أكفاي نواحي مراكش 2023: معلومات ونصائح مهمة لزيارة هذه الصحراء الفريدة

 تعتبر صحراء اكفاي نواحي مراكش واحدة من أجمل وأروع  أماكن غير معروفة في مراكش التي تحتوي على مناظر طبيعية استثنائية، تتميز بكثبان رملية مدهشة تشبه إلى حد كبير كثبان الصحراء. 

إن الذهاب في رحلة من مراكش نحو صحراء اكافاي سيمنحك شعورا رائعا واحساسا بالراحة النفسية وستجعلك تنسى تعب أيام العمل المرهقة. فخلال هذه الرحلة إلى صحراء اكفاي مراكش، ستتمكن من استكشاف الصحراء الصخرية وبحيرة لالة تاكركوست وجبال الأطلس.

في هذا المقال سنقدم لكم مختلف المعلومات التي تحتاج إليها حول صحراء اكافاي مراكش، وسيكون هذا المقال بمثابة دليل شامل لمن يرغب في زيارة اكفاي نواحي مراكش.

اين تقع صحراء أكفاي ؟

توجد صحراء اگافاي مراكش غير بعيد من مدينة مراكش، حيث تبلغ المسافة بين مراكش و أكفاي حوالي 30 كيلومتر. ويمكن الوصول إليها عبر طريق مطار مراكش المنارة في مدة لا تتجاوز 40 دقيقة. 
  تمتد صحراء اكفاي مراكش على ما يزيد 100 هكتار،  وتتميز بمناظر بانورامية طبيعية تجمع بين التلال والصخور والوديان. وتتخلل الكثبان الرملية في هده الصحراء العديد من الواحات الخضراء، الشيء الدي جعلها تصنف ضمن أفضل الوجهات السياحية نواحي مراكش من أجل قضاء العطلة والاستمتاع بأجواء منعشة وممتعة.
تتميز صحراء أكفاي بالهدوء التام، والتلال الصحراوية والكثبان الصخرية الممتدة على مئات الهكتارات ومن ورائها جبال الأطلس مما يشكل منظرا طبيعيا خلابا. 

طقس صحراء أكفاي مراكش

يجمع طقس اكفاي نواحي مراكش بين مجموعة من التناقضات، حيث إن الأمطار لا تتساقط إلا نادرا و يعتبر شهر فبراير الشهر الأكثر من حيث التساقطات بمعدل 42 ملم.

ويعتبر شهر غشت من أحر الفترات حيث ترتفع درجة الحرارة هناك  إلى37 درجة مئوية، فإذا قررت زيارة صحراء اكافاي في هذه الفترة فستعاني من التعرق الشديد والعطش.
بينما في يناير، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى 4 درجات مئوية في الليل. فإذا كنت ترغب في قضاء ليلة هناك، لا تنسى أن تحضر معطفك الثقيل والأكثر دفئًا.
 
 تزهو صحراء اكفاي مراكش في فصل الربيع بأزهار برية مزدهرة. وخلال بقية العام، تعاني صحراء أكفاي من الجفاف وقلة الماء، وهذا أمر جيد لمن يريد اكتشاف أجواء الصحراء.
 

أفضل الأنشطة في ‪صحراء اكفاي نواحي مراكش‬

1. جولة بالدراجات النارية الرباعية

 استمتع بركوب الدراجات الرباعية عبر تضاريس متنوعة، وقم برحلة مثيرة واستثنائية عبر صحراء أكفاي. حيث يمكنك اكتشاف قرى أمازيغية استوطنت المنظقة منذا ما يناهز 200 سنة. 
ويمكنك التوفق عندهم وستكتشف كرم الأمازيغ الذين سيرحبون بك ويدعونك لشرب الشاي بالنعناع اللذيذ، وبعد أتمم مسارك واستمتع بالعبور في مناظر طبيعية رائعة. 
 

2.جت سكي ورياضات بحرية أخرى  في بحيرة لالة تكركوست

تقدرالمسافة بين مراكش و لالة تكركوست بحوالي 40 كلم ،وتوجد على مستوى الطريق التي تؤدي إلى جماعة أمزميز، وفي الطريق توجد العديد من المناظر الطبيعية التي تحبس الانفاس، بين صحراء اكفاي وبساتين الزيتون والأشجار وتلال وجبال ومجاري مياه وغيرها.
 

تم بناء سد تاكركوست في العشرينات من القرن الماضي من قِبَل الفرنسيين بهدف في توفير الماء الصالح للشرب والكهرباء. والآن تحولت المنطقة إلى مكان ترفيهي يحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح الأجانب.

