أوقات العمل ومعلومات مهمة .
 
  •     زيارة قصر البديع: وهو قصر آخر ضمن قصور مراكش التاريخية الشهيرة. يعتبر القصر مثالاً رائعاً على فن العمارة المغربية التقليدية، وتتميز حدائقه الكبيرة بالأشجار الخضراء والنوافير الرائعة التي تساعد على خلق جو من الهدوء والسكينة. 
مقال ذات صلة : معلومات و أسرار قصر البديع مراكش : رحلة مشوقة في أروقة التاريخ والثقافة المغربية.
 

بإمكان الزوار الاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية في قصور مراكش التاريخية، ويمكنهم أيضاً الاستمتاع بالمأكولات الرائعة في المطاعم المحلية والتسوق في الأسواق المحلية وزيارة المعالم السياحية الأخرى في مدينة مراكش. وبغض النظر عن النشاط السياحي الذي يختاره الزائر، فإن قصور مراكش تعكس الجمال الأصيل للمغرب التاريخي والثقافة الرائعة التي تشتهر بها المدينة.

 

أهم متاحف مدينة مراكش

إن السياحة في مراكش تقوم أيضا على زيارة المتاحف. فمحبو المتاحفِ سيجدون في متاحفِ مراكشَ ما يبهرُهم، حيث توجد مجموعةٍ رائعةٍ من القطعِ الفنيةِ المعاصرةِ والنقوشِ القرآنيةِ وكذلك مشغولاتٌ من السيراميكِ المحليِ والمنسوجاتِ ومختلف الألبسة.

وفيما يلي أهم المتاحف التي توجد في مدينة مراكش:

متحف مراكش

يوجد في وسط مراكش الحمراء، إذ يقع بالقرب من مدرسة بن يوسف الدينية ويعتبر من أهم المتاحف السياحية في مراكش. تم بناء المتحف من قبل المهدي منبيهي في نهاية القرن التاسع عشر وهو الآن أحد أهم المتاحف السياحية في المغرب.

يوجد في المتحف الكتب التاريخية وقطع الفخار والعملات المغربية القديمة، وأيضًا الفن المغربي الحديث والتقليدي.



متحف إيف سان لوران

إنه متحف مخصص للمبدع، مصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران، افتتح بمراكش في أكتوبر 2017. يوجد المتحف بجوار حديقة ماجوريل على مساحة إجمالية تصل إلى أربعة آلاف متر مربع ويتضمن مساحة دائمة لمعرض أعمال إيف سان لوران، وقاعة عرض مؤقتة، ومكتبة بحثية، ومقهى ومطعم.


يوفر 400 متر مربع للمعرض الدائم (إيف سان لوران) ومن هنا هو جزء من إرثه: 5000 فستان، 15،000 هوت كوتور، عشرات الآلاف من الرسومات في synographe الأصلي من قبل كريستوف مارتن.


في حين سيتم تخصيص 150 متر مربع للمعارض المؤقتة. و يضم المتحف أيضا قاعة احتفالات ومكتبة ومطعم ومكتبة بحثية تضم نحو 5000 كتاب عن الأزياء البربرية والفن الإسلامي وعلم النبات والثقافة.


متحف التصوير الفوتوغرافي

هو جنة لعشاق التصوير الفوتوغرافي وأصبحت روعته تجذب حتى أولئك الذين لا يحبون هذا النوع من الفن أيضًا.


المشي بين جدران المتحف يعطي شعورا رائعا، كل جدار يعرض مجموعة من اللوحات المميزة، كل منها يحكي قصة مثيرة للاهتمام.


عند الانتهاء من زيارتك للمتحف، لا تنس الخروج إلى الشرفة، التي تظهر المدينة من منظور مذهل.


يتم اختيار هذا المكان من قبل عشاق التصوير الفوتوغرافي لالتقاط أجمل الصور بصحبة هذا المشهد البانورامي الجميل، ولا تنس أن يكون لديك كوب من الشاي المغربي في المقهى على الشرفة.

متحف دار السي سعيد:


زيارة متحف دار سي سعيد مهمة خلال السياحة في مراكش، وخاصة بالنسبة لأي سائح متحمس للتعرف على العمارة المغربية، وهو ما يتجلى في هذا المتحف الرائع الذي يعد من أفضل أماكن سياحية في مراكش.


كل ما ستراه سوف يفتنك، سواء النقوش المذهلة على الجدران والسقوف وعلى الساحة. في هذا المتحف يمكنك التقاط أجمل الصور ومشاهدة السجاد المغربي الأصيل الذي يجذب انتباه السياح، وخاصة السائح الأجنبي الذي لم ير قط جمال الفن العربي وروعة التصميم ودقة التصنيع.


مقال ذات صلة : 10 من أهم متاحف مراكش: متاحف غير معروفة لن يخبرك بها أحد

 

مصدر الصور

أشهر الأماكن السياحية في مدينة مراكش 

المدينة القديمة: 

تعتبر المدينة العتيقة، أو كما يطلق عليها «المدينة القديمة»، واحدة من أهم المناطق السياحية في مراكش. فهي تحتوي على مجموعة من المعالم الأثرية التي خلفها الموحدون والمرابطون، بالإضافة إلى بعض المعالم الأثرية التي تركها السعديون.

تم إدراج المدينة القديمة لمراكش في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985 كواحدة من المواقع التراثية ذات الأهمية التاريخية الكبيرة.

السياحة في مدينة مراكش القديمة تجذب الملايين كل عام، بسبب المعالم الأثرية العظيمة التي تعبر حقًا عن التاريخ المغربي، مما يجعلها واحدة من أشهر الأماكن السياحية في مراكش

جامع الكتبية:

من اهم معالم سياحية في مراكش هو مسجد الكتبية وهو أكبر مسجد في مراكش وأحد أقدم المساجد في البلاد ، حيث يتميز بتصميم رائع وموقعًا رائعًا في قلب المدينة الحمراء، ويحج إليه السكان المحليين والسياح الأجانب على حد سواء.

وتجدر الإشارة إلى أن غير المسلمين ممنوعون من الدخول لهذا المسجد، لكن بإمكانهم أخد صور تذكارية في الخارج.

 

إن جامع الكتيبةِ شاهدٌ على عظمةِ العمارةِ الموحديّةِ العريقةِ. ما يعزز روعة مسجد الكتبية هو مئذنته الرائعة التي تتحكم في أفق المدينة في مشهد رائع وتلفت الانتباه من مسافات بعيدة. الشيء الذي جعله واحدا من أشهر المناطق السياحية في مراكش.

 

مصدر الصورة

 

ساحة جامع الفنا:

أشهر الأماكن السياحية في مراكش هي ساحة جامع الفنا ، وهي عنصر من عناصر إشعاع وشهرة مراكش. فخلال النهار، يمكنك الاستماع إلى موسيقيي الشوارع الذين يملأون الساحة بالفرح والسعادة بعزفهم، ويمكنك أيضًا التنزه في الأسواق القريبة للساحة وشراء العديد من الأشياء والهدايا التذكارية.

أما في الليل، تتحول ساحة جامع الفنا إلى مطعم ضخم في الهواء الطلق ، حيث يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات الشعبية التي تميز مراكش بشكل خاص والمطبخ المغربي بشكل المغربي بشكل عام.

