أسرار حدائق المنارة بمراكش 2024: معلومات وحقائق ستكتشفها لأول مرة


معلومات عن حدائق المنارة بمراكش

 تعتبر حدائق المنارة في مراكش من أشهر المعالم والأماكن السياحية في مراكش التي تجذب السياح من مختلف بقاع العالم. كما أن منتزهات المنارة تعتبر من أفضل الحدائق التاريخية في مراكش. وتم تسجيلها كموقع تراث عالمي لليونسكو منذ سنة 1985.

تقع حدائق المنارة في قلب المدينة القديمة لمراكش، وتمتد حدائق مراكش المنارة على مساحة تزيد عن 100 هكتار، وتتميزبتنوع بيئي وتاريخي فريد و مساحات خضراء خلابة، بالإضافة تواجد جبال الأطلس في الخلفية مما يشكل منظرا رائعا وساحرا. 

 هذا المقال المفصل عبارة عن موضوع عن حدائق المنارة في مراكش التي تعد واحدة من أقدم وأفضل حدائق مراكش.

أين تقع حدائق المنارة في مراكش؟

تقع حدائق المنارة على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات جنوب غرب المدينة. ويعد شارع المنارة أسهل طريق للوصول . يقع المدخل عند زاوية  شارع باب جديد.

موقع حديقة المنارة مراكش على خرائط كوكل


 كيفية الوصول إلى حدائق المنارة بمراكش

هناك عدة طرق للوصول إلى حدائق المنارة في مراكش، تعتمد على قدراتك البدنية ومهاراتك في التفاوض على الأسعار:

  •  سيرًا على الأقدام لمدة 30 دقيقة من ساحة جامع الفناء - عبر شارع المنارة -  (حوالي 3 كيلومترات). هناك ظل قليل جدًا في هذا الشارع ، لذا يجب عليك تجنب الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة.
  •  بواسطة الحافلة عبر الخط L11 الذي يمر بجوار جامع الكتبية ويتوقف أمام أبواب الحديقة، وسيكلفك 4 دراهم على الأكثر. 
  •  بواسطة سيارة أجرة صغيرة من ساحة جامع الفناء بمقابل 15 أو 20 درهمًا . ولا تنسى ، تتأكد من تشغيل العداد  من طرف السائق حتى لا يتم خداعك.
  •  من ساحة جامع الفناء بواسطة عربة مجرورة بواسطة حصان(الكوتشي)،حيث تكلف الرحلة 70 درهما على الأكثر لأربعة أو ستة أشخاص.


تشكل حدائق منارة مراكش متنفسا طبيعيا لسكان وزوار المدينة الحمراء الراغبين في الابتعاد عن ضجيج المدينة وحرارتها المرتفعة. وبخصوص المنارة مراكش ثمن الدخول فإن الدخول مجاني ولا تحتاج لدفع أي مقابل. أما توقيت المنارة فهو كالآتي : تفتح يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءا.

تصميم حدائق المنارة بمراكش

تشتهر حدائق المنارة بتصميمها وتخطيطها الفريد. و تنقسم الحدائق إلى أربعة أقسام، لكل منها ميزاتها الخاصة. 

القسم الأول هو الحديقة الرئيسية، والتي تمتلئ بالنباتات الخضراء المتنوعة وأشجار الفاكهة. القسم الثاني هو منطقة البحيرة، والتي تحيط بها باحة كبيرة وعدة مبانٍ صغيرة. القسم الثالث هو بستان الزيتون، والذي يمتلئ بأشجار الزيتون ونباتات أخرى تحمل الفاكهة. أما القسم الرابع فهو البرج، الذي يوفر منظرًا بانوراميا للمناظر الطبيعية المحيطة.



تاريخ منارة مراكش:  من بني منارة مراكش؟

تاريخ منارة مراكش خلال فترة حكم الموحدين

حسب العديد من المصادر التاريخية فأن تاريح حديقة المنارة مراكش يعود إلى القرن الثاني عشر أي فترة حكم الموحدين، وبالضبط في عام 1157 حيث أم السلطان الموحدي عبد المؤمن ببناء حدائق منارة مراكش، وتزامن ذلك مع بناء حدائق أكدال.

