اكتشف أسرار حديقة مراكش السرية وسحرها المغري

تعد الحديقة السرية بمراكش من بين أفضل اماكن غير معروفة في مراكش والتي لا يجب عليك تفويتها أثناء زيارتك للمدينة الحمراء، وعلى الرغم من كونها غير مشهورة مثل باقي حدائق مراكش إلا أن لها تاريخ غني يعود لأكثر من 400 عام.

مصدر الصورة : https://villatajmarrakech.com/

 تعكس الحديقة السرية بمراكش التقاليد العظيمة للقصور المغربية الفخمة والعربية الأندلسية من خلال جمال الحديقة وروعة المباني، التي تعتبر أمثلة بارزة للفن والثقافة الإسلامية . لذلك لا تفوت فرصة اكتشاف هذه الكنز المخفي في مراكش والاستمتاع بجمالها الفريد من نوعه. إن زيارة الحديقة السرية في مراكش هي تجربة لا تُنسى.

أين تقع الحديقة السرية في مراكش؟

تقع الحديقة السرية في وسط المدينة القديمة لمراكش، ويمكنك اتباع اللافتات التي تشير إلى موقعها، وإذا كانت هذه أو زيارة لك لمدينة مراكش فإن العثور عليها سيتطلب منك وقتا، حيث أن سوق المدينة العتيقة يبدو كمتاهة حقيقة.وفيما يلي العنوان وموقع الحديقة السرية بمراكش على خرائط كوكل من أجل مساعدتك في العثور على هذه الحديقة التي تعد من بين اماكن غير معروفة في مراكش.

121 شارع المواسين، مراكش 40030، المغرب.

مصدر الصورة : https://villatajmarrakech.com/

تاريخ الحديقة السرية مراكش

يرجع أصل الحديقة السرية مراكش إلى النصف الثاني من القرن السادس عشر، وبالضبط حينما بدأ السلطان السعدي مولاي عبد الله في تهيئة منطقة المواسين التي تعتبر اليوم جزءًا منها.
وبعد تراجع قوة السعديين فلقد تم تدمير العديد من المباني الهامى في مراكش في نهاية القرن السابع عشر، ومن بينها القصر الذي كان متواجدا في هذه الحديقة.

 في منتصف القرن التاسع عشر، انتقلت ملكية هذه المنطقة  للقائد الحج عبد الله أو بيهي الذي قام ببناء قصر جديد باحترام تام لتصميم المجمع السعدي الأصلي.
 لقد عرفت مراكش تطورًا كبيرًا في هذه الفترة، حيث تم بناء في عدة حدائق وقصور فاخرة. بعد فترة قصيرة تم اغتيال القائد أو بيهي.
 ثم انتقلت الملكية إلى القاضي مولاي مصطفى، القاضي الكبير الذي كان يتمتع بعلاقات وثيقة مع العائلة الحاكمة. في عام 1912، قام بتبادل القصر مع ممتلكات الحاج محمد لوكريسي في فاس. 
كان الأخير، رئيس نقابة صناع الساعات في مراكش، وتم انتخابه في عام 1908 كحاجب للسلطان مولاي عبد الحفيظ. وعندما تم نفي السلطان في عام 1912، انتقل الحاج محمد لوكريسي إلى هذا القصر حيث عاش حتى عام 1934، سنة وفاته.وبعد ذلك تم اهمال الحديقة والقصر المتواجد فيها من طرف ورثة الحاج محمد لوكريسي.
ومنذ سنة 2008 بدأت فكرة إعادة احياء هذا المجمع، وهذا ماكان في سنة 2016 حيث تمت فتح هذا المكان أمام الزوار تحت إسم الحديقة السرية.

ماذا يوجد في الحديقة السرية مراكش

ستمكنك زيارة الحديقة السرية بمراكش من تجربة ثقافية غنية، من خلال اكتشاف العمارة المغربية والبلاطات ونباتات متنوعة. وما يميزها أيضا هو أنها واسعة ولا يوجد فيها الاكتظاظ، وبالتالي فهي مناسبة لمن يبحث عن الهدوء والهروب من ضجيج مدينة مراكش.