 

مصدر الصورة
 

 

 أفضل الأنشطة السياحية في ساحة جامع الفنا


تتميز ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش بأنها واحدة من أشهر الأماكن السياحية في المدينة، حيث توف الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكن للزائرين الاستمتاع بها.

  • التسوق :

تعرف الساحة بأسواقها الحية التي تضم العديد من الباعة والتجار الذين يبيعون السلع المحلية والتذكارات والحرف اليدوية، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للتسوق والاستمتاع بالأجواء المحلية الأصيلة.

  •  الاستمتاع بالعروض الفنية:

يمكن للزائرين الاستمتاع بعروض الفنون الشعبية والأداءات الموسيقية المختلفة التي تقدم في الهواء الطلق في الساحة.

  • تناول الطعام التقليدي المغربي :


تتميز الساحة أيضًا بأكشاك الطعام التي تقدم الأطباق المحلية الشهية، مثل الطاجين والكسكس المغربي والطجية المراكشية، إلى جانب الحلويات المغربية اللذيذة مثل البسبوسة والشباكية والمسمن ولحرشة. وبالتالي يمكن للزائرين الاستمتاع بالوجبات في الأكشاك الموجودة في الساحة والتمتع بالأجواء الرائعة و الحماسية.

  •  أنشطة أخرى متنوعة:

أخيرًا، يمكن للزائرين الاستمتاع بالأنشطة المختلفة المتاحة في الساحة، مثل ركوب الخيول أو الاستمتاع بجولة سياحية بالعربة المجوفة التقليدية( المعروفة ب الكوتشي). كما يمكن للزائرين أيضا الاستمتاع بمشاهدة مشاهد الحياة اليومية للسكان المحليين والتعرف على ثقافتهم وتقاليدهم. 

 


مدرسة ابن يوسف


يمكن زيارة مدرسة بن يوسف، أكبر مدرسة دينية في المغرب، تم بناؤها عام 1565 وقامت بتدريس 900 طالب.


تتميز بالزليج الفاخر وأسقف الهوابط مع لمسات من خشب الأرز والأصفاد التي تعمل كديكور في الفناء.


استكشف أكثر من 100 غرفة للطلاب واستمتع بالهندسة المعمارية المذهلة من الفناء الكبير إلى غرف الصلاة المزينة. بعد ما يقرب من ستة قرون، تعتبر هذه المدرسة واحدة من أهم اماكن سياحية في مراكش.



القبة المرابطية

تعد قبة المرابطين من أقدم المآثر التاريخية في مراكش ويعود تاريخها إلى عام 1064 ،إذ تم بناؤها في عهد علي بن يوسف كمكان للوضوء بمسجد بن يوسف.

تعكس القبة فن العمارة المرابطية من خلال بنائها الصلب، الذي لم يتأثر بتقلبات العصر، بالإضافة إلى نظام إمدادات المياه الفريد من نوعه حيث أن المياه الجوفية تتدفق أسفل الأرض لتتدفق إلى أنابيب برونزية.


سقاية المواسين :

إنها أحد مباني مجمع المواسين، ويوجد أيضًا مسجد وحمام تقليدي ومدرسة قرآن. ولها تصميم مستطيل، مع ثلاثة مداخل وثلاثة أحواض مياه وسقائف مائية. هذا التصميم مشابه لتصميم سقاية علي بن يوسف المرابطي

يعود تاريخ بناء مستجمعات المياه هذه من 1562 إلى 1563م، وبالضيط في عهد السلطان عبد الله الغالب.


إقرأ أيضا :  أجمل مآثر مدينة مراكش

أجمل حدائق مراكش السياحية

     تعدّ مدينة مراكش واحدة من أكثر المدن السياحية رواجًا في المغرب، حيث تشتهر بمجموعة كبيرة من الأماكن السياحية والحدائق الجميلة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. في هذه الفقرة سنتحدث عن أجمل حدائق مراكش، والتي تشمل عرصة مولاي عبد السلام وحدائق اكدال  وحدائق النخيل والحديقة السرية وحدائق المنارة وحديقة ماجوريل وحديقة العطرية  وحديقة أنيما الإيكولوجية.

  • حديقة ماجوريل مراكش

تعتبر حديقة ماجوريل واحدة من الأماكن السياحية الشهيرة في مراكش، وتضم مجموعة كبيرة من الأشجار النادرة والنباتات المتنوعة والنوافير الجميلة والأسماك الملونة في البرك المائية. تم تأسيس الحديقة في القرن التاسع عشر على يد الفرنسي جاك ماجوريل، وهي تقع في وسط المدينة وتبلغ مساحتها حوالي 70000 متر مربع. 

وتتميز حديقة ماجوريل بجمالياتها الطبيعية والمعمارية، وتشكل مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالمناظر الخلابة والتقاط الصور التذكارية والاسترخاء بعيدًا عن صخب المدينة. تضم حديقة ماجوريل العديد من المناطق الخضراء الجميلة والأشجار الشاسعة والممرات المائية التي تخترقها، وتوجد فيها نباتات نادرة ومتنوعة من جميع أنحاء العالم. كما تحتوي الحديقة على مجموعة كبيرة من النوافير الجميلة والمتنوعة التي تزيد من جمال المكان، وتوفر أيضًا بركًا مائية كبيرة تضم مجموعة متنوعة من الأسماك والزواحف والطيور المختلفة.



مقال ذات صلةحديقة ماجوريل بمراكش 2023: أسرار ونصائح لزيارة لأفضل حديقة في مراكش


يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي في الممرات المائية والمشاهدة الخلابة للحياة البرية، أو الجلوس في إحدى المناطق الخضراء للاسترخاء والتمتع بالهدوء والطبيعة.

بالإضافة إلى ذلك، تضم حديقة ماجوريل كافيتريا ومطعمًا رائعين يقدمان مجموعة كبيرة من الأطباق المحلية والعالمية، ويعدان مكانًا مثاليًا للاستمتاع بوجبة شهية بعيدًا عن صخب المدينة.

وكخلاصة يمكن القول  أن حديقة ماجوريل هي واحدة من افضل الاماكن السياحية في مراكش، وتجذب الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجمال الطبيعة والأجواء الهادئة والمريحة.

 

مصدر الصورة
  • حديقة عرصة مولاي عبد السلام   
 تعدّ عرصة مولاي عبد السلام واحدة من اجمل اماكن سياحية في مراكش، والتي تعتبر واحدة من أكثر الأماكن جذباً للسياح في المدينة. وتضم المنطقة مجموعة كبيرة من الحدائق الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للسياحة في مراكش.
تتميز عرصة مولاي عبد السلام بمساحاتها الخضراء الواسعة والأشجار الضخمة والزهور الجميلة، وتحتوي على مجموعة كبيرة من المناطق الخضراء الرائعة والمساحات المائية المنعشة، وهي تعتبر واحدة من أفضل الأماكن السياحية  في مراكش.

إقرأ أيضا حديقة عرصة مولاي عبد السلام: جوهرة خفية في قلب مراكش

كما تتميز عرصة مولاي عبد السلام بتصميمها العربي التقليدي، مع مجموعة كبيرة من المنحوتات الفنية والنوافير الجميلة التي تضفي عليها جوًا ساحرًا وأنيقًا. يمكن للزوار استكشاف المنطقة عن طريق المشي في الممرات الخضراء والتمتع بالمناظر الخلابة للحدائق الجميلة والمساحات المائية الرائعة، أو الجلوس في إحدى المقاهي الرائعة للاستمتاع بالأجواء الهادئة والراحة بعيدا عن ضجيج المدينة.
إن عرصة مولاي عبد السلام تعد واحدة من الأماكن السياحية الرائعة والأكثر جذباً للسياح في مراكش، ويجب زيارتها للاستمتاع بجمال الطبيعة والأجواء الهادئة والمريحة.