أصبحت مدينة مراكش عاصمة للموحدين منذ 23 مارس 1147، حيث قامو ببناء العديد من القصور والمباني الدينية في جميع أنحاء إمبراطوريتهم، بما في ذلك جامع الكتبية وباب أكناو وما إلى ذلك في مراكش.

قرر عبد المؤمن إنشاء حدائق في عام 1157 بالقرب من قصره. كانت الحديقة مخصصة لأغراض عسكرية ومنفعية بالإضافة إلى دورها كمكان للمتعة والاسترخاء للسكان.

  • كانت الحديقة مخصصة لتكون بستانًا كبيرا لزراعة الفواكه والخضروات والري بواسطة حوض تخزين كبير وقنوات تحت الأرض تُعرف بـ "الخطرات" والتي استخدمت منذ عهد الدولة المرابطية القديمة.
  • كانت الحديقة تستخدم أيضًا كمسبح ومكان للراحة لقوات الموحدين عند عودتهم من الخدمة العسكرية.
تقع الحديقة على بُعد 2.5 كيلومتر من السور الذي يحيط بمراكش، وكانت مرتبطة بالمدينة عبر طريق تم بناؤه في نفس الوقت. وكان يتم استخدام بوابة تعرف بـ "باب المحزن" من القصر الملكي. 

تم تدمير القصر والبوابة والطريق خلال القرن الثالث عشر، ولكن الحديقة نجت من الدمار بسبب الاعتقاد الديني.

تاريخ حدائق المنارة: من السعديين إلى العلويين

خلال فترة حكمالسعديين وحتى ظهور السلالة العلوية - على الرغم من ندرة المصادر المتعلقة بهذه الفترة - تم إجراء ترميم و إصلاحات صغيرة فقط في الحديقة، مما سمح للسلاطين والخلفاء الآخرين بالراحة هناك.

تتحدث المصادر عن وجود مبنى يستخدم كمكان للراحة للسلاطين والخلفاء، وللقوات العسكرية في الموقع الحالي للباحة.

 في فترة العلويين تم تجميل الحديقة  من خلال العناصر التالية:

- إنشاء جدار من الطوب حول الحديقة.

- إنشاء الباحة في عام 1866 وجدارها المحيط بأمر من السلطان سيدي محمد لإقامة قصره الصيفي.

- في نهاية القرن التاسع عشر، تم بناء جدار طيني جديد ليحيط بمزرعة الزيتون وتوسيع الحديقة قليلاً، وتم تجديد المحيطات أيضًا بالطين.




الأساطير والخرافات حول حدائق المنارة في مراكش

تم تداول العديد من الأساطير حول حديقة المنارة على مر العصور، وفيما يلي أهم الأساطير حول حوض حدائق منارة مراكش المتداولة :

  • - يقال إن مؤسس مدينة مراكش(أبو بكر بن عمر) مدفون تحت الحوض الحالي، مع كل الغنائم التي جمعها خلال غزواته الإسلامية العديدة.
  • - في القرن الثاني عشر، تم استخدام الحوض كمسبح لتدريب الجنود للسباحة عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى الأندلس المرغوبة.
  • - اعتبار بحيرة الحديقة مقبرة حقيقية. ففي القرن السابع عشر، يُزعم أن السلطان مولاي إسماعيل، المعروف بـ "سفاح القلوب"، قد أغرق العديد من الأشخاص بعد أن ألقاهم من شرفة الباحة.

وصف حدائق المنارة الرائعة في مراكش

تم تصنيف حديقة المنارة كموقع تراث عالمي لليونسكو منذ عام 1985، وتتكون من بحيرة كبيرة وباحة خارج حديقة الزيتون.

أ- صهريج حدائق المنارة في مراكش

تقع صهريج المنارة أو الخزان في منتصف الحديقة، وهي عبارة عن بركة مائية ضخمة بمساحة تبلغ 195 × 160 مترًا. تم بناؤها فوق مستوى الأرض لسقي الحدائق المحيطة بالطريقة الجاذبة للجاذبية، وعلى الرغم من ذلك فهي ضحلة.

