موضوع مفصل عن الطاجين المغربي، وكيف وصل الطاجين إلى المريخ؟

يعتبر الطاجين المغربي من أفضل وأشهر أكلات مغربية التي يتميز بها المطبخ المغربي. وهو من الوجبات الرئيسية في الأكل المغربي سواء في العزائم أو في المناسبات السعيدة والأفراح. ولقد أصبح الطاجين في المغرب من المكونات الحضارية والثقافية، وتختلف طرق تحضير الطاجين من منطقة لأخرى. وفي سياق آخر فإن طبق الطاجن وصل إلى كوكب المريخ.(لا تستغرب ياعزيزي المتابع فهذه معلومة صحيحة وستجد تفاصيلها في المقال). 

طريقة عمل الطاجين المغربي، طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس، طاجين مغربي باللحم والخضر، أكلات مغربية بالصور، تميز الطبخ المغربي التقليدي والعصري


طريقة عمل الطاجين المغربي باللحم والخضار، طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس، أنواع الطاجين المغربي، أكلات مغربية تميز الطبخ المغربي التقليدي والعصريأما فيما يخص انواع الطاجين المغربي فهي كثيرة ومتنوعة نذكر منها: طاجين مغربي باللحم، طاجين مغربي بالدجاج والزيتون، طاجين مغربي باللحم والبرقوق، طاجين مغربي باللحم والخضر. وستجدون في فقرات هذا المقال شرح مفصل ل طريقة عمل الطاجين المغربي بكل أنواعه.

ماهو الطاجين؟

 يعد الطاجن من أهم انتاجات الصناعة التقليدية المغربية، فهو عبارة عن إناء فخاري تتم صناعته من الطين الأحمر يتميز بصلابته وتحمله الشديد للحرارة. ويقوم إناء الطاجن بالحفاض على طعم الخضراوات واللحم أو الدجاج الموضوعة داخله. وله غطاء على شكل قبة مخروطية. يتم تحضير الطاجين المغربي على نار هادئة ولعدة ساعات حتى ينضج اللحم جيدا ويمتزج المرق مع جميع مكوناته، ينتج طبقا لذيذا وشهيا.

تاريخ الطاجين المغربي

أرجع العديد من المؤرخين أصل طبق الطاجن الشهير إلى الحضارة الأمازيغية الأصلية في شمال افريقيا، وبشكل خاص المغرب والجزائر ومصر وتونس، وعليه فإن الطاجن ينضاف إلى الأكلات - كالكسكس وغيرها ...-التي توحد دول شمال افريقيا وتميز أكلات مغربية. بل وأكثر من هذا فإن الطاجين المغربي يتواجد في أرقى المطاعم العالمية وفي دول الخليج العربي.

ذهب بعض المؤرخين إلى أن أكلة الطاجين تم اختراعها على منذ أزيد من 1000 سنة من طرف الأمازيغ، بينما أشار الموقع الإلكتروني G-adventures المتخصص في السفر والثقافة إلى أن طبق الطاجين تم اختراعه من طرف البدو، واللذين قدّموه في أواخر القرن الثامن للخليفة العباسي هارون الرشيد، ولهذا السبب تم ذكر أكلة الطاجين في حكايات "ألف ليلة وليلة" في القرن التاسع. وحسب نفس الموقع فإن هناك من يقول أنَّ الجنود الرومان هم من اخترع طبق الطاجن، نظرا لكونهم كانوا يستعملون أفراناً متنقلة في طهي اللحم والخضروات أثناء تنقلاهم، هذه الأفران تشبه الطاجين.

وفي سياق آخر فقد أدرجت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أكلة الطاجين المغربي ضمن قائمة الأطباق المعتمد عليها في إطعام روّاد مركباتها الفضائية المتوجهة إلى المريخ، نظرا لما يوفره من فوائد صحية من جهة، ولقدرته على تحمّل ودرجات الحرارة وظروف الحياة الفضائية من جهة أخرى.


أنواع الطاجين المغربي

يتميز المطبخ المغربي بأنواع متعددة من أطباق الطاجن، تختلف حسب المكونات، وسنمدكم في الفقرات المقبلة ب طريقة عمل الطاجين المغربي. وفيما يلي قائمة تضم أفضل أنواع الطاجين المغربي:

-الطاجين المغربي باللحم والخضار

- طاجين مغربي باللحم والبرقوق

طاجين اللحم بالبرقوق هو أكلة من من أكلات مغربية الكلاسيكية، عادة ما يتم طبخه في المناسبات الخاصة كحفلات الزواج، ويقدم للضيوف وعند زيارة الأهل والأصدقاء. يتم تحضيره باللحم والبرقوق المجفف المطهو. ويعد هذا الطابق أفضل دليل على تميز المطبخ المغربي باللذة والنكهات الشهية.

 -طاجين البيض مع كرات اللحم.
- طاجين مغربي باللحم والبطاطس
- طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس
- طاجين مغربي بالدجاج والزيتون
- طاجين اللحم و الجلبانة
-المروزية

المروزية نوع من أنواع الطاجين المغربي، وغالبا ما يتم تحضيره في أيام عيد الأضحى، ومن أبرز مكوناته: لحم الغنم، الزبيب واللوز وزيت الزيتون، والبصل الجاف، والبهارات المتنوعة.

- طاجين كفتة السردين

طاجن كفتة السردين من الوصفات المغربية التي يتم اعداده في الغالب أيام الصيف. فهو سهل التحضير وله طعم مميز وشهي لكرات كفتة السردين مع صلصة الطماطم. السردين هو السمك الأساسي والرخيص في المغرب وفي متناول جميع طبقات المجتمع المغربي.