Par Kamalcontwiki — Travail personnel
 
  •  حدائق اكدال

تعد حدائق اكدال مراكش واحدة من الأماكن السياحية المميزة في مدينة مراكش، والتي تتميز بمساحتها الشاسعة وأشجار النخيل التي تمتد على مسافة تزيد عن 40 هكتارًا. وهي مكان مثالي للاستمتاع بالهدوء والراحة بعيدًا الأجوائ الصاخبة في المدينة.

يوجد في حدائق اكدال مجموعة كبيرة من المناطق الخضراء الجميلة والممرات المائية التي تخترقها، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الأنواع النادرة من الزهور والنباتات. كما تضم أيضًا بحيرات مائية ونوافير ضخمة وجسور مميزة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالمناظر الخلابة والتقاط الصور التذكارية.

وتضم حدائق اكدال مراكش أيضًا مجموعة من المطاعم والمقاهي الرائعة التي توفر للزوار تجربة فريدة من نوعها. كما يمكن للزوار ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية مثل الركض وركوب الدراجات الهوائية.


  • حدائق النخيل 

حدائق النخيل بمدينة مراكش هي واحدة من أشهر المناطق السياحية والترفيهية في المغرب. تقع هذه الحدائق في منطقة النخيل، وتتميز بجمالها الخلاب ورقيها المعماري. إذ تضم مئات أشجار النخيل الضخمة والمدهشة، التي تعتبر رمزاً للثقافة والفخامة المغربية.

تعتبر حدائق النخيل مكاناً مثالياً للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت ممتع واستكشاف المناطق المجاورة. وتحيط بها العديد من المنتجعات الفاخرة والمطاعم الراقية، مما يوفر للزوار تجربة لا ينسى. وتضم الحدائق أيضاً ملاعب الجولف المتطورة ومرافق رياضية أخرى، مما يجعلها مكاناً مثالياً لمحبي الرياضة والأنشطة الخارجية.

 

  مصدر الصورة

 


إقرأ أيضا: أسرار وخفايا حدائق النخيل في مراكش

يسهل الوصول إلى حدائق النخيل من مركز مراكش، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بجولة سياحية في المدينة القديمة وزيارة الأماكن الأثرية، مثل قصر الباهية وجامع الكتبية. كما يمكن للزوار الاسترخاء والهروب من ضجيج المدينة إلى هذا الجنة الاستوائية، حيث يمكنهم التجول بين الأشجار النخيلية والتمتع بالمناظر الخلابة والطقس الدافئ. 


  • الحديقة السرية 

تُعتبر الحديقة السرية بمدينة  واحدة من أروع وأكثر المواقع السياحية جاذبية في مراكش. تقع هذه الحديقة في قلب المدينة القديمة وتحيط بها جدران عتيقة تعكس تاريخ مراكش المذهل. تقدم الحديقة السرية لزوارها تجربة هادئة ومفعمة بالجمال، بعيدة عن صخب الأسواق والشوارع المزدحمة. تنقسم الحديقة السرية إلى قسمين رئيسيين: الحديقة الإسلامية والحديقة الإكسير. تتميز الحديقة الإسلامية بتصميمها المعماري الفريد والنباتات المنسقة بشكل جميل، بينما توفر الحديقة الإكسير مكاناً مثالياً للتأمل والاسترخاء بين النباتات المحلية والنادرة.

 

مقال ذات صلة اكتشف أسرار حديقة مراكش السرية وسحرها المغري


يمكن للزوار الاستمتاع بجولة تعليمية داخل الحديقة السرية، حيث يتعرفون على تاريخ المكان وأهمية الماء في الثقافة المغربية. كما يمكنهم زيارة المطعم والمقهى الموجودين داخل الحديقة لتناول وجبة خفيفة أو الاستمتاع بكوب من الشاي المغربي التقليدي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار الاستفادة من المتجر الصغير الموجود داخل الحديقة لشراء تذكارات وهدايا تعكس جوهر الثقافة المغربية.

مصدر الصورة

 

 

  •  حدائق المنارة مراكش

تُعتبر حدائق المنارة من اشهر المعالم السياحية  في مدينة مراكش بالمغرب. تمتد هذه الحدائق على مساحة تزيد عن 100 هكتار، وتوفر ملاذاً هادئاً للسكان المحليين والسياح الأجانب على حد سواء. يعود تاريخ إنشاء حدائق المنارة إلى القرون الوسطى، حيث كانت تستخدم كمكان للترفيه والاسترخاء للسلاطين والملوك من عائلة الموحدين.

تتميز حدائق المنارة بتنوعها البيئي والنباتي، إذ توجد فيها مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات والأزهار المحلية والاستوائية. كما توجد بها بحيرة مائية كبيرة تعكس جمال المنظر الطبيعي وتعزز الهدوء الذي تتمتع به الحديقة. تعتبر حدائق المنارة مكاناً مثالياً للعائلات، حيث يمكن للأطفال اللعب والاستمتاع بالمناطق الخضراء الواسعة والهواء النقي.


إقرأ أيضا أسرار حدائق المنارة بمراكش 2023: معلومات وحقائق ستكتشفها لأول مرة

تحتوي حدائق المنارة على عدد من الممرات المظللة والمسارات الممهدة، مما يجعلها مكاناً مثالياً للمشي وركوب الدراجات والتنزه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لزوار الحديقة زيارة بعض المعالم الثقافية والتاريخية المجاورة، مثل قصر المنارة الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر. هدا القصريتميز بتصميمه المعماري البديع وديكوراته الداخلية الفاخرة، مما يمنح الزوار فرصة للتعرف على تاريخ وثقافة المغرب.

يمكن الوصول إلى حدائق المنارة بسهولة من مركز مراكش، حيث تقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة أو سيراً على الأقدام. بفضل هذا الموقع الاستراتيجي والخدمات المتوفرة بالقرب من الحديقة، تعتبر حدائق المنارة وجهة سياحية شهيرة لا ينبغي تفويتها عند زيارة مراكش. 

بواسطة Bernard Gagnon -

 

  • حديقة العطرية
تُعد حديقة العطرية إحدى الحدائق الرائعة في مدينة مراكش بالمغرب، وهي تقع في منطقة الحوش بالمدينة القديمة. تعتبر حديقة العطرية مكاناً مثالياً للتمتع بالهدوء والاسترخاء بعيداً عن ضجيج المدينة. وتمتاز هده الحديقة بتنوعها النباتي، حيث تضم مجموعة من الأشجار والنباتات العطرية والأزهار الملونة التي توفر للزوار بأجواء من السكينة والجمال.

يمكن للزوار التجول داخل حديقة العطرية لاكتشاف تنوع النباتات والاستمتاع بروائح الأزهار الساحرة. تعكس الحديقة جزءاً من التراث الثقافي والفني للمغرب، حيث يمكن للزوار مشاهدة عناصر الزخرفة المغربية التقليدية بجوار المساحات الخضراء الجميلة. إذا كنت تريد زيارة مدينة مراكش، فلا تفوت زيارة حديقة العطرية لتجربة لحظات ساحرة ومريحة في هذا المكان الخلاب والرائع.
 
