امليل نواحي مراكش 2024: دليلك الشامل لزيارة منطقة إمليل السياحية

    

معلومات عن إمليل نواحي مراكش

تقع امليل على بعد حوالي 70 كيلومتراً عن مدينة مراكش في المغرب. ويوجد في منطقة إمليل مناظر طبيعية خلابة حيث توفر أجواء هادئة وجميلة مناسبة لمن يرغب في الابتعاد عن صخب المدينة، والاستمتاع بمناظر امليل الخلابة والرائعة . كما يمكن للزوار التمتع بالتجول في الأسواق المحلية لشراء تدكارات وتحف من صنع الحرفيين المحلين. 

وفيما يخص طريق إمليل فيمكن الوصول إلى امليل عن طريق السيارة أو الحافلة، ويمكن زيارة العديد من المناطق الجميلة في المنطقة، مثل قرية تدغيني، ووادي تنسيفت، ووادي إمليل. وفيما يخص ثمن طاكسي من مراكش إمليل  فيبلغ 40 درهم من ساحة سيدي ميمون بمراكش. 

وبخصوص المبيت في إمليل نواحي مراكش، فتتواجد هناك منازل الضيافة مجهزة بطريقة تقليدية رائعة، وذات إطلالة على الشلالات والجبال والطبيعة الخلابة. والأسعار ابتدءا من 250 درهم لشخصين. كما تتواجد أيضا مطاعم بمحاذاة الشلال أو في مركز القرية، تقدم مختلف الوجبات وبأسعار مناسبة تبتدئ من 40 درهما.

و يوجد في إمليل العديد من المنتجعات والفنادق التي توفر إقامة مريحة وممتعة، وتشتهر المنطقة أيضاً بتقديم الأطباق التقليدية المغربية الشهية.



ماذا يوجد في إمليل نواحي مراكش ؟

قرية جبلية صغيرة جميلة وقبلة لعشاق السياحة الجبلية، إذ تعد من أجمل المناظر الطبيعية في نواحي مراكش. تقع هذه القرية في مركز جبال الأطلس الكبير، وتوفر مناظر طبيعية خلابة ورائعة.

مناظر امليل ضواحي مراكش

تتميز إمليل بمناظرها البانورامية الخلابة من شلالات ومناظر طبيعية خلابة. كما تضم أعلى قمة في المغرب وثاني أعلى قمة جبلية في قارة أفريقيا. وهي مكان مناسب للباحث عن الهدوء والسكينة.

إنها قرية خلابة، ملونة بألوان الطبيعة، حيث تشكل الجبال والسهول والأرز والبلوط والعرعر الأحمر والوديان والعيون لوحة فنية تعشقها العينين وتتوق لرؤية القلوب.

تتميز إمليل بمناظر طبيعية خلابة وجبال مذهلة، حيث يقصدها عشاق الطبيعة ورياضة المشي لمسافات طويلة من جميع بقاع العالم. حيث  يمكنك الاستمتاع بالتجول في قرية إمليل الجميلة والتعرف على الثقافة المحلية والتقاليد. كما يمكنك زيارة الأسواق المحلية لشراء منتجات صناعة التقليدية والتحف الفنية المحلية.

يوجد في إمليل أيضًا العديد من المسارات والممرات الجبلية في المنطقة التي تقدم إمكانية للمشي وركوب الدراجات الجبلية والتسلق. أما إذا كنت ترغب في تجربة تجربة فريدة من نوعها، يمكنك قضاء ليلة في المغارة الشهيرة في إمليل والاستمتاع بالراحة والهدوء الذي يوفره هذا المكان الطبيعي الرائع.

وتعتبر منطقة إمليل  قاعدة مثالية لاستكشاف جبال الأطلس الكبير والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك القمم الجبلية والوادي الطبيعي الساحر وشلالات امليل نواحي مراكش.