-طاجين السمك بالخضر

أكلة مغربية رائعة للسمك، سهلة التحضير ولذيذة ولها فوائد صحية كثيرة. يتم تتبيل السمك والخضار باستعمال التوابل المغربية، ثم يوضع الطاجن على نار هادئة لينضج ببطئ.

- طاجين بالخضر

يتم طهي هذا الطاجين باستعمال الخضر المتنوعة والتوابل فقط، ولا يستعمل فيه أي نوع من أنواع اللحوم.

طريقة تحضير الطاجين المغربي باللحم والخضر

دائما ما يبحث يبحت العديد من الناس عن طريقة سهلة لإعداد الأطباق الشهية واللذيذة، ومن بين هذه الأطباق نجد طاجن لحم مغربي والذي هو من بين أكلات مغربية التي يشتهر بها الطبخ المغربي التقليدي والعصري. وفيما يلي الشرح المفصل ل طريقة عمل طاجين مغربي باللحم والخضر.

مكونات الطاجين المغربي بالخضر واللحم:

-اللحم: كيلوغرام واحد من لحم البقر أوالغنم. ( يمكن اختيار كمية اللحم حسب الرغبة).

-البصل: حبة واحدة متوسطة يتم تقطيعها.

- الجزر: حبة واحدة كبيرة يتم تقطيعها.

-البطاطس: حبتين مقطعتين.

-كمية قليلة من اللوبيا الخضراء وكمية من البازلاء الكمية حسب رغبتك واختيارك.

الطماطم: حبة واحدو متوسطة.

 كوسى: حبتين صغيرتين.

وتجد الإشارة إلى أنه في طريقة تحضير طاجين مغربي باللحم والخضر، يمكن اختيار الخضر المفضلة حسب الدوق وحسب توفرها ونفس الشيء كذلك بخصوص اللحم.

التوابل:

-الملح: نصف ملعقة.

-الفلفل الأسود: نصف ملعقة.

-الكركم: نصف ملعقة.

-الزنجبيل: نصف ملعقة.

-القزبرة اليابسة: نصف ملعقة.

-الفلفل الأحمر.

- القليل من القزبرة والبقدونس.

-زيت الزيتون: ثلث كأس عنبة.

الثوم: حسب الرغبة.

وتجدر الإشارة إلى أن اختيار التوابل وكميتها يتحكم فيها دوقك ورغبتك، وفي حالة عدم توفرك على طاجين الفخار، يمكن استعمال أي إناء آخر.

طريقة تحضير طاجين:

 الخطوة الأولى: نضع في طاجين زيت زيتون، والثوم وبعد أن يتقلى الثوم قليلا نقوم بإضافة اللحم والبصل. ننتظر قليلا إلى أن يتقلى البصل واللحم قليلا، ثم نضيف الطماطم المفرومة والملح والتوابل. نقوم بتغطية الطاجن ونتركه لمدة خمس دقائق على نار هادئة.

الخطوة الثانية: في هذه الأثناء نقوم بغسل الخضار ونقطعها على شكل شرائح طويلة أو دائرية حسب الرغبة.

الخطوة الثالثة: نقوم بقلب قطع اللحم إلى الجهة الأخرى، ثم نضيف الربيع، ونقوم بوضع الخضار بهذا الترتيب: البصل ثم قطع الجزر والبطاطس والكوسى واللوبيا الخضراء والبازلاء، ثم الطماطم.

الخطوة الرابعة: نقوم برش الخضار بقليل من الملح والقليل من زيت الزيتون، ونضيف كوبا من الماء الذي يستحسن أن يكون مغليا، ثم نغلق الطاجين ونتركه على نار هادئة حتى ينضج. وهذه آخر مرحلة في طريقة عمل طاجين مغربي باللحم والخضر، باتباع طريقة الطبخ المغربي التقليدي والعصري.

بعد أن ينضج الطاجين يتم تقديمه ساخنا، وسيكون لذيذا وشهيا، فكما قلنا في السابق فهو من أبرز وأشهى أكلات مغربية التي تميز المطبخ المغربي.


طريقة عمل طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس

في هذه الفقرة سنشرح بتفصيل طريقة عمل طاجين مغربي بالدجاج والزيتون والبطاطس. والذي يعد كذلك من أشهر وأشهى وجبات الطبخ المغربي التقليدي والعصري.

المقادير:

-كمية من الدجاج حسب الاختيار.

-حبة متوسطة من البصل مقطعة.

- ثلاث فصوص من الثوم.

- كمية من الربيع، حسب الاختيار.

- كمية من البطاطس حسب الرغبة.

- التوابل: الملح، الكركوم، الزنجبيل،الفلفل الأسود.

-قليل من الزيت (زيت الزيتون+الزيت الرومية).

-الحامض المصير+ الزيتون.

طريقة تحضيرطاجن:

 -الخطوة الأولى: نضع الدجاج في إناء، ثم نضيف التوابل والربيع والثومة والقليل من الملح، ونضيف القليل من الماء. ثم نخلط المزيج جيداّ، ونتركه قليلا.

-الخطوة الثانية: نضع القليل من الملح والزيت في الطاجين، ونضع الدجاج في الطاجين، ثم نضيف له البصل المقطع. ثم نغطيه ونتركه قليلا على نار هادئة.

-الخطوة الثالثة: نضع البطاطس، ثم الزيتون، ثم الحامض المصير، وفلفل الحار، ونرش القليل من الربيع. ونضيف كمية من الماء المغلى، ثم نغطي الطاجين ونتركه على نار هادئة حتى ينضج.

وبعد أن ينضج يتم تقديم طاجين بالدجاج والزيتون والبطاطس ساخنا.

google-playkhamsatmostaqltradent