 حديقة أنيما الإيكولوجية
 
مصدر الصورة : Albina-Bauer
 
توجد حديقة أنيما الإيكولوجية في منطقة أوريكا بالقرب من مراكش، وهي واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في المنطقة. تم تأسيس الحديقة بهدف حماية البيئة وتعزيز الوعي البيئي للزوار.
تمتد حديقة أنيما على مساحة واسعة ويوجد فيها مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض. تتميز الحديقة بتصميمها الجميل والمرتب والذي يتضمن بحيرات وأشجار ضخمة ومسارات مشي رائعة.
 
للمزيد من المعلومات حول هذه الحديقة نقترح عليكم هذا المقال : زيارة حديقة أنيما مراكش: معلومات ونصائح مهمة

تعد حديقة أنيما مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالطبيعة واكتشاف التنوع البيولوجي. يمكن للزوار التجول في المسارات المظللة والتمتع بالمناظر الخلابة ورؤية الحيوانات مثل النعامات والزرافات والثعالب والقرود.
تضم الحديقة أيضًا مقاهي ومطاعم ومرافق للترفيه، مما يوفر تجربة ممتعة للزوار. يمكن للزوار الاستمتاع بالتنزه والاسترخاء والاستمتاع بالأنشطة المختلفة المتاحة في الحديقة.

باختصار، تعتبر حديقة أنيما الإيكولوجية واحدة من أبرز الأماكن السياحية في مراكش حيث توفر تجربة فريدة للاستمتاع بالطبيعة واكتشاف التنوع البيولوجي في المنطقة.

أماكن الترفيه في مراكش: متعة للأطفال والعائلات

 تعتبر مدينة مراكش واحدة من أهم الوجهات السياحية في المغرب، حيث تتميز بتوفر العديد من المنتزهات والملاهي المائية التي توفر تجارب ترفيهية ممتعة للأطفال والعائلات. في هذا الفقرة سنقدم لكم بعضًا من هذه الأماكن ونتعرف على خصائصها وإمكانية ملائمتها للأطفال.

  • حديقة ميراج المائية مراكش: تعد حديقة ميراج المائية واحدة من أكبر الملاهي المائية في المدينة. تضم الملاهي العديد من الألعاب المائية المثيرة مثل الزحاليق وحمامات السباحة وألعاب رش الماء. يمكن للأطفال الاستمتاع بتجربة مليئة بالمغامرة والمرح، وتتوفر أيضًا مناطق مخصصة للأطفال الصغار.
  • ملاهي مائية عدن مراكش: تعتبر ملاهي مائية عدن واحدة من المنتزهات المائية الشهيرة في مراكش. تحتوي المنطقة على مجموعة متنوعة من الألعاب المائية المثيرة للاهتمام، بما في ذلك الزحاليق وألعاب رش الماء. يمكن للأطفال الاستمتاع بوقت ممتع والاستمرار في الترفيه والمرح.
  • حديقة أوسيريا المائية بمراكش: تعتبر حديقة أوسيريا المائية واحدة من المنتزهات المائية الجميلة في مراكش. تضم المنطقة مجموعة متنوعة من الألعاب المائية المناسبة للأطفال، مثل الزحاليق المائية وحمامات السباحة. يمكن للأطفال الاستمتاع بالوقت في الماء واللعب والترفيه.
  • ملاهي بالوزا مراكش: تُعتبر ملاهي بالوزا واحدة من أكبر الملاهي الترفيهية في مراكش. تحتوي المنطقة على العديد من الألعاب والمرافق المثيرة، بما في ذلك القطار الجبلي والدوامات والألعاب الترفيهية المختلفة. إنها وجهة رائعة للعائلات التي تبحث عن تجربة ترفيهية شاملة للأطفال والكبار على حد سواء.
  • Eden Aquapark: يُعد Eden Aquapark واحدًا من أكبر المنتزهات المائية في المنطقة. يتميز بالعديد من الزحاليق المائية المثيرة وحمامات السباحة المنعشة. يمكن للأطفال الاستمتاع بوقت رائع والتجول في المنتزه والمشاركة في الأنشطة الترفيهية المتنوعة التي يوفرها.
  • Palooza Park:  يقع Palooza Park في ضواحي مراكش وهو متنزه ترفيهي شامل. يحتوي على العديد من الألعاب والمرافق المختلفة مثل القطار الجبلي والمتاهات والمناطق المائية. يعد هذا المكان وجهة مثالية للعائلات التي ترغب في قضاء وقت ممتع ومليء بالمغامرة.

ختامًا لهذه الفقرة، يوجد في مراكش مجموعة متنوعة من اماكن الترفيه والعديد من المنتزهات الترفيهية التي تناسب جميع أفراد العائلة. تتميز هذه الأماكن بالعديد من الألعاب والأنشطة المناسبة للأطفال وتوفر بيئة آمنة ومرحة. لذا، لا تتردد في زيارة هذه المناطق واستمتع بالسياحة في مراكش.

أجمل مناطق سياحية خارج مراكش

تضم ضواحي مراكش العديد من المناطق الجميلة التي تستحق الزيارة،  ومن أجل تفاصيل أكثر حول هده المناطق السياحية ندعوك لقراءة هدا المقال الدي يضم تفاصيل ومعلومات شاملة حول هده الأماكن السياحية الجميلة. 

  المقال من هنا

مقالات ذات صلة :


ماهي اسماء أهم أسواق مدينة مراكش :

توجد في مدينة مراكش المغربية العديد من الأسواق التقليدية الشهيرة التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، ومن بين هذه الأسواق التي تعد من أشهر اماكن السياحية في مراكش:  سوق السمارين والصباغين وسوق الفنا وسوق البهجة.

يعتبر سوق السمارين في مراكش واحدًا من أشهر الأسواق التي تتميز بتشكيلتها الواسعة من منتجات الصناعة التقليدية المغربية، والتي تشمل الملابس والأحذية والحقائب والأواني الفخارية والمجوهرات والأثاث والمنسوجات والسجاد.

أما سوق الصباغين في مراكش فهو مكان رائع لاكتشاف الخياطة التقليدية، حيث يمكن العثور على العديد من الأقمشة الجميلة والمطرزة والملونة والتي يمكن استخدامها لصنع الملابس والأقمشة المنزلية وغيرها من الأشياء.

ويعتبر سوق الفنا في مراكش هو المكان المناسب لاكتشاف الحرف اليدوية المحلية، ويتميز بمجموعة واسعة من السجاد والمفروشات والتحف والأثاث والمصابيح والأدوات المنزلية.

أما سوق البهجة في مراكش فهو المكان الذي يمكن العثور فيه على العديد من المنتجات الأصلية والتي تتضمن الأحذية والأكسسوارات والمجوهرات والملابس والأدوات المنزلية والتحف والمصابيح، وذلك بأسعار معقولة.

وبالإضافة إلى الأسواق التقليدية، يمكن لزوا ر مدينة مراكش زيارة مولات عصرية، ومن أبرزها المزار مول والمنارة مول وكاريه إيدين Carré Eden، وهي مجموعة من الأماكن التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات الفاخرة والعصرية، والتي تتضمن الماركات العالمية الشهيرة في مجال الملابس والأكسسوارات والعطور والمجوهرات والأثاث


يعتبر المزار مول في مراكش وجهة تسوق رائعة للزوار الذين يبحثون عن المنتجات الفاخرة، حيث يمكن العثور هنا على الماركات العالمية الشهيرة في مجال الملابس والأكسسوارات والأحذية والحقائب والعطور. وتشمل الماركات التي يمكن العثور عليها في المزار مول مثل Gucci وPrada وLouis Vuitton وDior وغيرها الكثير.

