ويركان نواحي مراكش 2024: دليلك الشامل لاستكشاف منطقة وركان الجميلة.

 هل أنت من عاشق للطبيعة والسياحة الجبلية؟ هل ترغب في الهروب من صخب وضجيج المدن الكبيرة؟ إذن منطقة ويركان ضواحي مراكش هي الوجهة المثالية لك. وسيكون هذا المقال بمثابة دليلك الشامل لزيارة وركان، حيث سنقدم لكم معلومات مفصلة عن كل ماتحتاج معرفته عن منطقة ويركان نواحي مراكش.

اين تقع منطقة ويركان وماذا يوجد فيها؟

ويركان هي قرية صغيرة تقع في جبال الأطلس الكبير، وتقع منطقة ويركان ضواحي مراكش في قلب المنتزه الوطني توبقال، كما تقدر المسافة بين مراكش و ويركان ب 65 كلم في اتجاه جنوب مراكش، ويمكن الوصول إلى ويركان مراكش باستعمال السيارة الخاصة عبر الطريق الوطنية R203،  أو ركوب سيارة الأجرة الكبيرة انطلاقا من ساحة جامع الفنا مقابل 35 درهما للفرد الواحد. وتجدر الإشارة إلى طريق ويركان مراكش معبدة بشكل جيد.


يوجد في ويركان نواحي مراكش مناظر طبيعية خلابة والعديد من المنتجعات السياحية المصنفة، بالإضافة إلى سد ويركان الذي تم تدشينه عام 2008( سد يعقوب المنصور).

كما يوجد في منطقة وركان العديد من المآثر التاريخية مثل مسجد تنمل الذي يعود إلى فترة حكم المرابطين في القرن 12، ومنطقة ماريغا المشهورة بإنتاج الملح، هذا دون نسيان تواجد معصرة لعصر الزيتون يرجع تاريخها إلى قبل الميلاد بمئتي سنة...

وتعتبر منطقة ويركان مراكش من أبرز الوجهات السياحية التي يقصدها هواة ومحبوا السياحة الجبلية من مختلف بقاع العالم. فإذا كنت تنوي زيارة هذه المنطقة فتابع قراءة هذا المقال من أجل الحصول على جميع المعلومات اللازمة لزيارة واستكشاف منطقة ويركان الساحرة.

مصدر الصور 

أما بخصوص أفضل وقت لزيارة منطقة وركان نواحي مراكش والاستمتاع بالإقامة هناك ، فننصحك بزيارة وركان في الفترتين الممتدتين من مارس إلى ماي ثم من شتنبر إلى دجنبر.

أفضل الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها في ويركان نواحي مراكش:

 الاسترخاء والاستمتاع بالهدوء:

إذا كنت ترغب في الابتعاد عن صخب المدن الكبيرة وتفضل الذهاب إلى منطقة هادئة والاستمتاع بالطبيعة الجميلة، فهذا هو المكان المثالي لك. حيث يمكنك الاسترخاء مع إطلالة رائعة واستثنائية والاستنتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في جو مريح وهادئ.

زيارة الأسواق الأسبوعية:

 يوم الخميس هو موعد السوق الأسبوعي في ويركان نواحي مراكش، حيث ينتقل السكان من الجبال والقرى المجاورة بواسطة الحمير من أجل التسوق، إنها تجربة محلية تستحق العيش من أجل التعرف على أسلوب حياة السكان الأمازيغ في هذه المنطقة. كما يمكنك أيضا زيارة سوق أسني الأسبوعي يوم السبت ، وهو سوق كبير مقارنة مع سوق وركان.

المشي لمسافات طويلة واستكشاف الطبيعة الخلابة:

تعد منطقة ويركان مراكش من أشهر المناطق التي يحج إليها هواة المشي لمسافات طويلة، وأصبحت قاعدة انطلاق رحلات يومية نحو حديقة تاسا ويركان الوطنية، كما يمكنك أيضا القيام برحلات مشي نحو وادي إمليل أو نحو قمة جبل توبقال أو منطقة أمزميز.

