طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم و بالدجاج وبالخضار في البيت

مرحبا بكم متابعينا الكرام في هذا المقال والذي سنتحدث فيه بتفصيل عن الكوسكوس مغربي، وأنواعه،والأواني المستخدمة في طبخ الكسكس المغربي كما سنمدكم بشرح دقيق ل طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم وأيضا طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج.

طريقة عمل الكسكس المغربي، طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم، طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج، طريقة الكسكس المغربي، كسكس مغربي، أكلات مغربية.



معلومات عامة عن الكسكس المغربي 

يعتبر كسكس مغربي من أهم وأشهر اكلات مغربية شهية التي يتميز بها المطبخ المغربيّ، وهو من أصل أمازيغي يرجع أصله لعدة قرون، وبالضبط في الفترة ما بين 238 و149 قبل الميلاد. وجرت العادة أن يتم تقديمه كوجبة الغداء مع كؤوس اللبن كل يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة، أو في بعض المناسبات والأفراح، أو في الأزمات أيضا الوفاة. كما أن الكسكس يعد رمزا للتصدق حيث نجد العديد من العائلات تقدم طبق الكسكس كصدقة للفقراء والمساكين. 

في المطبخ المغربي يتم تحضير الكوسكوس المغربي -الذي يعتبر من أشهى أكلات مغربية - باستعمال دقيق السميد الذي يخلط مع قليل الماء بطريقة معينة، لكي يعطي حبيبات صغيرة تطهى على البخار، ويطهى كذلك مع اللحم ومع خضروات متنوعة مثل الجزر والقرع والبطاطس وقليل من البصل والطماطم واللفت الأبيض واللفت الأصفر والقزبر، وغيرها من المكونات التي تختلف من منطقة لأخرى. وهناك في بعض المناطق من يضيف أيضا العدس أو الفول. فبالنسبة للمغاربة فطبق الكسكس يعكس الهوية والانتماء، حيث نجد اختلافات كثيرة بين مناطق المغرب سواء في طريقة عمل الكوسكوس المغربي أو في المكونات المستعملة فيه أو حتى في كيفية أكله. 

طريقة عمل الكسكس المغربي، طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم، طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج، طريقة الكسكس المغربي، كسكس مغربي، أكلات مغربية.


توجد أنواع كثيرة من كسكس مغربي تختلف حسب المكونات، ومن بين هذه الأنواع نذكر: كوسكوس بسبع خضار، كسكس بالدجاج، كسكس باللحم، كوسكوس التفاية(البصل والزبيب)،كسكس بالبرقوق الأسود، كسكس الشعير بلحم الرأس. إن الكسكس طبق يميز المطبخ المغربي، وهو من أشهر أكلات مغربية لدي السياح.أما فيما يخص مقادير وطريقة طهي هذا الطبق المتميز فسنقدم في الفقرات القادمة طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم وسنعطيكم مقادير الكسكس المغربي بتفصيل، بالإضافة إلى طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج مع شرح مفصل في فيديو.

هل أصل الكسكس مغربي أم جزائري أم تونسي؟

ماهي الاختلافات بين كسكس مغربي والكسكس الجزائري والتونسي؟

الأواني المستعملة في عمل الكسكس المغربي

 1-البرمة وهي إناء من الألمنيوم أو إينوكس ذات فوهة يكون مقاسها مطابق لقعر الكسكاس.

2-الكسكاس: وهو إناء شكله كروي، مثقوب من الأسفل لكي يسمح للبخار الآتي من البرمة بالصعود إلى حبات الكسكس.

3- شريط من القماش يسد به الفراغ المتواجد بين البرمة والكسكاس، من أجل منع البخار من التسرب.

4- القصعة وهي إناء مستدير يؤكل فيه، وفي المغرب العربي يتم استعمال القصعة في أكل الكسكس.

الأواني المستعملة في تحضير عمل الكوسكوس المغربي باللحم، طريقة عمل الكسكس المغربي، طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم، طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج، طريقة الكسكس المغربي، ،طريقة عمل الكسكسي المغربي،

طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم

كما سبق وأن أشرنا في بداية هذا الموضوع، فإن طبق كسكس مغربي من أشهر وأشهى أكلات مغربية والتي يتميز بها المطبخ المغربي. وتوجد أنواع عديدة من الكوسكوس تختلف حسب كل منطقة، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم والخضار.


مقادير الكسكس المغربي:

- كوب من زيت الزيتون

- الملح حسب الرغبة.

- ملعقة صغيرة من بودرة الزعفران.

- ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

 -  ملعقة صغيرة الفلفل الأسود.

