أسرار قصر البديع مراكش: رحلة مشوقة في أروقة التاريخ والثقافة المغربية.

يعتبر قصر البديع مراكش مثالا رائعا على  جمالية العمارة المغربية على مر العصور، فهو شاهد على عظمة الدولة السعدية وجمال الفن والتصميم المغربي في تلك الفترة من التاريخ. ويعد هذا القصر من أشهر قصور مراكش ومن أهم المآثر التاريخية بمراكش.

 تم بناء قصر البديع بمراكش في القرن السادس عشر وبالضبط سنة 1578 من طرف أحمد المنصورالذهبي. كان بناء هذا القصر بمثابة احتفال من السلطان السعدي بانصار السعديين على البرتغال في المعركة التاريخية وادي المخازن. 

سنقدم لكم في هذا المقال  تقريرا مفصلا يتضمن جميع المعلومات عن قصر البديع في مدينة مراكش.

مصدر الصورة

تاريخ قصر البديع مراكش

تم بناء قصر البديع بمراكش في سنة 1578 بأمر من السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي، واستغرق بناؤه مدة 15 سنة. واعتبر هذا القصر كمركز للسلطة والثروة، حيث كان يهدف السلطان أحمد منصور من بناء القصر البديع إظهار قوته وثروته وتأثيره في الدولة السعدية.

وتم المزج  في بناء هذا القصر بين العمارة التقليدية المغربية والأوروبية، كما تم تزيينه بفسيفساء جميلة ومعقدة ونحوث مزخرفة وأعمدة من الرخام. ولقد يعيش في القصرحريم السلطان الذي كان يتكون من أكثر من 500 امرأة.

لكن بعد سقوط السعديين ووصول العلوين للحكم تم إهمال هذا القصر وتم تفكيكه واستعمال مواد زخرفته في بناء قصر جديد في مكناس. 

وفي الوقت الحاضر فإن قصر البديع تحول إلى معلمة سياحية تستقطب السياح من مختلف الجنسيات.



  بواسطةJames Lo 

وصف قصر البديع في مدينة مراكش

 هذا الوصف المقدم في هده الفقرة يصف القصر البديع في فترة ازدهاره أثناء حكم السعديين :

يعد قصر البديع مثالًا مذهلاً للعمارة المغربية. تم تصميم القصر باستعمال الأسلوب التقليدي المغربي، حيث توجد ساحة كبيرة في وسط القصر محاطة بأربعة أجنحة وتتوسطها بركة مائية كبيرة تحيط بها أشجار خضراء ونافورات. كما يوجد في القصرالبديع أيضًا عدة غرف صغيرة كانت تستخدم للاجتماعات الخاصة والاستقبالات. 

ماذا يوجد في قصر البديع في زمننا الحالي

بسبب إهماله وتفكيكه من طرف العلوين، فإنك ستحتاج إلى استخدام خيالك لتتخيل كيف كان يبدو في الماضي بناءً على ما تبقى منه الآن، ولكن لا يزال هناك عمارة رائعة يمكنك رؤيتها. البركة فارغة، و يوجد الآن مجموعة من اللقالق في المكان الذي كان يقف الحراس في الماضي. لكن و حتى مع اختفاء أفضل الأجزاء، لا يزال قصر البديع بمراكش يستحق الزيارة.

الصورة بواسطة  André Olim

توجد بين الأنقاض منطقة تمتد تحت الأرض إلى ما كان سجنًا في الماضي،هناك أيضًا جزء علوي حيث يمكنك الاستمتاع بإحدى أفضل الإطلالات على المدينة القديمة والقصبة وتطل على جبال الأطلس الكبير. إنها إطلالة مذهلة حقًا وخاصة في فصل الصيف.

 في يونيو أو يوليوز ستتمكن من الاستمتاع بالمهرجان الوطني للفنون الشعبية الذي يقام سنويًا في هذا القصر. يعرض المهرجان راقصين ومغنين وموسيقيين يقدمون عروضا فنية رائعة.

مصدر الصورة

أهمية قصر البديع لمراكش

يعد قصر البديع عنصرًا مهمًا في تاريخ وثقافة مراكش. حيث إن القصر رمز لماضي المدينة ويذكر بعظمة سلالة السعديين. كما أن القصر من أشهر الأماكن السياحية في مراكش الذي يزوره آلاف الأشخاص سنويًا. كما يستضيف القصر بعض الأحداث الثقافية المتنوعة مثل الحفلات الموسيقية ومعارض الفن و مهرجان مراكش للفنون الشعبية.

زيارة قصر البديع بمراكش: الموقع، أوقات العمل، ثمن التذاكر

يقع القصر البديع في المدينة القديمة غير بعيد عن ساحة جامع الفنا، حيث يبعد فقط ب 900 متر في اتجاه جنوب جامع الفنا و يمكنكم الذهاب عبر زنقة رياض الزيتون القديم، أما عنوان قصر البديع مراكش فهو: قصبة نحاس، مراكش 40000.

وفيما يلي موقع هذا القصر على خرائط كوكل:

 وبخصوص مواقيت قصر بديع مراكش فهو مفتوح يوميا من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساءا.

أما ثمن الدخول إلى قصر البديع مراكش 2023، فالأسعار على الشكل التالي:

  • 70 درهما للسياح الأجانب، و 35 درهما للأطفال الأجانب أقل من 12 سنة.
  • 10 دراهم للسكان المغاربة، و5 دراهم للأطفال أقل من 12 سنة.
  • الدخول مجاني لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويمكنكم استكشاف قصر البديع كاملا في مدة ساعة أو ساعتين، وننصحكم بزيارته في الصباح لتفادي أشعة الشمس الحارقة.

خاتمة عن قصر البديع بمدينة مراكش.

في خاتمة هذا المقال الذي استكشفنا فيه روعة قصر البديع في مدينة مراكش، نجد أنفسنا مسحورين بجمال وتاريخ هذه المعلمة التاريخية العريقة.  إن قصر البديع يمثل تحفة فنية فريدة من نوعها تعد من أشهر المآثر التاريخية بمراكش التي يزورها الآلاف من السياح. 

كما أنه مركز للثقافة والفن، حيث يستضيف العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض الفنية والمهرجانات.و يعتبر قصر البديع واحدًا من أبرز المعالم السياحية في المغرب ووجهة مثالية للزوار الباحثين عن  استكشاف جمال التاريخ والثقافة المغربية الفريدة.

 

 

 

المراجع:

ويكيبيديا 

https://palaisbadi.com/

google-playkhamsatmostaqltradent