مصدر الصورة



القيام بجولة على الدراجات الرباعية:

استكشف جمال منطقة وركان بواسطة ركوب الدراجة. واستمتع بالإطلالة المذهلة على الأراضي المزروعة. واكتشف سحر وجمال الجبال والقرى الأمازيغية.

جولة في البرية على الخيل:

بإمكانك ركوب الخيل والقيام بجولة في المنطقة، حيث يمكنك القيام برحلة لمدة خمسة أيام والتجول في المنطقة، لكن لا تقلق بخصوص المبيت فعلى طول الطريق توجد منازل أمازيغية تقليدية تقدم خدمة المبيت.

تناول الطاجين الأمازيغي:

تعتبرمنطقة ويركان نواحي مراكش مكانا مثاليا لتجربة والاستمتاع بتناول الطاجين الأمازيغي، هنا يمكنك أيضًا العثور على العديد من الأطباق المغربية الشهية والمتنوعة وبأثمنة مقبولة. الأسعار معقولة. 

زيارة بعض المواقع الخاصة:

مصدر الصورة

زيارة ممر تيزي نتيست المثير، وهي عبارة عن  تلال عالية يقع في جبال الأطلس الكبير في المغرب، غرب جبل توبقال في طريق تارودانت.كما يمكنك أيضا زيارة مسجد تنمل المعروف والذي يعود إلى القرن الثاني عشر.

Tin Mal Mosque7 (js)

بالإضافة إلى زيارة منطقة ماريغا حيث يتواجد منجم لاستخراج الملح،حيث ستتاح لك الفرصة للتعرف استخراج الملح من طرف السكان المحليين باستعمال تقنيات تقليدية.

استكشاف الأشكال الصخرية الحمراء المثيرة في وادي ويركان مراكش

 يقع وادي وركان شمال شرق قرية ويركان، وهوواد كبيريوجد فيه عدد كبير من الصخور الحمراء مع عدد قليل من النباتات الخضراء. إنه مكان استثنائي بجماله وخاصة في فترة قبل الغروب.


يمكنك قيادة الدراجة الرباعية في الطرق التي تمتد حول الصخور المنحوتة، أو المشي على الدروب التي تتقاطع في المنطقة. ولكن أفضل طريقة للاستمتاع بالمناظر الخلابة هي أن تستأجر دراجة من مكان إقامتك وتتجول بها بمفردك.

زيارة بحيرة ويركان مراكش ( سد ويركان)

سد يعقوب المنصور هو سد تم تدشينه سنة 2008 في منطقة ويركان، ويعتبر وجهة سياحية جميلة في وركان، حيث يعد مكانا مناسبا للاستمتاع بالهدوء وبجمال الطبيعة الخلابة.


أفضل 3 فنادق في ويركان مراكش

عند مومو Chez Momo Ouirgane

عند موموعبارة عن أوبيرج نواحي مراكش،يوجد في موقع جميل وسط الأشجار المتنوعة من العرعار والصنوير والأوكاليبتوس. كما يوفر هذا الأوبيرج العديد من الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

وبالنسبة للأسعار فهي تبتدأ من 1000 درهم لغرفة شخصين، ولقد تحصل هذا المكان على تقييم 8,4 في منصة بوكينغ.

فندق Ouirgane Ecolodge نواحي مراكش

يوجد فندق Ouirgane Ecolodge في منطقة ويركان ضواحي مراكش، بالقرب من   متنزه توبقال الوطني، ويوفر مسبحا خارجيا وحمامات خاصة، وتتوفر خدمة الواي فاي مجاناً.

تتميز بعض الغرف بإطلالة على جبال الأطلس، كما يوفر هذا النزل أماكن لركن السيارات بالمجان. ولقد نال تقييم 9,1.

وبخصوص أسعار فندق نواحي مراكش Ouirgane Ecolodge، فالأسعار تبتدأ من 478 درهما لغرفة شخصين.