أما المنارة مول في مراكش، فهو مركز تسوق آخر يستحق الزيارة، ويضم المول العديد من المتاجر والمطاعم وصالات السينما، إلى جانب مجموعة واسعة من الماركات العالمية الشهيرة. ويوفر المول مساحات واسعة للترفيه والتسوق والاسترخاء، ويعد مكانًا رائعًا لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

وبالنسبة إلى كاريه إيدين Carré Eden، فهو مركز تسوق عصري يقع في قلب مراكش، ويتميز بتصميمه العصري والحديث، ويضم مجموعة واسعة من المتاجر والمطاعم والمقاهي. ويمكن العثور هنا على الماركات العالمية الشهيرة، بالإضافة إلى المنتجات المغربية التقليدية والفنون والحرف اليدوية.

بشكل عام، تعد أسواق مراكش ومولاتها ووجهات التسوق الأخرى مكانًا رائعًا للزيارة، حيث يمكن العثور فيها على مجموعة واسعة من المنتجات التقليدية والفاخرة، وتجربة أجواء التسوق الشهيرة في المدينة المغربية الجميلة.

ماهي المغامرات التي يمكن تجربتها في مراكش

إذا كنت في زيارة مراكش بهدف السياحة وكنت من محبي المغامرة فلا بد أن تجرب هذه الأنشطة السياحية التي سنقترحها عليك في هذه الفقرة .

رحلات المنطاد

تعتبر رحلات المنطاد فوق سماء مراكش تجربة ساحرة ولا تُنسى. يُعد المنظر الخلاب للمدينة الحمراء من الأعلى مذهلاً. حيث ينطلق المنطاد ببطء، ويحلق فوق الأطلال والجبال المحيطة، مما يتيح للمسافرين فرصة للاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة ومذهلة.


تستمتع بإطلالة فريدة على الأسواق والأزقة الضيقة للمدينة القديمة، وتشاهد الصومعة المرتفعة والقصور الرائعة . تتناثر الألوان والروائح المغربية في الهواء، مما يضيف للتجربة السحرية الإثارة والجمال.

إنها فرصة لالتقاط الصور الرائعة والفريدة لمراكش من الأعلى ، صور لتن تجد لها مثيل، حيث يمكنك التقاط صور تذكارية توثق لحظات لا تُنسى. إن رحلة المطاد فوق سماء مراكش تعتبر تجربة استثنائية ورومانسية تستحق التجربة لمحبي المغامرة والجمال الطبيعي.

وبالنسبة للأسعار فهي تختلف باختلاف عدد الركاب ومدة الجولة وبرنامج الرحلة ، ويبتدأ ثمن ركوب المنطاد في مراكش من 1500 درهم للرحلة.

وفي هذا الرابط تجدون أفضل 10 جولات في المنطاد في مراكش

الطيران المظلي في مراكش

الطيران المظلي في مراكش هو تجربة مثيرة ومغامرة لا تُنسى . يمكنك الانطلاق من السفوح الجبلية المحيطة بالمدينة والتحليق في السماء الصافية. تشعر بالحرية والإثارة وأنت ترتفع عالياً فوق المناظر الطبيعية الخلابة.

يعتبر الطيران المظلي فرصة للاستمتاع بمشاهدة المدينة الحمراء من منظور فريد ومدهش، حيث تستمتع بمشاهدة جبال الأطلس والوديان الجميلة والمناظر الخضراء الخلابة. كما ستشاهد  صومعة جامع الكتبية المئذنة الشاهقة والمدينة القديمة وأسواقها الضيقة من الأعلى.

إن الطيران المظلي في مراكش تجربة حماسية وتضفي لمسة من الإثارة والمغامرة على زيارتك لهذه المدينة الساحرة والجميلة.

وبخصوص ثمن القفز بالمظلات في مراكش فتبدأ من 800 درهم ، وفيما يلي أفضل 10رحلات القفز بالمظلات في مراكش.

مصدر الصورتين

أفضل برنامج زيارة مراكش في 5 أيام 

إذا كنت تخطط لزيارة مراكش، فإليك برنامجًا مفصلاً يشمل أنشطة ممتعة يمكنك الاستمتاع بها خلال الفترات المناسبة لزيارة هده المدينة، وهي من مارس إلى مايو ومن سشنبر إلى نونبر.

اليوم 1: وصول إلى مراكش واستكشاف المدينة القديمة

  • بمجرد وصولك، يمكنك الاستقرار في الفندق والاسترخاء لفترة قصيرة.
  • بعد ذلك، توجه إلى المدينة القديمة، وهي من بين أشهر اماكن سياحية في مراكش.
  • استكشف ساحة جامع الفناء، واستمتع بالمشاهد الحية والأسواق المزدحمة بالمنتجات المحلية والحرف اليدوية الرائعة.
  • قم بزيارة قصر الباهية الجميل، واستمتع بجمال الحدائق المورقة والمعمار الفخم.
  • اختم اليوم بالتجول في المدينة القديمة الجميلة، مع استكشاف الأزقة الضيقة والممرات السرية.
اليوم 2: اكتشاف الاماكن السياحية الرئيسية في مراكش
  • قم بزيارة قصر البديع، الذي يعد مثالًا رائعًا للعمارة المغربية التقليدية.
  • استمتع بزيارة متحف مراكش، حيث يعرض الأعمال الفنية والتحف الثمينة من مختلف الفنون والثقافات.
  • توجه إلى حديقة ماجوريل، واستمتع بالمشاهد الخلابة للحدائق الاستوائية والنوافير الراقصة.
  • قم بجولة في حدائق ماجوريل لاستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة وتناول وجبة خفيفة في أحد المقاهي الجميلة المحاذية للحديقة.
اليوم 3: استكشاف الأنشطة الثقافية والترفيهية في مراكش
  • زر حمام مراكش التقليدي لتجربة تدليك وعلاجات الاسترخاء المغربية التقليدية.
  • تجول في متحف الفن الإسلامي للاستمتاع بالمجموعة الهائلة من الفنون الإسلامية القديمة والحديثة.
  • قم بجولة في حديقة المنارة واستمتع بالتجول في المسارات الهادئة والاسترخاء في جو هادئ.
  • شاهد عروض الفن الشعبي المغربي التقليدية في المسرح الشعبي.
اليوم 4: رحلة يومية إلى جبال الأطلس والمناظر الطبيعية الخلابة
  • احجز رحلة يومية إلى جبال الأطلس واستمتع بالمشاهد الطبيعية الخلابة والقرى الجبلية النموذجية.
  • قم بجولة في وادي أوريكا واستمتع بالمناظر الخلابة للجبال والشلالات.
  • تناول غداءً تقليديًا في إحدى المطاعم الجبلية وجرب الأطباق المحلية اللذيذة.
اليوم 5: استكشاف المزيد من الأنشطة والمناطق السياحية في مراكش
  • قم بزيارة جامع الكتبية ومدرسة ابن يوسف لاستكشاف المعمار المغربي التقليدي والاطلاع على المخطوطات القديمة.
  • تجول في حدائق ماجوريل الساحرة.
  • قم بجولة في سوق جامع الفناء الليلي واستمتع بالأطعمة المحلية والتجارب التسوقية الفريدة.
  • تناول وجبة عشاء تقليدية في أحد المطاعم المحلية لتذوق الأطباق المغربية الشهية.