توجد هناك مجموعة من المرافق التي توفر مقاعد وأماكن مظللة للاسترخاء، بالإضافة إلى مقهى على السطح. كما يمكنك أيضًازيارة المعرض الصغير ومحل الهدايا الذي يعرض قطعًا يدوية جميلة من بائعين محليين.
بينما تتطلب بعض حدائق مراكش  مدة طويلة لزيارتها، فإن الحديقة السرية صغيرة ولا تستغرق وقتًا طويلاً للاستكشاف. حيث أن زيارتها تستغرق حوالي ساعتين بما في ذلك الاستراحة في مقهى السطح وزيارة المعرض.


فإذا كنت تبحث عن  التقاط صور لمدينة مراكش من الأعلى، فيوجد في الحديقة السرية برج عالي يعد ثاني أعلى مكان في مراكش بعد صومعة جامع الكتبية. كما يمكنك هذا البرج الاستمتاع بإطلالة فريدة على المدينة القديمة وجبال الأطلس، ولولوج هذا البرج عليك شراء تذكرة إظافية، كما أنه لا يسمح للأطفال أقل من 6 سنوات لولوج هذا البرج.

مواقيت وأسعارالدخول إلى الحديقة السرية بمراكش

الحديقة السرية مراكش ثمن الدخول

يمكن شراء تذاكر الدخول إلى الحديقة السرية من عين المكان، وفيما يلي قائمة أسعار الدخول إلى الحديقة السرية: 
  • تذكرة البالغين الأجانب: 80 درهماً.
  • تكلفة مخفضة للأعمار من 7 إلى 24 سنة: 60 درهماً
  • الحديقة السرية مراكش ثمن الدخول للمغاربة هو  40 درهماً.
  • 60 درهما للمجموعات المكونة من 10 أفراد على الأقل، لكن يجب الحجز المسبق عبر البريد الالكتروني info@lejardinsecretmarrakech.com
  • الأطفال دون سن 7 سنوات: مجاناً
ويمكن لذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم الدخول مجانا،بالإظافة لمهنيي السياحة والصحافيون المعتمدون.
 
وبخصوص ثمن الدخول إلى برج الحديقة السرية، فإن الأسعار تبلغ 40 درهماً للأجانب و 30 درهماً (للأعمار من 7 إلى 24 سنة والمواطنين المغاربة المقيمين في المغرب).
 مصدر الصورة https://mylittlekech.com

توقيت عمل الحديقة السرية

تختلف ساعات العمل باختلاف الفصول، ففي الفترة مابين مارس وشتنبر تكون ساعات عمل هذه الحديقة طويلة، في حين تكون أقصر مابين نونبر ويناير. وفيما يلي مواقيت عمل حديقة السرية مراكش:
  • فبراير وأكتوبر: من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 6:30 مساءً
  • من مارس إلى شتنبر: من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 7:30 مساءً
  • من نونبر إلى يناير: من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً

مصدر الصورة : https://marocmama.com/

أمور أخرى يجب مراعاتها عند زيارة الحديقة السرية

  • إذا كنت تحمل حقائب وظهر في المكان، سيُطلب منك وضعها في غرفة الاستراحة مجانًا. توجد المراحيض في منطقتين مختلفتين.
  • توجد مرافق تغيير حفاضات الأطفال في المراحيض.
  •  الواي فاي المجاني متوفر في جميع أنحاء الحديقة السرية.
للمساعدة في المحافظة على حديقة الحديقة السرية تم وضع عدة قوانين للزوار يجب أن تكون على دراية بها:
  •  تمنحك تذكرة الدخول الحق في دخول شخص واحد فقط.
  •  يجب تخزين الأشياء الكبيرة في غرفة الاستراحة. 
  •  بتناول الطعام والشراب الخاص بك غير مسموح بتناوله داخل الحديقة السرية. 
  • يُنصح أيضًا بترك الطعام والشراب في غرفة الاستراحة مع الممتلكات الخاصة بك.
  • إذا كنت تحب التقاط الصورفيمكنك التقاط الصور باستخدام أجهزة التصوير المحمولة. 
للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للحديقة السرية :  https://lejardinsecretmarrakech.com/

اكتشف أسرار حديقة مراكش السرية وسحرها المغري
google-playkhamsatmostaqltradent