إن السباحة غير مسموحة في بحيرة لالة تاكركوست، ولكن يمكن ممارسة الرياضات المائية فيها. حيث يمكنك ممارسة رياضة ركوب الأمواج بالجت سكي، وركوب الأمواج، وركوب الطائرة المائية (flyboarding)، وغيرها من الأنشطة المتنوعة. ستمنحك هذه الرياضات المائية إثارة غير عادية. 
 وفي حالة لا تعرف كيفية ممارسة هذه الرياضات البحرية فلا تقلق، فالمدربون متواجدون هناك وسيساعدونك في الاستمتاع بمختلف الأنشطة الرياضية المتواجدة في بحيرة لالة تاكركوست غير بعيد عن صحراء اكافاي مراكش.
 كما يمكن القيام أيضا بجولات على ظهر الحمير للأطفال، وجولات حول البحيرة بالدراجات الرملية، ويمكنك كذلك المشي لمسافات واستنشاق الهواء النقي. ويمكن كذلك استكشاف غابة الأوكالبتوس المتواجدة بجوار البحيرة والتي تشكل ملاذا للهروب من الشمس وخاصة في فصل الصيف.

3. تناول الغداء في الخيام: تجربة فريدة لن تنساها

هل تحبون شيئًا لذيذًا وأصيلًا؟ في الهواء الطلق في صحراء اكفاي مراكش يمكنم تجربة طاجين أمازيغي مطبوخ في المنزل. كما يمكنكم الاستمتاع بالفواكه الموسمية المحلية الطازجة، ولا تنسوا تذوق والاستمتاع بشاي النعناع المنشط.
 

4.اكتشاف مناظر صحراء اكفاي من خلال ركوب الخيل

 تأكد من تجربة إحساس فريد بالحرية!

في نهاية اليوم، وبعد أن تنخفض قوة أشعة الشمس، يمكنك أن تذهب لركوب الخيل على المنحدرات القاحلة لصحراء أكافاي.
هذه التجربة الفريدة ستأخذك لبضع ساعات في جو من الفانتازيا والحكايات الأخرى لركوب الخيل الشرقية...
لا تقلق في حالة لا تجيد ركوب الخيل، فهناك مدربي الخيول الذين سيساعدونك وسيكيفون الرحلة حسب مستوى مهارتك في ركوب الخيل.

5.جولة على الجمال عند غروب الشمس في صحراء اكفاي مراكش

استمتع برحلة هادئة على ظهر الجمل في صحراء اكافاي الساحرة، انطلق نحو جزء هادئ من الصحراء المليء بالتلال الجميلة الممتدة. واستمتع بالمناظر الخلابة أثناء ركوب هذه المخلوقات الجميلة.
توقف للحظة واستمتع بسكينة الغروب وسحر قوافل الصحراء التي مرت عبر هذه المسارات نفسها بين صحراء الساحل والمحيط الأطلسي.

وبعد الانتهاء من جولة على ظهر الجمل خلال الغروب، يمكنك اختتام يوم مليء بالمغامرة والاستكشاف بتناول عشاء لذيذ تحت خيمة في مخيم الصحراء، حيث يمكنك الاختيار بين الأطباق المغربية من الطاجين والكسكس واللحوم المشوية.
 

6.ليلة في صحراء أكفاي نواحي مراكش: الاستمتاع بالهدوء

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتجربة التخييم في الصحراء، فإن اكفاي مراكش مكان مناسب لذلك، حيث يمكنك عيش تجربة رائعة للتخييم الفاخر تحت أضواء النجوم حيث يمكنك الاستمتاع بالهدوء والاستماع لأصوات الصحراء.
  

تجربتي الشخصية حول زيارة صحراء اكافاي مراكش:

في هذه الفقرة سأتقاسم معكم تجربتي الشخصية في تناول الغداء في صحراء اكافاي نواحي مراكش.
 
ذهبت أنا وزوجتي في رحلة منظمة من طرف إحدى الوكالات، حيث تم اصطحابنا على الساعة الحادية عشرة صباحا في فندق أكوا ميراج الذي كنا نقيم فيه بمراكش. واستغرقت الرحلة حوالي 45 دقيقة بالسيارة من الفندق إلى المخيم الذي سنتناول فيه وجبة الغداء بصحراء أغافاي.

في الطريق صادفنا مجموعة من المخيمات، وكان منظر الصحراء مذهل ورائع ويبدو وكأنه شيء من المريخ أو كوكب آخر. لم أشهد شيئًا مماثلاً من قبل.

