10 من أهم متاحف مراكش: متاحف غير معروفة لن يخبرك بها أحد

تعد مدينة مراكش واحدة من أفضل الوجهات السياحية الشهيرة في العالم، حيث تتميز بتاريخها العريق وتراثها الثقافي الغني. وتعتبر متاحف مراكش أحد أهم الأماكن التي يجب زيارتها لمحبي التاريخ والثقافة، حيث تحتضن المدينة العديد من المتاحف الرائعة التي تعرض المآثر التاريخية بمراكش والتي تعكس ثقافة وحضارة المغرب القديمة.

 متاحف مراكش تعتبر واحة لعشاق التاريخ والفن، حيث يمكنك استكشاف الأعمال الفنية الفريدة والمآثر التاريخية الرائعة التي تروي قصة المدينة وتاريخها العريق. وفيما يلي نستعرض معكم قائمة تضم أهم متاحف مراكش غير معروفة في مراكش.

متحف دار السي سعيد بمدينة مراكش

من أهم متاحف مراكش هو متحف دار السي سعيد، والذي يعرف كذلك بمتحف الفنون المغربية. دار السي سعيد ليست بمثل شهرة المعالم الأثرية الأخرى في مراكش، فهو مكان غير معروف لكن مع ذلك يستحق الزيارة. 
 يتكون المتحف من طابقين ويعرض عددا كبيرا من القطع الأثرية المراكشية: الأعمال الخشبية والمجوهرات والفخار والسيراميك والأسلحة والسجاد والنسيج والغلايات الجميلة على الأرجل والأواني والآلات الموسيقية القديمة،...
ثمن التذكرة هو 30 درهم للكبار و 10 دراهم للأطفال، ويفتح طيلة أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحا إلى 18 مساءا، ماعدا يوم الثلاثاء. بينما يمكن زيارة متحف دار السي سعيد يوم الجمعة بشكل مجاني، ويمكن للتلاميذ الدخول إليه مجانا يوم الأربعاء.
وللمزيد من المعلومات حول أنشطة متحف دار السي سعيد مراكش يمكن زيارة صفحته الرسمية على فايسبوك .

متاحف مراكش

متحف مراكش

المتحف الموالي في قائمة أهم متاحف مدينة مراكش هو متحف مراكش  ويوجد بالقرب من مدرسة ابن يوسف. ويقع متحف مراكش في قصر دار المنبهي، الذي تم بناؤه في نهاية القرن التاسع عشر على يد مهدي المنبهي. ففي عام 1956، تم استيلاء الحكومة المغربية على القصر. وتتم رعاية هذا المتحف من طرف مؤسسة عمر بن جلون.

ماذا يوجد في متحف مراكش؟

يوجد في متحف مراكش مجموعة واسعة من الأعمال الفنية التقليدية والمعاصرة، بما في ذلك المنحوتاث والرسم والخزف والمجوهرات والملابس التقليدية. كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية التي تعكس ثقافة المغرب.
هناك عدة غرف يمكن زيارتها، لكن بعضها فارغة. المكان المفضل لدي في المتحف هو الفناء المركزي الرائع الذي به ثريا ضخمة تهيمن على مساحة المكان.
 
ويبلغ ثمن زيارة متحف مراكش  20 درهما، ويفتح أبوابه من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 6 مساءا طيلة أيام الأسبوع.

متحف تيسكيوين مراكش

قام عالم الأنثروبولوجيا الهولندي بيرت فلينت  والمولع بالفنون المغربية، بتأسيس هذا المتحف مراكش. يتألف متحف تيسكيوين مراكش من سبع غرف كل واحدة منها  خاصة بمنطقة معينة وتعرض الأشياء في سياقها الأصلي. 

هذا المتحف يجمع الأبحاث التي قام بها بيرت فلينت طيلة خمسون عامًا  في جميع أنحاء المغرب التي وقع في حبها، الشيء الذي يجعل هذا المتحف رسالة حب جميلة إلى المغرب.