طقس امليل مراكش  وأفضل وقت لزيارة إمليل

إمليل تقع في منطقة جبال الأطلس الكبير، وبالتالي تتمتع بمناخ جبلي. تتأثر طقس إمليل بتغيرات المواسم والارتفاع الجبلي.

يتأثر طقس امليل بتغير الفصول، حيث يكون الطقس في فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)  باردًا وجافًا، إذ تكون درجات الحرارة في إمليل منخفضة جدًا، حيث يمكن أن تصل إلى الصفر درجة مئوية أو أقل.  وقد تشهد تساقط الثلوج في بعض الأحيان. وبالتالي فإن فصل الشتاء يعد وقتًا مناسبًا للزيارة إذا كنت ترغب في تجربة الثلج والأجواء الجبلية الباردة.

يكون طقس إمليل في فصل الربيع (من مارس إلى مايو) لطيفًا ومعتدلًا مع أيام مشمسة، حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيًا.  وتتزين المناظر الطبيعية بألوان الزهور والمروج الخضراء، مما يجعله فصلًا مثاليًا للاستمتاع بالرحلات والخرجات في الطبيعة والمشي في الجبال.

أما في فصل الصيف (من يونيو إلى أغسطس)، ترتفع درجات الحرارة في إمليل، وتكون الأيام حارة وجافة. قد تصل درجات الحرارة إلى حوالي 30 درجة مئوية أو أكثر.

في جين تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا وتصبح الأجواء أكثر برودة في فصل الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر)،  فإذا كنت ممن يفضل الأجواء المعتدلة وتريد تجنب الازدحام فإن هذا الفصل هو المناسب لك لزيارة منطقة إمليل نواحي مراكش.

وخلاصة القول يُعتبر الربيع والخريف أفضل وقت لزيارة إمليل، حيث يكون الطقس لطيفًا ومناسبًا للأنشطة السياحية الخارجية واستكشاف الجبال. ومع ذلك، يجب أن تكون مستعدًا لتغيرات الطقس المفاجئة في بعض المناطق الجبلية، بما في ذلك تقلبات في درجات الحرارة وتساقط الأمطار أو الثلوج في الفصول الباردة.

شلالات إمليل نواحي مراكش



توجد شلالات إمليل في قلب جبال الأطلس الرائعة، و تقع على ارتفاع 1850 مترًا وتتدفق من ارتفاع يبلغ حوالي 30 مترًا،كما تبعد  بحوالي 30 دقيقة من وسط إمليل وعلى بُعد 15 دقيقة فقط من قصبة توبقال. تتميز هذه الشلالات بمنظر طبيعي خلاب وساحر.  ويحيط بشلالات إمليل حقول خضراء من التفاح والجوز.
  على الرغم من أن شلالات إمليل تستقطب الزوار طوال أشهر السنة، إلا أن أفضل فترة للاستمتاع بجمالها الكامل هي الفترة الممتدة بين أبريل وسبتمبر. خلال هذه الأشهر يكون الطقس لطيفا ومعتدلا ويتدفق الشلال بقوة أكبر. و تتحول هذه الشلالات في فصل الصيف إلى أماكن للترفيه للأطفال والسكان المحليين، حيت يستلقون في المياه المنعشة والعذبة.

أثناء رحلتك إلى ومن شلالات إمليل، لا تنس أن احترام العادات المحلية وتقديرك لتقاليدهم  يدفع السكان المحليين إلى الاحترام المتبادل وتقديم يد العون لك.  حيث إن سكان منطقة إمليل يتميزون باللباس المحتشم والمحترم، لذلك عليك أن تختار ملابس محترمة وواسعة وتتفادى الملابس القصيرة والضيقة أثناء زيارتك منطقة إمليل نواحي مراكش. ويمكن التفاعل مع الثقافة لمحلية من خلال تذوق المأكولات التقليدية( مثل الطاجين والشاي التقليدي، وعصير البرتقال الطازج،.....) المنتشرة حول شلالات إمليل ضواحي مراكش،  كما تقدم هناك عروض للموسيقى الأمازيغية المحلية التي تنعش الأجواء.
إن الطريق إلى الشلالات هو بحد داته مغامرة، حيث يقودك المسار عبر نظام ري معقد، وبمساعدة السكان المحليين تستطيع بلوغ هدفك والوصول إلى شلالات منطقة امليل الساحرة. عند الوصول ستجد مكانا مثاليا للاسترخاء أمام المناظر الطبيعية الملهمة. و يُنصح بارتداء الأحذية الرياضية الخاصة بالمشي أو الأحذية ذات الثبات الجيد.