- ملعقة صغيرة من سمن (هذا المكون يمكن الاستغناء عنه، فإن كنت لا تحب السمن فبإمكانك الاستغناء عنه).

-  2 ليتر من الماء.

1- كيلوغرام من الكسكس (هذه الكمية تتغير حسب عدد أفراد الأسرة)

 -1 كيلو من اللحم (لحم الغنم أو البقر حسب اختياركم، كوسكوس مغربي باللحم)

- باقة من الكزبرة وباقة من البقدونس.

-  نصف كيلو من الجزر ويتم تنظيفه وتقطيعه بشكل طولي.

-  نصف كيلو من القرع الأحمر.

 - نصف كيلو الكوسا ويتم تقطيعها بشكل طولي بعد تنظيفها (كوسا = قرع أخضر).

- نصف كيلو الملفوف (ليشو).

 - 2 حبات من البصل المفروم.

-100 غراماً من الحمص المنقوع في الماء

- 2 حبات من بندورة يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة (بندورة= طماطم).

- يمكن كذلك إضافة اللفت الأبيض.

كيفية تحضير الكسكس المغربي باللحم: 

 لتحضير طبق كسكس مغربي باللحم على طريقة المطبخ المغربي، يمكن اتباع الخطوات التالية والتي تندرج ضمن طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم.

الخطوة 1:

 الخطوة الأولى في طريقة عمل الكسكس المغربي هي أن نضع في القدر (البرمة) كوب من الزيت واللحم، ونحرك قليلا، ثم نضيف السمن والبصل المقطع ثم الملح. ثم نتركه قليلا على نار هادئة. وبعد ذلك نضيف التوابل ونحرك جيدا، وبعدها نضيف الحمص. ونمزج الخليط جيدا، ثم يتم سكب الماء المغلي، ونضيف باقة من الكزبرة وباقة من البقدونس. نترك الخليط  عل النار لمدة 15 دقيقة.

الخطوة 2:

بعد غليان المزيج، نضيف الجزر، اللفت الأبيض، ونترك الخضر الأخرى إلى المرحلة الموالية.

الخطوة 3:

الخطوة الثالثة في تحضير كسكس مغربي هي وضع الكسكس في الكصعة (طبق)، ويُرش عليه نصف لتر من الماء المملّح (كمية الماء مرتبطة بنوع الكسكس)، ونحرك حبات الكسكس جيدا. نتركه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقائق. ويعده ينقل إلى الكسكاس ويوضع فوق البرمة، ويُطهى على نار هادئة.

  الخطوة 4:

الخطوة الرابعة في طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم هي أنه عندما يصعد البخار بكثافة من الكسكاس، يُرفع عن النّار، ويوضع الكسكس في القصعة، ويتم إضافة الملفوف إلى البرمة.  ثمّ نضيف ملعقتين من الزيت للكسكس ونرش عليه بشكل تدريجي ربع لتر من الماء البارد ونحركه جيدا. في هذه المرحلة يجب إضافة الخضر المتبقية (القرع الأحمر والقرع الأخضر، الطماطم ...) ويمكن إضافة الماء إلى البرمة، وبعدها نرجع الكسكس إلى الكسكاس.

الخطوة 5:

 الخطوة الخامسة في طريقة تحضير الكسكس المغربي هي أنه عندما يصعد البخار بكثافة من الكسكاس، يُرفع عن النّار، ويوضع الكسكس في القصعة، ونرش القليل من الماء على الكسكس. ثم نرجعه إلى الكسكاس. ونعيد هذه العملية مرة أخرى إلى أن ينضج الكسكس، ثمّ، يُدهن بقليل من الزبدة أو زيت الزيتون.

الخطوة 6:

 بعد أن ينضج الكسكس، يُسكب في طبق مستدير 'القصعة '، ويجوّف وسطه، لتضع فيه قطع اللحم، وتتم تغطيته بالخضر، ويُسقى بالمرق. وبهذا يكون طبق كسكس مغربي جاهز للتقديم، وما عليك الآن سوى الاستمتاع بأكل أحد أشهر أكلات مغربية.

 وفيما يلي فيديو يشرح طريقة عمل الكوسكوس المغربي باللحم والخضار.

طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج

النوع الثاني من أنواع الكسكس المغربي التي تتميز بها أكلات مغربية، هو كسكس مغربي بالدجاج والخضر، وفيما يلي سنقدم لكم مقادير وشرح مفصل ل طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج.

مقادير الكسكس المغربي بالدجاج:

- دجاجة كاملة حسب رغبتك واستطاعتك .

500 غرام من الكسكس.

كوب واحد من زيت الزيتون.

  ملعقة واحدة كبيرة سمن بلدي حار.

 - ملعقة كبيرة معجون طماطم.

نصف ملعقة كبيرة إبزار(فلفل أسود).