يوجد هذا المتحف في شارع الباهية رقم 8، وهو مفتوح يوميًا من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 12:30 ظهرًا ومن الساعة 2:30 عصرًا حتى الساعة 6 مساءً. ثمن تذكرة الدخول 20 درهمًا للبالغين  و 10 دراهم للأطفال. للمزيد من المعلومات،يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني  المتحف: tiskiwin 

 يحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من القطع الفنية، يمكن للزائر أن يقضي ساعات في التجول في هذا المتحف والسفر عبر التاريخ، عند الدخول  يتم تزويدك بكتيب صغير شامل بهدف مساعدتك في الاستمتاع الفعلي بالزيارة ولمساعدتك في تحديد موقعك جغرافيًا وتاريخيًا.

في الطابق الأرضي ستكتشف الأثاث والسجاد الذي يميز موريتانيا والأطلس المغربي. أما في الطابق الأول، تستمر في اكتشاف مناطق الأطلس الكبير و المتوسط، حيث تعرض القطع التابعة للطوارق، وخيام الأمازيغ وأيضًا القطع التاريخية مثل مجموعة أشعار الثناء على النبي محمد.

في مايو 2006، قدم بيرت فلينت عمله لجامعة مراكش، التي أنشأت معهدًا لتعزيز القيمة الثقافية لشمال غرب أفريقيا.

يمكن اعتبار زيارة متحف تيسكيوين بمراكش  كرحلة تكتشف من خلالها التفاعلات بين الثقافات المختلفة التي تتداخل هناك. وهي رحلة عبر الزمن  لاكتشاف تراث منطقة مراكش.




متحف دار بلارج في مدينة مراكش

مؤسسة دار بلارج مراكش تقع بجوار مدرسة ابن يوسف. وكانت في الماضي مأوى للأوزة المصابة ("بلارج" تعني الأوزة باللغة العربية).

تهدف مؤسسة دار بلارج إلى تعزيز الثقافة الحية في المدينة القديمة.  حيث تنظم مؤسسة دار بلارج حفلات موسيقية وعروضًا وورشات عمل ومعارض وغيرها. يمكنك الاطلاع على المزيد حول فعالياتهم على موقعهم الرسمي.

مؤسسة دار بلارج هي جوهرة مخفية وغير معروفة في مراكش،   وخاصة إذا كنت تحب الفن المعاصر والحديث الممزوج بالتقاليد المغربية. المعارض احترافية ومحافظ عليها بشكل جيد في فناء كبير وجميل يحيط به أربعة صالات واسعة.
يمكن زيارة هذا المتحف من الإثنين إلى السبت من 9:00 إلى 18:00 بشكل مجاني.

متحف التصوير الفتوغرافي مراكش 

يعتبر  متحف التصوير الفوتوغرافي من أشهر متاحف مدينة مراكش، وتم افتتاحه في قلب مدينة مراكش منذ مايو 2009. تم جمع مجموعة خاصة تضم 8000 صورة فوتوغرافية، وتركز هذه المجموعة فقط على المغرب وتغطي الفترة من عام 1870 إلى عام 1950.

يحتوي المعرض على مئات الصور القديمة ويعرض أول فيلم تم تسجيله في جبال الأطلس الكبير بالألوان في عام 1957 بعنوان "مناظر طبيعية ووجوه الأطلس الكبير" للمصور دانييل شيكو.  كما يوجد هناك مقهى صغير على السطح يتميز بإطلالات رائعة من السطح   على مراكش.
 


متحف دار الباشا

تم بناء قصر دار الباشا في أواخر القرن التاسع عشر لأشهر الباشاة المغاربة، التهامي الكلاوي.

أصبح التهامي الكلاوي باشا مراكش في عام 1912 وحكم المدينة حتى عام 1956. كان في ذلك الوقت واحدًا من أثرياء العالم. في قصر دار الباشا، كان التهامي الكلاوي يقيم حفلات راقية للاحتفال بحبه للثقافة الغربية والأوروبيين، حيث كان يقوم بدعوة بعض الضيوف الشهيرين مثل وينستون تشرشل، روزفلت، جاك ماجوريل، وتشارلي شابلن.

تم تجديد القصر وتحويله إلى متحف يعرف بدار الباشا  في عام 2017. وفي هذا العام، تم افتتاح مقهى دار الباشا، وهو مكان جميل لتناول القهوة والفطور.
 

