أسرار تسلق جبل توبقال: 7 نصائح لتحقيق الصعود للقمة بآمان وبسهولة

يعتبر تسلق جبل توبقال من أبرز التحديات التي يرغب في تحقيقها من طرف هواة تسلق القمم الجبلية. ويبلغ ارتفاع جبل توبقال 4167 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى قمة في جبال الأطلس الكبير وفي شمال افريقيا. فإذا كان هدفك هو الوصول إلى أشهر قمم العالم وأكثرها ارتفاعا، فلا يجب عليك تفويت مغامرة الصعود لجبل توبقال بنواحي مراكش.


على الرغم من الارتفاع الكبير لجبل توبقال، إلا أن الجانب التقني للتسلق في الجبل ليس تحديًا حقيقيًا للمتسلقين المحترفين.  الآن، إذا افترضنا أنك قررت تسلق جبل توبقال، فهذا يعني أنك ستكون على ارتفاع يتجاوز 4000 مترًا فوق سطح البحر لفترة طويلة! 

هذا يبدو مثيرًا ومليئا بالتحديات والصعوبات، ولذلك سنقدم لكم 7 نصائح من أجل تسلق قمة توبقال بآمان وسهولة. 



تسلق جبل توبقال، نصيحة رقم 1: خد الوقت الكافي

 يعتمد عدد الأيام المستغرقة لتسلققمة جبل توبقال مراكش على نوعية طراجي توبقال المتبع لذلك، فهناك طريق قصير يستغرق يومين، بينما يوجد مسار آخر قد تستغرق فيه 6 أيام أو أكثر. لكن طراجي توبقال الأكثر استخداما  والذي يستغرق يومين هو من إمليل مرورا ب مأوى توبقال ووصولا لقمة توبقال. 

ومع ذلك، نوصيك بالتفاوض مع وكالة السفر الخاصة بك ومرشدك من أجل تمديد المدة بيوم واحد على الأقل وتسلق القمة في 3 أيام بدلاً من يومين. ذلك أن يوم إضافي سيسمح لك بالتكيف والتعود بشكل أفضل، مما سيزيد فرصك في تسلق جبل توبقال بسهولة ونجاح. وبالتالي  تقليل من خطرإصابتك لمتلازمة ارتفاع الأعالي (MAM)، وهي حالة مرضية ترتبط بالصعود السريع جدًا إلى أماكن عالية الارتفاع دون التكيف المناسب.

بالطبع، ستحتاج إلى دفع تكلفة يوم إضافي، ولكن بتمديد إقامتك، ستتاح لك فرصة لتسلق الجبل براحة وتحويلها إلى تجربة لا تُنسى،كما ستجد الوقت الكافي لزيارة  مختلف الأماكن الموجودة في قمة توبقال والاستمتاع بالمعالم السياحية المحلية.

إن أفضل طراجي توبقال يمكن اتباعه هو الطريق الذي يعبر وادي أزادن،
يستغرق هذا الطريق 3 أيام . كما ستكتشف في الطريق مناظر طبيعية خلابة.

 

تسلق جبل توبقال، نصيحة رقم 2: اعرف قدراتك

حينما تشرعي في تحدي تسلق جبل توبقال لا تنسى أن أهم شيء هو أن تسير بإيقاع منتظم على الرغم من البطئ، دائما تسلق حسب قدرتك وحسب الإيقاع الذي تستطيع أن تكمل فيه، حتى لا تفشل في نصف الطريق.

إن التكيف مع ضعف الأوكسجين يحتاج وقتا، حيث أنه كلما زاد الإرتفاع كلما قل تركيز الأوكسجين في الهواء. لذلك يجب أن تعي أن الهدف والتحدي ليس تسلق قمة توبقال بسرعة، وإنما بالوصول إلى القمة بسهولة وبأقل مجهود ممكن مع الاستمتاع بالمناظر الخلابة التي ستجدها في الطريق.

أثناء المشي، يجب أن تسير بوتيرة تسمح لك بالتحدث والتواصل مع المجموعة المرافقة لك، ويجب أن لا تنسى
ضرورة التوقف لاستعادة القوى.
الاستراحة في كل مرحلة من مراحل الصعود لقمة توبقال هي تقنية شائعة جدًا ومعتمدة يستعملها المتسلقون المحترفون أثناء تسلق أعلى القمم الجبلية. ولا تنسى دائمًا أن تستنشق  الهواء بعمق من الأنف وتزفر من الفم.

نصيحة رقم 3 من أجل تسلق قمة توبقال : التدرب والاستعداد المسبق

 إن من أهم شرط نجاح تسلق جبل توبقال هو أن تتمتع بصحة ولياقة بدنية جيدتين.

إن كثرة المسؤوليات والأعباء اليومية تجعل الالتزام بالتدريب وممارسة الرياضة بشكل يومي أمرا صعبا. لكن حينما تعلم أن ارتفاع قمة توبقال يبلغ 4167 مترًا وأن المشيء يستغرق 10 ساعات ذهابا وإيابا ستقتنع أن التدرب والاستعداد البدني القبلي عامل ضروري وأساسي يتحكم في نجاح أو فشل تحدي الصعود لقمة توبقال.
وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تحسين لياقتك البدنية:

  • إذهب إلى عملك اليومي ماشيا أو راكبا دراجتك ، وإذا لم يكن ذلك ممكنا يجب عليك أن تقوم بالمشي على الأقل ساعة واحدة يوميا.
  • حاول الذهاب لبعض الرحلات إلى بعض المناطق الجبلية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  •  قم بممارسة الرياضة في الصالات الرياضية التي توفر تدريبا في مناطق عالية الإرتفاع.
  • ممارسة السباحة : لإن السباحة تساعد الجسم على الاعتياد على نقص الأوكسجين.


