حديقة ماجوريل بمراكش 2024: أسرار ونصائح لزيارة لأفضل حديقة في مراكش

حديقة ماجوريل مراكش حين تلتقي الطبيعة بالفن

تعد زيارة حديقة ماجوريل في مراكش من أفضل الأنشطة السياحية التي يمكن القيام بها في مدينة مراكش.وتعبر حدائق ماجوريل من أكثر الأماكن زيارة في مراكش، حيث تجدب هذه الحديقة عددا كبيرا من الزوار يوميا، لذلك لا تستغرب إذا وجدا طوابير تنظر دورها في الدخول لهذه الحديقة الساحرة والفريدة من نوعها. 

فإذا كنت تنوي زيارة حديقة ماجوريل، فإن هذا المقال سيكون بمثابة دليلك الشامل، حيث سنمدك بجميع المعلومات حول حدائق ماجوريل، وجميع الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل حديقة مراكش ماجوريل. وجدير بالذكر أن مختلف المعطيات التي سنقدمها لكم فهي مستمدة من تجربتي الشخصية في زيارة حديقة ماجوريل بمراكش.

زيارة حدائق ماجوريل مراكش: معلومات مهمة يجب عليك معرفتها

كم ثمن الدخول الى حديقة ماجوريل 2024؟

يبلغ ثمن الدخول إلى حديقة ماجوريل 150 درهما بالنسبة للسياح الأجانب، في حين فإن ثمن دخول حديقة ماجوريل 2024 بالنسبة للمغاربة هو 70 درهما، و 35 درهما للأطفال فوق 10 سنوات وللتلاميذ، أما الأطفال أقل من 10 سنوات فالدخول مجاني شريطة مرافقة أحد الراشدين.

 وابتداءا من 30 فبراير 2024 فقد تم الاعتماد على بيع التذاكر عبر الأنترنيت فقط، لذلك يتعين عليك حجز تذكرة حديقة ماجوريل أونلاين قبل توجهك للحديقة. وستجدون في الفقرات المقبلة الشرح المفصل لطريقة شراء تذكرة الدخول لحديقة ماجوريل عبر الانترنيت.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل زيارة متحف إيف سان لوران المتواجد داخل الحديقة فإنه يتوجب عليك أداء 50 درهما إضافيا و 30 درهما اضافية لمتحف الأمازيغي. وتفتح حديقة ماجوريل بشكل يومي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة السادسة والنصف مساءا، لكن يسمح لك بالدخول بعد الساعة السادسة.



ما هو أفضل وقت لزيارة حدائق ماجوريل مراكش؟

على العموم، عليك الوصول في وقت مبكر بدلاً من الوقت المتأخر إلى حديقة ماجوريل.

وحسب تجربتي الشخصية، فإن الوقت المثالي للزيارة هو حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين قبل وقت الإغلاق. ففي ذلك الوقت يكون الطابور أقصر وسوف تحظى بفرصة للاستمتاع بأشعة الشمس الصفراء التي تجعل كل شيء يبدوجميلا. 

إذا كنت تفضل النصف الأول من اليوم لزيارة حدائق ماجوريل ومتحف إيف سان لوران، فمن الأفضل أن تكون هناك في الساعات الأولى حوالي الساعة 8-8:30 صباحًا.

 أما خلال منتصف النهارسيتعين عليك القيام بالجولة تحت أشعة الشمس الحارقة، لأنه لا يوجد الكثير من الظل في الحديقة.

ومن أجل القيام  بجولة في حديقة ماجوريل بمراكش يلزمك حوالي ساعة أو ساعتينن. كما يتواجد في حدائق ماجوريل أيضًا متحف أمازيغي مثير للاهتمام ومقهى جميل أيضا، بالإضافة إلى متحف إيف سان لوران.


أين تقع حديقة ماجوريل في مدينة مراكش


موقع حدائق ماجوريل بمراكش على خرائط كوكل


لمحة تاريخية عن حدائق ماجوريل  التاريخية

 تم تأسيس حديقة ماجوريل على يد الفنان الفرنسي جاك ماجوريل (Jacques Majorelle) في عام 1924. وفي عام 1980، اشترى المصمم الفرنسي إيف سان لوران (Yves Saint Laurent) وشريكه بيرغيه سان لوران (Pierre Bergé) حديقة ماجوريل وقاما بتشيد مختلف المرافق الموجودة فيها. حيث قضى سان لوران الكثير من وقته في هذه الحديقة، وقام بتجديدها والاحتفاظ برونقها وجمالها.

 وتبلغ مساحة حدائق ماجوريل 3 هكتارات في وسط  مراكش، وتضم حديقة ماجوريل ومتحفي بيير بيرجي للفنون الأمازيغية ومتحف إيف سان لوران. وتُعد اليوم حديقة ماجوريل من أشهر حدائق مراكش و وجهة سياحية مشهورة  يحج إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

 ماذا يوجد في حديقة ماجوريل بمراكش؟

الجواب المختصر هو الكثير من الناس والعديد من المناظر الرائعة. فالحديقة تستقطب سنويا ما يقارب 900 ألف زائر. لكن لا تقلقل فيوجد في حدائق ماجوريل العديد من المناظر الخلابة التي ستفاجأك وتستحق الزيارة.
فإذا كنت ترغب في الاستمتاع بحديقة ماجوريل مراكش، يجب عليك تجاهل الحشود. ولحسن الحظ، جمال النباتات سيساعد كثيرًا وستنسى أنك في وسط حشد لا يتحرك تقريبًا.