متحف التراث مراكش

 يعد متحف التراث مكان رائع لتكوين رؤية معمقة حول  مختلف الثقافات المتواجدة  في المغرب.، ويقع متحف التراث في رياض تاريخي يعود للقرن 16 في قلب المدينة القديمة لمراكش وعلى بعد خطوات قليلة من ساحة جامع الفناء
وهو متحف يعرض الآثار المغربية  والقطع الأثرية المغربية الفريدة، بدءًا من الفخار وصولاً إلى المجوهرات القبلية، وتراث المغاربة اليهود، فضلاً عن التطريز الأندلسي.
كما يعرض المتحف قطعًا ترجع أصولها للثافة العربية والأمازيغية واليهودية من جميع أنحاء المغرب وعبرمختلف العصور. تتضمن العناصر المعروضة في المتحف سجاد وزرابي، وملابس، وأدوات منزلية، وأعمال فنية، وتماثيل، ومجوهرات.

ثمن تذكرة الدخول هو 50 درهم مغربي. وهو مفتوح طيلة أيام الأسبوع ماعدا يوم الأحد، من الساعة 9:00 إلى الساعة 18:00.


 متحف المواسين مراكش

يعتبرمتحف المواسين  مثال رائع لبيت مغربي تقليدي يعود إلى فترة حكم السعديين مدينة مراكش. وتقوم السلطات بأعمال الترميم من أجل اعادة هذا المنزل إلى حالته الأولى.

 يقوم هذا المتحف بعرض الفنون التي تعبر عن تاريخ المغرب من خلال عدة معارض، كفنون الديكور والحياة اليومية، ...  يحتوي المتحف على مجموعات من السجاد الأمازيغي وعددا من الصور الفوتوغرافية، ويقدم تفاصيل عن موسيقى الجناوة والتقاليد المرتبطة بها.

تذكرة الدخول :  30 درهم مغربيا.


 متحف بوشارويت مراكش

 على الرغم من كون متحف بوشارويت صغيرا نسبيا، إلا أنه يوفر تجربة مميزة للمهتمين بالسجاد والبساط التقليديين، حيث يعرض هذا المتحف الزرابي والسجاد المصنوع يدويا من طرف نساء أمازيغيات. هذه المجموعات متميزة عن السجاد العربية المتواجدة في الأسواق في مراكش.

ثمن تذكرة الدخول هي 40 درهم. ويفتح طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:30 إلى الساعة 18:00، ماعدا يوم الأحد.

 


متحف النخيل بمدينة مراكش

متحف بستان النخيل في مدينة مراكش عبارة حديقة تمتد على مساحة هكتارينى ويقع في دار التونسي، وتم تخصيص مكان خاص بالمعارض. ويحتوي على معرض دائم مخصص للفن المعاصر في شمال أفريقيا.  و تم تأسيس هذا المتحف في عام 2011 بواسطة عبد الرزاق بنشعبان.

تتكون المعروضات في المتحف من صور فوتوغرافية ولوحات ومنحوتات متنوعة. ويوجد في هذا المتحف أعمال حوالي أربعين فناناً مغربياً معروضة في مباني زراعية القديمة تم تشييدها لهذا الغرض. 

ويعمل هذا المتحف طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:00  صباحا إلى 18:00 مساءا، ويبلغ ثمن تذكرة الدخول 40 درهما، في حين يمكن للأطفال دون سن التسع سنوات الدخول مجانا.
 

 

خاتمة عن متاحف مراكش 

 تحتضن مدينة مراكش مجموعة متنوعة من المتاحف الرائعة.  حيث ستأخدك متاحف مراكش في رحلة إلى العصور القديمة، حيث نستكشف الفنون والثقافات المتنوعة. 
يتميز كل متحف بتصميمه الجميل ومعروضاته المدهشة، مما يعكس تراث المدينة وتاريخها العريق. من الفسيفساء المبهرة إلى القطع الأثرية القيمة.
تثيرمتاحف مدينة مراكش  الإعجاب وتزودنا بنظرة عميقة على ثقافة المغرب. إن زيارة متاحف مراكش تعد تجربة ثقافية لا تُنسى وستضيف لرحلتك سحرًا لا يُقاوم.
google-playkhamsatmostaqltradent