تسلق قمة توبقال : نصيحة رقم 4، تجهز جيدا

توجد العديد من القوائم المفصلة للمعدات الأساسية اللزمة للتسلق والتي تم وضعها بواسطة خبراء ومحترفين، لذا لن نعيد ذكرها، لكم سنقدم لكم "أفضل 5 نصائح" للحفاظ على روحك وعلى نفسيتك طوال التجربة!

  • الموسيقى : ستحتاج الاستماع للموسيقى طوال الرحلة، باللإضافة إلى ذلك سترتبط الموسيقى التي تختارها خلال هذه التجربة دائمًا بذكريات جميلة وستجلب لك بعدها شعورًا لطيفًا بالحنين! 
  • أحضر معك زوجين من الأحذية.
  •  شاحن يعمل بالطاقة الشمسية من أجل شحن أجهزتك الإلكترونية خلال النهار.
  • أحضر معك المناديل المبللة والرذاذات المضادة للبكتيريا من أجل المحافظة على نظافتك خلال فترة إقامتك.
  • أحضر معك وشاحا متعدد الإستعمالات ولامع لاستخدامه كغطاء للوجه، ولا تنسى عقال للرأس لامتصاص العرق، وحمايتك من الرياح والغبار وأشعة الشمس. 

 تسلق جبل توبقال : نصيحة رقم 5، اختر وكالة السفر المؤهلة

 إن اختيار مرشد متمرس وذوخبرة في مجال تسلق جبل توبقال لهو أمر ضروري وأساسي، فالمرشد المتمرس يعرف كيفية تحديد الإيقاع المناسب للمجموعة، ويعرفلا كيفية التعامل مع الحالات الصحية الطارئة. وبالتالي فإن المرشد يلعب دورا أساسيا في نجاح تحدي ومغامرة الوصول لقمة توبقال.

بالإظافة إلى ذلم فالمرشد المؤهل سبق وأن تلقى تكوينا وتدريبا في مجال السلامة والإنقاذ، وبالتالي فهو قادر على تنسيق وإعداد وتنفيذ عمليات الإنقاذ في الوقت المناسب في حالات الطوارئ والخطر المحتمل.

وفي العادة نميل إلى البحث عن أقل سعر للحجز، لكن في مثل هذه الحالة، يجب أن تكون سلامتك وراحتك أمرًا أساسيًا، لذا يجب أن تفضل الجودة على السعر!

وكترشيح لكم، تقترح عليكم وكالة "High Atlas Hiking" ، وهي إحدى الشركات ذات الخبرة العالية في هذا المجال. والتي تتوفر على مجموعة من المرشدين المحليين المؤهلين والمرخص لهم. ونظرًا لكونهم من سكان المنطقة ، فإنهم يعرفون المنطقة بشكل جيد، وسيساعدوك في اكتشاف كل ما تزخر به المنطقة من مناظر رائعة!

6.استمتع بتحدي تسلق قمة توبقال!

الصعود لقمة توبقال ليس مجرد مغامرة، بل هو تحدي يمكنك الاستمتاع به. فقمة توبقال تقدم مناظر طبيعية خلابة وتجربة فريدة من نوعها.

 استمتع بالأجواء الجبلية النقية والهواء الندي والسماء الصافية. تعامل مع الرحلة بروح المغامرة والحماس واستمتع بكل خطوة تقودك إلى القمة. انغمس في جمال الطبيعة المحيطة بك واستمتع بالصمت الساحر والهدوء الذي يحيط بك. 

استمتع بلقاء الآخرين الذين يشاركونك الرحلة وتبادل القصص والتجارب معهم. استمتع بالنجاح الذي ستحققه عندما تصل إلى القمة وتشاهد المنظر الرائع من الأعلى.

 اجعل هذه الرحلة فرصة للاستمتاع بكل لحظة وتجربة رائعة لن تنساها أبدًا، وسترويها لأبنائك وأحفادك.

تسلق جبل توبقال: نصيحة 7، كن مصمما وعازما على النجاح

يعتمد الوصول إلى قمة جبل توبقال على الإصرار و العزيمة والدافع القوي. كما أن الحفاظ على روح إيجابية يعج أمرا أساسيا من أجل تحقيق النجاح. 

ربما ستواجه في أحد الأوقات رغبة وشعور بالاستسلام، وقد تشعر بالاستنزاف أو التعب في نقطة ما، فاستعد لهذا! في مثل هذه الحالات، من المهم أن تظل متحمسًا وأن تتذكر لماذا قررت القيام بذلك، وجدد عزمك و إصرارك!  تذكر أن السعادة والفخر الذي ستحس بهم بعد الوصول إلى قمة جبل توبقال!




google-playkhamsatmostaqltradent