قصر شامة

يمتد فندق قصر شامة Ksar Shamaعلى مساحة 130000 متر مربع، غير بعيد عن المنتزه الوطني توبقال،ويوجد في هذا الفندق غرف هادئة مزينة بشكل تقليدي مع إطلالات رائعة على المناظر الطبيعية في جبال الأطلس و مسبح.

كما يقترح مطعم قصر شامة مختلف الأطباق المغربية التقليدية باستخدام خضروات محلية و زيت الزيتون المحلي.

وبخصوص الأسعار فهي تتبدأ من 700 درهم لغرفة شخصين، كما أن الأسعار فهي تبقى متغيرة بتغير الفصول والأوقات. ولقد نال نقطة 8 كتقييم على منصة booking.com

هذه فقط ثلاث فنادق من افضل فنادق ويركان نواحي مراكش، لكن توجد العديد من الخيارات من فنادق ودور للضيافة و رياضات و أوبيرج التي توفر عروضا متنوعة للإقامة.

أين تأكل في منطقة ويركان مراكش

على الرغم من أن معظم الزوار يتناولون وجباتهم في أماكن الإقامة، إلا أننا نوصي بتناول وجبة واحدة على الأقل في مقهى لو موفلون. جلسنا في الخارج ونحن نشاهد الغسق يحل( الغسق هو الضلمة الأولى بعد غروب الشمس)، وكانت الأضواء الساحرة تتوهج تدريجياً حولنا. لقد كانت الأطباق المغربية المشهورة مثل الطاجين والكسكس والسلطة لذيذة ورائعة.

كما تتواجد المطاعم في القرب من سد ويركان، أو في دور الضيافة التي تقدم وجبة متكاملة بأسعار تبدأ من 140 درهم.

معلومات عملية لزيارة منطقة ويركان مراكش:

النقود: لا وجود لبنك أو صراف آلي في قرية ويركان، لكن تقبل البطاقات البنكية في بعض الأماكن فقط، لذلك قم بإحضار ما يكفي من النقود أثناء زيارتك لويركان. أما إذا كنت بحاجة للنقود فإن أقرب بنك يوجد بنك في أسني على بُعد 30 دقيقة بالسيارة.
الوقود :لا توجد محطة وقود في هذه المنطقة، لذا تأكد من أن لديك كمية كافية من الوقود عند وصولك. أقرب محطة وقود تبعد نصف ساعة بالسيارة في أسني.
الطعام :هناك بعض المتاجر الأساسية في وركان ومحلات متفرقة في القرى الأخرى حيث يمكنك الحصول على ما تحتاجه. حيث تبيع هذه المتاجر المياه والخبز والأرز، والزبادي، والبسكويت، والمربى، وصلصة الشوكولاتة، ولحوم معلبة، وبعض اللوازم الشخصية وبعض الأشياء الأخرى.  في حين فإن جميع أماكن الإقامة تقدم وجبات من قائمة محددة، وهناك بعض المطاعم في هذه المنطقة. 
الواي فاي :تتوفر معظم أماكن الإقامة في ويركان ستكون على خدمة الواي فاي بسرعة متفاوتة. فإذا كان ذلك مهمًا جدًا بالنسبة لك، فقد يكون من الجيد التحقق قبل الحجز.
الصيدلية: توجد صيدلية على الطريق الرئيسي في ماريغا، على بُعد بضعة كيلومترات شمال شرق ويركان وهي مزودة بجميع الأدوية المهمة.
اللغة : اللغة الرئيسية هي الأمازيغية ، ولكن العديد من الأشخاص يتحدثون العربية و الفرنسية أيضًا.
خدمات سياحية : أفضل خيار لحجز المرشدين والخدمات الأخرى هو مكان إقامتك. قم بمراسلتهم عبر البريد الإلكتروني مُسبقًا لحجز أي رحلات مشي أو مرشدين تود الاستفادة منها أثناء وجودك في منطقة ويركان نواحي مراكش. 
google-playkhamsatmostaqltradent