- ملعقة واحدة كبيرة الزنجبيل.

 -ملعقة صغيرة سودانية - فلفل حار

- الملح حسب الذوق.

- ملعقة كبيرة خرقوم – كركم-.

- قليل من الزعفران الحر الذي يتم إذابته في كوب ماء.

-4 أو 5 حبات من الجزر.

-6 حبات الدنجال.

- 2 حبات من البندورة- الطماطم-

-3 حبات قرع أخضر.

- 250 غرام قرع أحمر.

- 150 غرام من الفول بالقشرة حجم صغير.

-250 غرام من الملفوف.

 -حبتين من الفلفل الحار.

-2 حبات بصل.

-4 حبات لفت أبيض.

-3 حبات لفت أصفر.

- نصف حزمة معدنوس .

-كوب واحد من الفول.

-كوب واحج من الحمص.

طريقة تحضير الكسكس المغربي:

  من أجل طبخ الكسكس المغربي على طريقة المطبخ المغربي، يمكن اتباع الخطوات التالية والتي تندرج ضمن طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج.

الخطوة 1: تحضير الدجاج

نضع في طنجرة القليل من من الزيت والدجاج والبصل، ونحرك قليلا ثم نتركه لمدة حتى يتقلى الدجاج.

-نضيف القليل من الزعفران الحر المذاب في الماء، ونضيف كمية من التوابل (نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ملعقة صغيرة الحرقوم، القليل من السودانية، ملعقة صغيرة من الملح، القليل من السمن)، ثم نقوم بمزج الخليط جيدا.

-ثم نضيف كمية من الماء المغلى الكافية لطهي الدجاج، ونتركه فوق نار هادئة حتى ينضج.

الخطوة 2: تحضير الخضر

- نقوم بتنقية الخضر وتقطيعها، ثم نقوم بمزج القليل من التوابل، ونرشها على الخضر ونخلطها.

- نضع البصلة المتبقية مع قليل من الزيت والقليل من الملح في البرمة، ونقوم بتقلية البصل قليلا.

- نضيف الحمص ولتر واحد من الماء والتوابل المتبقية. ثم نغلق البرمة إلى أن يغلي الماء جيدا.

- نضيف جميع الخضر باستثناء القرع الأحمر والقرع الأخضر. ونضع القزبر والمعدنوس ونسكب الماء الكافي (تقريبا لتر واحد). ثم نغلق البرمة ونتركها على نار هادئة ثم ننتقل إلى تحضير الكسكس.

الخطوة 3: طريقة عمل الكسكسي المغربي

 الآن مع المرحلة الثالثة في طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج، سننضع الكسكس في القصعة، ثم نضيف القليل من الزيت، ونخلطه جيدا، ثم نضع الكسكس في الكسكاس، ونضعه فوق البرمة، ثم ننتظر إلى أن يخرج البخار بكثافة من الكسكاس.

ثم نصب الكسكس في القصعة، ونحركه جيدا باستعمال الملغقة. ثم نصب القليل من الماء بالتدريج (ربع لتر)، ونحركه جيدا ونضيف القليل من الملح، ونضيف الماء (ربع لتر)، ثم نحرك جيدا، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نضع القليل من الزيت ونحركه جيدا، ونضعه في الكسكاس، وقبل أن نرجع الكسكاس، نقوم بإضافة الطماطم والزعفران والسمن والقرع الأخضر والقرع الأحمر إلى البرمة. ونضع الكسكاس فوق البرمة.

بعد تصاعد البخار بكثافة من الكسكاس، نضعه في القصعة ونحركه جيدا، ثم نرش ربع لتر من الماء، ونقوم بالتحريك الجيد، ونتركه لمدة عشر دقائق قبل أن نقوم بإرجاعه إلى الكسكاس، وننتظر إلى أن يصعد البخار.

الخطوة 4: المرحلة الأخيرة

- نقوم بإضافة مرق الدجاج إلى البرمة التي تحتوي على الخضر، ونتركها على نار هادئة.

- نضع الكسكس في القصعة ونحركه جيدا، ثم نضيف القليل من السمن أو زيت الزيتون حسب الدوق.

-الآن نقوم بسقي الكسكس بالمرق ونضع الدجاج في الوسط والخضر في الجوانب، ونقوم بتقديمه ساخنا. والآن استمتع بالكسكس الذي يعد أحد أشهر أكلات مغربية التي تميز المطبخ المغربي.

وفيما يلي فيديو يشرح طريقة عمل الكوسكوس المغربي بالدجاج:

طريقة عمل الكوسكوس بالخضار

 شرح طريقة عمل الكسكس المغربي بسبع خضر 
google-playkhamsatmostaqltradent