بعد القيادة لمدة 45 دقيقة تقريبًا، وصلنا إلى المخيم الفاخر في الصحراء الذي لم يسبق لي وأن زرت مكانا مثله. المخيم منعزل بشكل جميل وهادئ، وهناك بركة سباحة رائعة (وهي في الواقع جاكوزي أيضًا!). 
تخيل أن تزورها في فصل الصيف عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة في الخارج وأنت تسترخي في هذه البركة الباردة. لكن لأسف كان فصل الشتاء عندما قمنا بزيارة صحراء اكفاي، وبالتالي لم يكن الجو مناسبا للسباحة.
قام فريق العمل بالترحيب الحار بنا، وقمنا بعمل جولة صغيرة في المخيم، بعد ذلك، كان لدينا بعض الوقت للاسترخاء قليلا قبل أن يكون الغداء جاهزًا، لذا قمنا بالجلوس على الكراسي وقرأنا كتبنا مستمتعين بأشعة الشمس والهدوء من حولنا.

أثناء استرخائنا، قدم لنا المضيف الخاص بنا بعض الشاي بالنعناع، وهو أحد المشروبات المشهورة في المغرب وكان لذيذًا (ليس حلوًا جدًا كما يفعلون في الكثير من الأماكن الأخرى).



حوالي الساعة 1 ظهرًا، أعلن المضيف الخاص بنا أن الغداء جاهز.تمتعنا بوجبة شهية متكاملة من أربعة أطباق. حيث  بدأنا بحساء الخضروات (الذي احتوى على البرتقال، شيء لم أجربه من قبل)، تلتها مجموعة من الخضروات المقلية، ثم طاجين كلاسيكي، وقطعة لحم بقر رائعة (خاصة بمنطقة مراكش) وطبق بنكهة الطماطم والباذنجان. 
وعندما ظننا أننا انتهينا، تم تقديم حلوى تقليدية لنا عبارة عن بستيلا بالعسل والحليب مع اللوز.
 
 بعد الغداء، استرخينا لفترة من الوقت لكي تتم عملية الهضم. وأكد لنا موظفوا المخيم أنه بإمكاننا البقاء (لم أكن أرغب في المغادرة على الإطلاق!)، ولكن للأسف كان السائق بانتظارنا، وشكرنا المضيفين على حسن الضيافة، ثم عدنا إلى مردينة مراكش.

في المجمل، كان يومًا رائعًا واستثنائيا، وأعتقد أنني حصلت على تجربة رائعة وفريدة. الغداء كان لذيذا، وكانت المناظر رائعة أكتر مما توقعت. وأكيد سأقوم بالعودة إلى صحراء اكفاي مراكش في المستقبل القريب.

لا تنسى أن تحضر معك الكاميرا، لانك لن تريد تفويت فرصة التقاط الكثير من الصور الرائعة! 
 
وبخصوص طريقة حجز الرحلة نحو اكفاي، فقد استعملت موقع Musement
،  وهي منصة تسمح لك بحجز تجارب مذهلة في جميع أنحاء العالم. ولديهم مجموعة متعددة من التجارب والرحلات في مراكش والمغرب. وكان ثمن هذه الرحلة 2000 درهم، تشمل جميع المصاريف من النقل والغداء في المخيم.

إذا كنت لا ترغب في تناول الغداء في صحراء أكفاي مراكش، يمكنك تجربة أنشطة أخرى أيضًا. وفيما يلي بعض الأنشطة التي أقترحها عليك:
  • رحلة بالمنطاد مع وجبة إفطار مغربية تقليدية (رائعة حقًا!)
  •  ركوب الدراجات الرباعية عبر الصحراء (لعشاق التحدي والإثارة)
  •  قضاء ليلة في مخيم بالصحراء (هناك الكثير من الأماكن للاختيار من بينها)
إذا كنت ترغب في تناول غداءك الخاص في صحراء اكفاي نواحي مراكش، فلا تنسى أنه يمكنك حجز رحلتك من هنا.

 خاتمة

 تعد صحراء أكفاي بالقرب من مراكش واحدة من الوجهات المميزة غير معروفة في مراكش. تتميز هذه الصحراء بمناظرها الخلابة والهدوء الساحر الذي يحيط بها.
 هنا يمكنك الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها، سواء كان ذلك من خلال ركوب الجمال واستكشاف التضاريس الرائعة أو الاستمتاع بغروب الشمس الساحر والاستماع إلى همس الصحراء.  كما يمكن أيضا الاستمتاع بليلة ساحرة في مخيم صحراوي فاخر وتذوق المأكولات المحلية اللذيذة تحت سماء مرصعة بالنجوم.
 

 

google-playkhamsatmostaqltradent