وختاما إن  زيارة شلالات إمليل ليست مجرد رحلة سياحية بل هي تجربة ثقافية تترك أثرًا لا يُنسى في ذاكرتك، وتدعوك للعودة وإعادة تجربة من جديد مرارا وتكرارا.

 فيديو : جولة سياحية في شلالات إمليل نواحي مراكش

جريمة قتل إمليل: هل منطقة إمليل آمنة؟

في ليلة 16 إلى 17 ديسمبر 2018 تم العثور على جثث سائحتين أجنبيتين مقطوعة الرأس في جبل توبقال نواحي إمليل، وبعد تحقيقات معمقة اعتقلت الشرطة المغربية ما مجموعه 18شخصا لهم يد في هذه الجريمة الشنعاء في ظرف وجيز، الشيء الذي يعكس خبرة واحترافية الشرطة والمخابرات المغربية. وقد تم الحكم على جميع المتورطين بأحكام تتراوح بين 5 سنوات و30 سنة، فيما تم الحكم على شخصين بالإعدام.

بعد هذه المأساة، قامت السلطات المحلية بمراكش بتطبيق قواعد سلامة إضافية في إمليل وفي الطريق المؤدي إلى قمة جبل توبقال، وفيما يلي أبرز هذه الإجراءات :

  • قامت السلطات المحلية بتثبيت أربع مراكز أمنية حول جبل توبقال. حيث يتم التحق عند مدخل كل منها على هوية كل شخص صاعد للجبل من خلال جواز السفر أو البطاقة الوطنية، وبذلك يتعرفون على من صعد الجبل ومن لم يعد بعد.
  •  إجبارية مرافقة مرشد محلي مؤهل ومحترف قبل الصعود لجبل توبقال أو زيارة شمهاروش، ويمكنكم العثور على المرشد المحلي في المكتب المخصص لذلك في مركز إمليل.
  • منع الصعود إلى قمة توبقال من منطقة أرمد بعد الساعة الثالثة مساءا.
  • منع التخييم في الأماكن غير المصرح بها للسلطات المحلية.
  • إذا كنت تخطط للبقاء ليلاً في إحدى الملاجئ الجبلية، فعليك أن تقوم بالحجز المسبق.

بشكل عام إن منطقة إمليل آمنة للسياح الأجانب والمغاربة على حد سواء، وخير دليل أننا بعد مرور أزيد من 5 سنوات على جريمة إمليل، لم يقع أي حادث آخر ، بل بالعكس مازالت إمليل تستقطب السياح من كل بقاع العالم بفضل تظافر جهود السلطات المغربية والسكان المحليين، وعليه فالجواب الصريح على سؤال هل منطقة إمليل آمنة؟ هو نعم آمنة. لكن دلك لا يمنع من أخد الاحتياطات اللازمة ويجب الالتزام بتعليمات السلطات المحلية.

أفضل الأماكن والأنشطة السياحية في إمليل نواحي مراكش 

  •  المنتزه الوطني لتوبقال

 تم إنشاء منتزه توبقال الوطني في عام 1942، وهو منتزه طبيعي يقع في جبال الأطلس الكبير في ضواحي مدينة مراكش. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 380 كيلومتر مربع. ويضم هذا المنتزه جبل توبقال، الذي يعد أعلى قمة في شمال إفريقيا بارتفاع يناهز 4,167 مترًا. كما يعد وجهة مثالية للسياح الذين يرغبون في استكشاف السياحة الجبلية في مراكش المغرب.