هذا هو برنامج مقترح لزيارة مراكش في5 أيام. يرجى ملاحظة أنه يمكن تعديل البرنامج وفقًا لاهتماماتك الشخصية والوقت المتاح لك. استمتع بالسياحة في مراكش الرائعة! 

السياحة الجبلية في مراكش  

  على الرغم من أن مراكش ليست مدينة جبلية بحتة، إلا أنها توفر إمكانية القيام برحلات يومية إلى المناطق الجبلية المحيطة بها. إليك بعض الوجهات الجبلية الشهيرة التي يمكن زيارتها انطلاقا من مراكش:

  • جبال الأطلس الكبير: تعتبر جبال الأطلس الكبير واحدة من أبرز المعالم الطبيعية في المغرب. يمكنك القيام برحلات يومية أو رحلات متعددة الأيام إلى القمم الجبلية، مثل جبل توبقال وجبل توكوبكال.
  • وادي أوريكا: يقع وادي أوريكا في جبال الأطلس ويبعد بحوالي ساعة واحدة بالسيارة عن مراكش. يمكنك الاستمتاع بالمشاهد الخلابة للجبال والوديان، وزيارة القرى الجبلية التقليدية والتمتع بتجربة الثقافة المحلية.
    قرية إيمليل: تعد قرية إيمليل من أجمل القرى الجبلية في المنطقة. يمكنك الاستمتاع بجوها الهادئ واستكشاف المعمار التقليدي وتجربة الثقافة الأمازيغية.
  • جبل أوكيمدن هو واحد من أبرز وجهات السياحة الجبلية قرب مراكش. يقع جبل أوكيمدن في سلسلة جبال الأطلس الصغيرة ويعتبر أعلى قمة في المنطقة، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 4,167 متر.حيث يمكن الاستماع بالمناظر الطبيعية الخلابة للجبال والوديان. وتناول وجبة غداء في أحد المواقع الجميلة في الجبل. باالإضافة إلى استكشاف المزيد من المناطق الجبلية والتمتع بنشاطات أخرى مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية.


يُفضل التنسيق مع وكالة سفر محلية أو مرشد سياحي لتنظيم الرحلات الجبلية وضمان السلامة والاستمتاع الكامل بتجربتك السياحية في المناطق الجبلية المحيطة بمراكش.

 أفضل 10 فنادق في مراكش :

تعتبر الفنادق من بين أبرز مقومات السياحة في مراكش، حيث تتوفر المدينة الحمراء على فنادق كثيرة ومتنوعة تلبي حاجيات مختلف فئات زوار مدينة مراكش، وفيما معلومات عن بعض أفضل 10 فنادق مراكش :

فندق المامونية 

فندق المامونية هو فندق فاخر يقع في قلب المدينة القديمة بمراكش. وتم اختياره كأفضل فندق في شمال افريقيا لعام 2022، وفيما يلي معلومات مركزة عن هذا الفندق:

  • يتميز فندق المامونية بتصميمه التقليدي المغربي الجميل والأجواء الأصيلة.
  • يتكون الفندق من غرف فسيحة ومريحة، وبعضها يطل على الفناء الداخلي أو الحديقة.
  • يضم الفندق مسبحًا خارجيًا وحديقة جميلة حيث يمكن للنزلاء الاسترخاء والاستمتاع بالطقس المشمس.
  • يتوفر في الفندق مطعم يقدم المأكولات المغربية التقليدية والأطباق العالمية.
  • يقع الفندق بالقرب من العديد من المعالم السياحية الشهيرة في مراكش، مثل ساحة جامع الفنا والمدينة العتيقة.
فندق Sol Oasis Marrakech:
  • يقع في حي بالميرا، على بُعد حوالي 15 دقيقة بالسيارة من وسط المدينة.
  • يتميز بمسبحين خارجيين ومركز للياقة البدنية.
  • تختلف أسعار الإقامة حسب نوع الغرفة والفترة المختارة.

فندق Movenpick Hotel Mansour Eddahbi Marrakech:

  • يقع في قلب مدينة مراكش، بالقرب من الحدائق التاريخية وساحة جامع الفنا.
  • يحتوي على مرافق مثل مسبحين ومنتجع صحي ومطاعم عالمية.
  • تختلف أسعار الغرف حسب الفئة والموسم.

فندق Aqua Fun Marrakech:

  • يقع في ضواحي مراكش ويتميز بموقع مطل على جبال الأطلس.
  • يضم منتزهًا مائيًا كبيرًا ومرافق رياضية ومراكز ترفيهية.
  • تتوفر أنواع مختلفة من الغرف والأجنحة وتختلف الأسعار وفقًا لذلك.

فندق La Maison Arabe:

  • يعتبر فندقًا تقليديًا وفاخرًا يقع في المدينة القديمة.
  • يوفر غرفًا أنيقة ومطاعم تقدم المأكولات المغربية والعالمية.
  • تختلف الأسعار حسب نوع الغرفة والخدمات المقدمة.

فندق Kenzi Club Agdal Medina:

  • يقع في حي أكدال مدينة ويتميز بحدائق جميلة ومسابح.
  • يقدم مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية والترفيه المسائي.
  • يحتوي على غرف مريحة ومطاعم تقدم المأكولات المغربية والعالمية.

فندق Iberostar Club Palmeraie Marrakech:

  • يقع في حديقة نخيل ضخمة ويوفر جوًا هادئًا ومنعشًا.
  • يحتوي على مجموعة من المسابح والمرافق الرياضية مثل ملعب الجولف.
  • تتوفر أنواع مختلفة من الغرف والأجنحة والأسعار تختلف بناءًا على ذلك.

فندق Aqua Mirage Club & Aqua Parc - All Inclusive:

  • يقع في منطقة المدينة الحمراء ويتميز بمجموعة كبيرة من المرافق المائية.
  • يقدم نظام الإقامة بكل شامل مع وجبات الطعام والمشروبات.
  • تتوفر أنواع مختلفة من الغرف والأجنحة وتختلف الأسعار وفقًا لذلك.

فندق Riad Dar Anika:

  • يقع في قلب المدينة القديمة ويوفر تجربة فندقية تقليدية وفاخرة.
  • يضم فناءًا داخليًا جميلًا وحمام سباحة وسبا.
  • تتوفر غرف فردية وأجنحة والأسعار تختلف حسب النوع والموسم. 

ومن أجل الحصول على معلومات تخص الأسعار نقترح عليكم زيارة موقع booking.com 

أين تأكل في مراكش : أفضل 10 مطاعم مراكش التي ننصحكم بها

عندما نتحدث عن السياحة في مراكش، فلا يمكن إغفال دور المطاعم في جدب السياح لمدينة مراكش، حيث تشتهر هده المدينة بتقديم تجربة غنية لعشاق الطعام من جميع أنحاء العالم.