تم تصميم حديقة ماجوريل بأسلوب الحدائق الاستوائية، حيث يوجد في حدائق ماجوريل مجموعة متنوعة من النباتات الاستوائية والصحراوية من جميع أنحاء العالم حيث تحتوي على أكثر من 350 نوعًا من النباتات

كما تشتهر الحديقة بألوانها الزاهية والساحرة، حيث يغلب على المشهد اللون الأزرق الشديد الانتعاش، والذي أصبح معروفًا باسم "أزرق ماجوريل".

وتتميز الحديقة أيضا بأزقتها الضيقة والظلال الباردة التي توفر جوًا منعشًا للزوار. كما يمكنك أيضًا الاستمتاع بزيارة مقهى ماجوريل وتناول فنجان من القهوة أو الشاي، وهناك أيضًا مطعم صغير يقدم أطباقًا تقليدية مغربية للزوار.




 أفضل 7 أنشطة رائعة في حديقة ماجوريل مراكش:

  • 1.  زيارة المتحف الأمازيغي الذي يضم أكثر من 600 قطعة أثرية إسلامية جمعها سانت لوران وبيرجي على مر السنين. ولا تنس أن تلقي نظرة داخل المعرض الفني الصغير ومتجر الهدايا قبل أن تغادر.
  • 2.أثناء زيارتك لحديقة ماجوريل، خذ لحظة للاسترخاء على إحدى المقاعد ذات الألوان الفاتحة واستمع إلى صوت الطيور في الأشجار فوقك.
  • 3. يمكنك أيضًا مشاهدة أجمل أنواع النباتات والأشجار المختلفة والملونة في حديقة ماجوريل، مثل الأزهار البيضاء وأشجار الزهور التي تشتهر بها الحديقة.
  • 4. قم بزيارة البحيرة، حيث تحتوي على العديد من المخلوقات المائية الصغيرة، مثل الأسماك الملونة.
  • 5. وما يميز حديقة ماجوريل بمراكش هو المساكن الصغيرة المدهشة، التي ترسم باللون الأزرق. تحيط هذه المباني بأجمل أنواع النباتات، مما يضفي سحرًا خاصًا.
  • 6. قم بزيارة الكيوسك الموجود في الحديقة لتناول بعض الطعام والمشروبات والاستمتاع برحلتك.
  • 7. خذ معك كاميرا احترافية. لأن حديقة ماجوريل تضم مناظر خلابة ورائعة لن ترغب في تفويت أخد صور تذكارية لها.


شرح طريقة شراء تذكرة الدخول لحديقة ماجوريل مراكش عبر الأنترنيت

 من أجل التمكن من حجز التذكرة الخاصة بالدخول إلى حديقة ماجوريل، يتوجب عليك أولا التسجيل وفتح حساب بطريقة سهلة في المنصة الرسمية لحجز تذاكر حدائق ماجوريل.

  • 1. التسجيل
بعد الدخول إلى هذا الرابط، قم بملئ المعلومات المطلوبة، ثم انقر على Inscription،كما في الصورة التالية، وبعد ذلك سيتم تفعيل حسابك، وستتوصل في بريدك الالكتروني بكلمة السر التي ستعملها للدخول إلى حسابك.

  •  2.  برمجة زيارتك 
الآن يتوجب عليك اختيار نوع التذكرة التي تريد( زيارة الحديقة لوحدها أو مع المتحف الأمازيغي أو مع متحف إيف سان ) وتختار جنسيتك، ثم عدد الأفراد، ثم تاريخ وساعة الزيارة. كما هو موضح في الصورة التالية:


  • 3.تأكيد الحجز والموافقة على الشروط ثم المرور للأداء باستعمال البطاقة البنكية 

  • 4.إدخال معلومات البطاقة البنكية ثم تأكيد الأداء
بعد الانتهاء من تأكيد الأداء، ستتوصلون تذكرة الدخول إلى حديقة ماجوريل عبر البريد الالكتروني.

هل تستحق حدائق ماجوريل في مراكش الزيارة؟

حسب على الرغم من الحشود الكبيرة من السياح في الحديقة، إلا أن حدائق ماجوريل تتمتع  بسحر فريد يجعلها تستحق الزيارة. فلقد أحببت الأجواء هناك، وأحببت أن أكون وحدي لأتمكن من التأمل لساعات في تلك النباتات الجميلة والرائعة والاستماع إلى أصوات الطيور، كما تمكنت من التقاط صور رائعة جدا.

 وحتما سأعود لزيارة حديقة ماجوريل مرة أخرى إذا عدت إلى مراكش مرة أخرى.  وكخلاصة إن حديقة ماجوريل تستحق الزيارة ولن تندم على زيارتها.

google-playkhamsatmostaqltradent