 ويتميز هذا المنتزه بتنوعه البيولوجي الغني وجماله الطبيعي الساحر. إذ يضم أصنافا متنوعة من النباتات مثل أشجار البلوط والعرعار وأنواع الأزهار المحلية. كما يعد المنتزه الوطني توبقال موطنًا لعدد من الحيوانات البرية.

بالإضافة إلى طبيعته الخلابة، يعتبر المنتزه وجهة شهيرة لمحبي رياضة التسلق والمشي لمسافات طويلة، حيث يتوفر في المنتزه مسارات مختلفة تتيح للزوار استكشاف الجبال والوديان والشلالات الجميلة.

تعتبر قمة جبل توبقال من أفضل المعالم الرئيسية في المنتزه، وتجذب المتسلقين والمغامرين من جميع أنحاء العالم. حيث ينصح التسلق إلى القمة مع مرشدين محليين ذوي خبرة من أجل الاهتمام بمختلف الأشياء التي سنحتاجها في هذه المغامرة، سواء الإمدادات الغدائية و حجز مكان المبيت وغير ذلك.

  •   قرية أرمد -Aremd-

قرية أرمد هي قرية صغيرة تقع في نواحي إمليل في منطقة مراكش بالمملكة المغربية. تعتبر أرمد نقطة انطلاق رائعة لاستكشاف جبال الأطلس الكبير، خاصةً للمتسلقين الذين يهدفون إلى تحدي قمة جبل توبقال، أعلى قمة في شمال إفريقيا.
تتميزهذه القرية الصغيرة بجمالها الطبيعي الخلاب، حيث تحيط بها المناظر الجبلية الخلابة والوديان الخضراء. وتعتبر أرمد مكانا مثاليا للمشي لمسافات طويلة و لرحلات تسلق القمم الجبلية الموجودة في المنطقة، حيث يمكنك استكشاف العديد من المسارات الجبلية المذهلة في المنطقة المحيطة بقرية أرمد.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكنك قضاء وقت ممتع في استكشاف الثقافة المحلية من خلال الاحتكاك والتواصل مع سكان القرية الودودين والكرماء. وتعد هده القرية من أفضل الوجهات التي يقصدها هواة السياحة الجبلية من جميع بقاع العالم.


فإذا كنت تخطط لتجربة مغامرة الصعود لقمة جبل توبقال، فإن أرمد هي المكان المناسب للإنطلاق. حيث تمنحك هذه القرية فرصة للتعود على الارتفاع قبل الشروع في رحلة المغامرة والصعود نحو قمة توبقال الشامخة. كما يمكن اعتبار هده القرية الجميلة كمحطة استراحة واسترخاء بعد النزول من جبل توبقال.

  •  وادي أزادن (VALLÉE D'AZZADEN)

وادي أزادن هو وادٍ ساحر يقع في نواحي إمليل حيث يبعد عن منطقة إمليل بحوالي 35 كلم. يتميز الوادي بمناظره الطبيعية الخلابة ويعد مكانا مناسبا للهروب من ضغوطات الحياة ومن ضجيج المدينة و مكانًا مثاليًا للاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة الساحرة.

 يقع هذا الوادي  في جبال الأطلس الكبير نواحي مراكش، ويتميز بمناظره الجبلية الشاهقة والوديان المتعرجة والأنهار العذبة. يُعتبر وجهة شهيرة لمحبي الطبيعة والمغامرة، حيث يمكن ممارسة العديد من الأنشطة مثل المشي والتسلق وركوب الدراجات الجبلية.

 تعد هذه  المنطقة أيضا مدخلاً لمجموعة من الرحلات والمسارات الجبلية الشهيرة التي تمكن من الاستمتاع  بمناظرجبال الأطلس الكبير الرائعة. 