 تزخر المدينة بمجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم مأكولات لذيذة تجمع بين التقاليد المغربية والتأثيرات العالمية. في هذه الفقرة، سنستعرض أفضل 10 مطاعم في مراكش التي ينصح بها في سنة 2023:

  • مطعم Al Fassia: يعتبر هذا المطعم واحدًا من أشهر المطاعم في مراكش، حيث يقدم المأكولات المغربية التقليدية بأسلوب رفيع. ويمتاز المطعم بديكوره الأنيق والجو الودي، ويمكنك من عيش تجربة فريدة للاستمتاع بالأطباق المحلية الشهية.
  • مطعم Le Jardin: يقع في قلب المدينة القديمة ويتميز بحديقته الخلابة وأجوائه الهادئة. يُقدم المطعم تشكيلة واسعة من الأطباق التقليدية المغربية والعالمية، ويعد مكانًا مثاليًا للاسترخاء وتناول وجبة في جو من الطبيعة الخلابة.
  • مطعم Nomad: يوفر هذا المطعم تجربة متميزة حيث يجمع بين الديكور الحديث والتصاميم التقليدية. يقدم المأكولات العصرية المستوحاة من المطبخ المغربي، ويتمتع بإطلالات رائعة على المدينة القديمة من سطحه.
  • مطعم Le Foundouk: يعد هذا المطعم المخفي في قلب المدينة القديمة، ويتميز بأجوائه الرومانسية وديكوره الأنيق. يقدم المأكولات المغربية التقليدية بلمسات عصرية وتقديم فني راقٍ. للمزيج من التفاصيل يمكن زيارة الموقع الالكتروني لهدا المطعم من هنا
  • مطعم الباشا: يوفر هذا المطعم تجربة فريدة في مراكش، حيث يقدم المأكولات المغربية التقليدية في أجواء تاريخية رائعة. يتميز بديكوره الأندلسي الفخم والأجواء الأنيقة، ويُعتبر مكانًا مثاليًا لتناول وجبة لا تُنسى.
  • مطعم Le Comptoir Darna: يعتبر هذا المطعم مزيجًا رائعًا بين المأكولات المغربية التقليدية والعروض الترفيهية المثيرة. يقدم المأكولات الشهية ويضم أيضًا عروضًا للموسيقى والرقص التقليدية لتعزيز تجربة الطعام.
  • مطعم Le Palace Arabe: يقدم هذا المطعم تجربة فاخرة لعشاق الطعام، حيث يقدم المأكولات العالمية والمغربية بأسلوب فني راقٍ. يتميز المطعم بديكوره الفاخر وجوه الراقي.
  • مطعم Dar Moha: يقدم هذا المطعم المأكولات المغربية بلمسات عصرية في قصر تاريخي ساحر. يوفر أجواء فاخرة ومأكولات لذيذة تجمع بين التقاليد والإبداع.
  • مطعم Le Tanjia: يقدم هذا المطعم تجربة أصيلة لعشاق المأكولات المغربية التقليدية. يتميز بديكوره التقليدي وأجوائه الودية، ويُعتبر مثاليًا لتذوق الأطباق الشهية مثل التنجيا المراكشية والطاجين.
  • مطعم ميرستان مراكش هو وجهة رائعة لتذوق المأكولات المغربية التقليدية في مدينة مراكش. يقع المطعم في قلب المدينة القديمة ويتميز بأجوائه الأنيقة والتقليدية.
    يقدم مطعم ميرستان مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية والمأكولات الأصيلة، بما في ذلك الطاجين والكسكس والحساء المغربي والمقبلات المتنوعة. يتميز المطعم بجودة المكونات والتحضير الدقيق، مما يجعل الطعام لذيذًا ومغريًا. بالإضافة إلى ذلك، يوفر مطعم ميرستان أجواء ساحرة وديكور تقليدي مغربي فاخر. يتميز المكان بالألوان الزاهية والتفاصيل الفنية المذهلة التي تخلق تجربة تناول الطعام لا تُنسى.
    باختصار، مطعم ميرستان مراكش هو مكان رائع لتجربة المأكولات المغربية الشهية والاستمتاع بالأجواء التقليدية المغربية الفاخرة. 
إن تجربة المأكولات في مراكش لا تقتصر على هذه المطاعم العشرة فقط، فالمدينة مليئة بالمطاعم المميزة التي تقدم تشكيلة واسعة من المأكولات المغربية والعالمية. سواءً كنت تبحث عن تجربة تقليدية أو عصرية، فإن مراكش توفر خيارات متعددة تلبي جميع الأذواق.
وجدير بالدكر أنه قد تتطلب بعض المطاعم في مراكش حجزًا مسبقًا، لذا يُنصح بالتحقق من توافر الأماكن وعمل الحجوزات قبل الزيارة. استمتع بالسياحة في مراكش وتذوق أشهى المأكولات في هذه الوجهة السياحية الرائعة!

أين تأكل في مراكش : أكلات شعبية في مراكش

تمكن السياحة في مراكش من تجربة فريدة لتذوق الأطباق الشعبية المغربية اللذيذة. حيث تعتبر المدينة مركزًا للمأكولات التقليدية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. فيما يلي بعض الأطباق الشعبية التي ينصح بتجربتها أثناء زيارة مراكش:
الطنجية المراكشية : الطنجية المراكشية هي واحدة من الأطباق التقليدية الشهيرة في مدينة مراكش بالمغرب. تعتبر الطنجية طبقًا شعبيًا يحتوي على مزيج من اللحم والخضروات والتوابل المغربية الفريدة.
تحضّر الطنجية بإدخال شرائح اللحم مع البصل والزيوت وتوابل مثل الزعفران والكزبرة والزنجبيل والقزبرة المجففة. تُضاف الخضروات المتنوعة مثل البطاطس والجزر والطماطم والكوسة، وتُطهى جميع المكونات معًا ببطء في إناء خاص يسمى "الطنجية"، وهو إناء طيني ذو قاع مسطح وغطاء مدور.
تعتبر الطنجية المراكشية وجبة مميزة وشهية، وتعكس تراث المدينة وثقافتها الغنية. ينصح بتجربة الطنجية المراكشية أثناء زيارة مراكش للاستمتاع بأحد المأكولات التقليدية المغربية الفريدة. 

طاجين المغربي: يُعتبر طاجين المغربي أحد الأطباق الأيقونية للمطبخ المغربي. يتم إعداده بتنوع اللحم والخضروات والتوابل، ويُطهى في إناء خزفي خاص حتى يتمازج النكهات ويصبح طعمه لذيذًا.

الكسكس: يُعتبر الكسكس واحدًا من أشهر الأطباق المغربية. يتكون من حبات الكسكس المغلية واللحم والخضروات المطهوة بشكل مميز، ويُقدم غالبًا مع الحساء والخبز.

المشويات المغربية: تعتبر المشويات جزءًا لا يتجزأ من تجربة تناول الطعام في مراكش. تتضمن المشويات المشهورة الكباب والشيش طاووق والمشاوي البحرية، وتُقدم مع الخبز المغربي والصلصات الشهية.

الحساء المغربي: يتوفر مجموعة متنوعة من الحساء المغربي المشهور، مثل الحريرة (الحساء المغربي التقليدي) والشوربة الحارة وحساء الحمص بالتوابل. يُعد الحساء خيارًا رائعًا للتدفئة خلال الأشهر الباردة.

الحلويات المغربية:
يتميز المطبخ المغربي بتشكيلة واسعة من الحلويات الشهية، مثل البسبوسة والشباكية والغريبة والمعجنات المحشوة بالمكسرات والعسل.
 