 يتم تزويدها بالماء عن طريق نظام هيدروليكي يبلغ عمره أكثر من 700 عام. إذ يتم استعمال القنوات الجارية تحت الأرض المعروفة بالخطارات التي تحمل المياه من جبال الأطلس، الموجودة على بعد 50 كيلومترًا من مراكش.

يتيح هذا الحوض إمداد الماء لمزرعة الزيتون الضخمة وللحديقة بأكملها بطريقة ميكانيكية. في الواقع، يتم فتح الأبواب يدويًا في أوقات متباعدة لتحسين الري وفقًا للفصول الجافة أو الممطرة، ووفقًا لمسارات دقيقة جدًا.



ب- باحة الحديقة

في الطرف الجنوبي من الحوض، توجد  باحة جميلة تم بناؤها في عام 1866 من قبل السلطان سيدي محمد،  وهي محاطة بحديقتها المغلقة الخاصة والتي تبلغ مساحتها  12 مترًا × 12 مترًا، حيث كانت خاصة بالسلاطين وعائلاتهم. تتألف من عدة غرف ورواقات وشرفة كبيرة، منها يمكن رؤية الخطة المعمارية للحديقة بأكملها. يمنحها سقفها المغطى بالبلاط الأخضر بشكل هرمي جاذبية خاصة.



ج-وصف حدائق المنارة

تمثل حدائق المنارة في مراكش جزءًا هامًا من المساحة الإجمالية لمنارة مراكش، والتي تبلغ ما يقرب من 100 هكتار. وتعد أشجار الزيتون الأكثر وفرة، حيث يوجد نحو أربعين نوعًا مختلفًا. 

ولكن توجد فيها أيضا أشجار النخيل وأشجار الفاكهة، مما يجعل هذا بستان المنارة واحدًا من أكبر حدائق مراكش. في نهاية أكتوبريتم  حصاد الزيتون من طرف العديد من العمال الذين يقومون بجمع المحصول.



أهم الأنشطة التي يُمكن القيام بها في حدائق المنارة مراكش

في أغلب الأوقات تكون هناك حشود من الزوار في ممرات الحديقة، وفيما يلي أهم الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في حدائق المنارة في مدينة مراكش:

  • إلتقاط صور رائعة مع الحوض وأمام الباحة، وفي حالة صادفت تساقط الثلوج في جبال الأطلس فتتمكن من مشاهدة منظر رائع لانعكاس قمم جبال الأطلس المكسوة بالثلوج في مياه الحوض. ومن شرفة الباحة ستحظى بمنظر استثنائي يشمل الحديقة بأكملها وجزء من مدينة مراكش.
  •  التجول مع العائلة أو الأصدقاء. فالحديقة هي مكان منعش وجزيرة خضراء ومظللة خلال فترات الحرارة الأكثر حدة. حيث يقوم العديد من سكان مراكش بالنزهات وتناول وجبات خفيفة تحت ظل أشجار الزيتون.
  • المشي وممارسة الرياضة:  حديقة المنارة هي في الواقع منطقة خضراء أقل تلوثًا وتشكل مكانا مناسبا لممارسة رياضة الجري أو المشي.
  • الجلوس على الكراسي والاستمتاع والتأمل في جمالية الحديقة، أو الجلوس على جانب البحيرة .
  • القيام بجولة على طهر الجمال في الحديقة.
تعتبر حدائق المنارة مكانًا سياحيًا هامًا في مراكش يجب عدم تفويته. إنها تمثل مثالًا لحديقة غربية مسلمة نموذجية تم الحفاظ عليها على مر القرون.

خاتمة 

 تعد حدائق المنارة في مدينة مراكش واحة ساحرة تجمع بين الجمال الطبيعي والتصميم الفريد، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة النباتات الخضراء المتنوعة وأشجار الفاكهة والبحيرة المذهلة وأشجار الزيتون.
 إن زيارة هذه الحدائق تمنحك فرصة للاسترخاء والابتعاد عن صخب المدينة والتمتع بالهدوء والجمال الذي يحيط بها. 
إن حدائق المنارة بمراكش هي جوهرة ثقافية وطبيعية ، وتعد وجهة لا ينبغي تفويتها أثناء زيارة مدينة مراكش.


google-playkhamsatmostaqltradent