مأكولات الشارع: تعد السوق المركزية في مراكش موطنًا لمجموعة متنوعة من الأكلات الشعبية المغربية، مثل الكباب والفلافل والشاورما والمشويات المختلفة. يمكنك تجربة الأطعمة الشارعية اللذيذة والمغامرة في متعة الأسواق المزدحمة. 

لماذا يتوافد السياح على مدينة مراكش؟

تعتبر مراكش واحدة من أهم الوجهات السياحية في المغرب، وتجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. وفيما يلي الأسباب التي تجعل السياح يزورون مدينة مراكش:

التراث الثقافي: تعد مراكش مدينة ذات تراث ثقافي غني وتاريخ عريق. تتميز بالمدينة القديمة (المدينة العتيقة) وجدرانها العتيقة وأزقتها الضيقة والأسواق التقليدية، مما يوفر تجربة فريدة وسحرية للسياح.
العمارة والتصميم: تتميز مراكش بالمعمار الرائع والتصاميم الجميلة، مثل القصور التاريخية مثل قصر البديع وقصر الباهية، والحدائق الخلابة مثل حديقة ماجوريل. تلك المعالم المعمارية تعكس التراث المغربي الفريد وتجذب السياح المهتمين بالثقافة والتاريخ.
الطبيعة والمناظر الطبيعية: تحيط مراكش مناظر طبيعية خلابة، مثل جبال الأطلس ووادي أوريكا و قرية إمليل الساحرة... توفر هذه المناطق فرصًا لممارسة الرياضات الجبلية ورحلات المشي واستكشاف الطبيعة الخلابة.
الحمامات والسبا: تشتهر مراكش بالحمامات التقليدية والسبا التي توفر تجارب الاسترخاء والعناية بالجسم. يقصدها السياح للاستمتاع بالعلاجات التقليدية المغربية والتدليك والعناية بالبشرة.
السحر والأجواء الرومانسية: يعتبر جو مراكش ساحرًا ورومانسيًا، مع الأسواق المزدحمة والفنادق الفاخرة والمطاعم الراقية. يعتبر المشي في شوارع المدينة القديمة واستكشافها مغامرة ساحرة تجذب العديد من السياح.

 ماهي أهم معيقات السياحة في مراكش 

على الرغم من كون مراكش واحدة من أهم المدن السياحية في المغرب والمشهورة عالميا، إلا ذلك لا يمنع من وجود بعد المشاكل التي قد تزعج بعضا من زوار مدينة مراكش، وفيمايلي بعض المعيقات التي يمكن أن تؤثر على السياحة في المدينة. ومن بين أبرز هذه المعيقات:

  • التلوث البصري والضوضاء: يعاني وسط مدينة مراكش من تلوث بصري ناتج عن الإعلانات الكبيرة واللافتات والأسلاك الكهربائية المعلقة، مما يؤثر على المظهر الجمالي للمدينة. كما يمكن أن تتسبب الحركة المرورية الكثيفة في حدوث ضوضاء مزعجة، مما يؤثر على تجربة الزوار.
  • الازدحام وضيق الطرق: تعاني مراكش من الازدحام المروري وضيق الطرق في بعض المناطق الحيوية مثل المدينة القديمة (المدينة العتيقة) وساحة جامع الفنا. قد يكون من الصعب في بعض الحالات على السياح التجول والتنقل بحرية في هذه المناطق بسبب الازدحام وضيق الطرق.
  • الازدحام السياحي: تعتبر مراكش وجهة سياحية شهيرة، وبالتالي فإنها تشهد ازدحامًا سياحيًا خلال فصول الذروة والأعياد والمهرجانات. قد يؤدي الازدحام السياحي إلى زيادة أسعار الفنادق والخدمات السياحية، وتقليل الهدوء والاسترخاء الذي يبحث عنه بعض السياح.
  • نقص في بعض المرافق والبنية التحتية: على الرغم من تطور البنية التحتية في مراكش، إلا أنها لا تزال تعاني من بعض نقص المرافق والبنية التحتية، مثل نقص في المياه الصالحة للشرب في بعض المناطق وقدرات محدودة لمعالجة النفايات. قد يؤثر ذلك على راحة وسلامة الزوار ويؤثر على جودة تجربتهم.
  • التحرش والمبالغة في الأسعار: تشتهر مراكش بأسواقها النابضة بالحياة والتجارة التقليدية، ولكن قد تواجه بعض الزائرات التحرش اللفظي أو الجسدي. بالإضافة إلى ذلك، قد يتعرض السياح للمبالغة في التسعير في بعض المتاجر والأسواق، حيث يطلب منهم أثمنة غالية وغير مقبولة ،وهذا قد يؤثر على رضا الزوار ويجعلهم يشعرون بعدم الراحة.
مع توجه السلطات والمؤسسات المعنية نحو تحسين وتطوير السياحة في مراكش، فإنه من المتوقع أن يتم التغلب على بعض هذه المعيقات مع مرور الوقت. حيث تبذل السلاطات المحلية مجهودات جبارة من أجل تطوير السياحة في مراكش ومعالجة ما يمكن أن يمس بسمعة مدينة مراكش.

خاتمة عن السياحة في مراكش :

تختزن مدينة مراكش في قلبها العديد من السحر والجمال الذي يستحق الاكتشاف. إنها وجهة سياحية رائعة تجمع بين التراث الثقافي العريق والتطور الحضري الحديث. في هذا المقال، استكشفنا أفضل ما يوجد في مراكش وأجمل الأماكن السياحية في مراكش، من المدينة القديمة التاريخية إلى الحدائق الخلابة والمتاحف الفريدة والمآثر التاريخية الرائعة.
تتميز مراكش بأزقتها الضيقة والأسواق اللبنية والمباني التقليدية الفريدة من نوعها. قم بزيارة ساحة جامع الفناء وتجول في شوارعها المليئة بالحياة واستمتع بالمشاهد الرائعة للمباني التقليدية والحرف اليدوية.
يوجد في مراكش أيضًا مجموعة من الحدائق الجميلة مثل حديقة ماجوريل وحدائق المنارة وحدائق اكدال... استرخِ في أجواء الطبيعة الخلابة واستمتع بالمشاهد الخلابة للنباتات المتنوعة والنافورات الرائعة.كما توجد في نواحي مراكش العديد من المناطق السياحية التي ستبهرك بطبيعتها الخلابة.
بالإضافة إلى ذلك، يوجد في مدينة مراكش العديد من المتاحف والقصور التي تعكس تاريخ المدينة وثقافتها. زُر متحف دار سيعيد الفن المغربي التقليدي إلى الحياة، واكتشف الأعمال الفنية الرائعة في متحف يوسف الفناجري.
لن يخيب ظنك أيضًا فيما يتعلق بتجربة المطاعم في مراكش. تستمتع بتذوق المأكولات المغربية الشهية في المطاعم التقليدية والراقية، وتجربة أطباق فريدة من نوعها تتميز بنكهاتها المميزة وتقنيات الطهي الفريدة.
وختاما لموضوع السياحة في مراكش، يمكت القول إن مراكش هي واحة للجمال والثقافة والتراث. استكشف المدينة القديمة، واستمتع بالحدائق الخلابة، واكتشف التاريخ في المتاحف والقصور، واستمتع بتذوق المأكولات الشعبية اللذيذة. ستكون زيارتك لمراكش تجربة لا تُنسى تغمرك بالإلهام والسحر، وسترويها لأحفادك.


google-playkhamsatmostaqltradent