  • تجربة الحياة المحلية في منزل أمازيغي تقليدي في امليل :

 تكسب العديد من العائلات في منطقة إمليل قوت يومها من خلال دعوة السياح لزيارة منازلهم واكتشاف نمط الحياة التقليدي. حيث يمكن أن سيتقبلك السكان المحليين في بيتهم ويعرفوك على نمط عيشهم، من خلال اكتشاف أدوات المطبخ التقليدية وتعلم طريقة طهي مختلف المأكولات التقليدية، والدخول في حديث مطول مع السكان، وأثناء ذلك يتم اعداد إبريق شاي النعناع وخبز تقليدي ساخن يخرج للتو من الفرن. 

  • الذهاب إلى سوق السبت  الأسبوعي في أسني:

إذا كان الوقت مناسبًا لك يمكنك زيارة سوق السبت في أسني نواحي امليل. حيث  يتوجه سكان جميع القرى المجاورة إلى هناك، حيث يحملون بضائعهم على ظهور الدواب، ويقومو بشراء مستلزماتهم ويعودون بها إلى دواويرهم.
إنه مشهد فريد وحيوي، حيث يصرخ المشترين والبائعين على بعضهم البعض، ويتفاوضون بأعصاب منفعلة وحماسة بحركات ذراع مبالغ فيها.
وتجدر اإشارة إلا أنه لا وجود لتذكارات سياحية في أسني، فهو  سوق أسبوعي تباع فيه مختلف البضائع والسلع ولوازم للسكان المحليين.  حيث تعرض الملابس والأحذية بجميع الألوان والأشكال والأحجام على الأرض. وتكدس التمور واللوز والجوز بجانب البطيخ المقطع ومجموعة متنوعة من الفواكه المحلية. كما يباع هناك الدجاج المحلي "الدجاج البلدي "....

أفضل أماكن الإقامة في إمليل ضواحي مراكش

أفضل 5  فنادق إمليل مراكش

توجد في منطقة إمليل الجميلة العديد من أماكن الاقامة من فنادق و رياضات ودور للضيافة، وتختلف الأسعار حسب جودة ومكان تواجد الفندق، وفيما يلي قائمة أفضل فنادق امليل نواحي مراكش.
  • Hotel Aremd - Aroumd Imlil route du Toubkal

يوجد فندق ارمد في قرية امليل، حيث تحتوي غرف هذا الفندق على شرفة مطلة على مناظر خلابة، كما يتوفر أيضا على مطعم ومختلف المرافق الضرورية والتي توفر سبل الراحة والاستجمام. كما أن مكتب الاستقبال يشتغل طيلة اليوم  24 ساعة.
يتميز هذا الفندق بموقع هادئ للغاية، مثالي لمحبي  الرحلات إلى جبال الأطلس،  ، وجبات لذيذة وتعامل لبق من الموظفين.
وبخصوص الأسعار فهي تبدأ من 243 درهما لليلة الواحدة، كما أن هذا الفندق حصل على تقييم 9.3 من طرف الأشخاص الذين قامو بالحجز من خلال موقع بوكينغ (booking.com)، ويمكنكم أيضا الحجز من خلال هذا الرابط
وإليكم بعض تعليقات نزلاء هذا الفندق :




  • فندق دوار السامرة Douar Samra
يوجد فندق Douar Samra في إمليل نواحي مراكش، حيث يبعد بحوالي 10 كلم عن منتزه توبقال الوطني. ويتوفر على حديقة وتراس. حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بإطلالة رائعة على الحديقة.

تحتوي جميع الغرف في هذا الفندق على خزانة.  كما تحتوي الغرف أيضا على حمام خاص مع دش ومستلزمات حمام مجانية، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية، كما أن لدى بعض الغرف إطلالة على الجبال. 
كما يوفر وجبة الفطور كل صباح، ويبعد هدا الفندق عن مطار مراكش المنارة بحوالي 64 كلم، ويوفر فندق دوار السامرة خدمة نقل مدفوعة نحو المطار.

وبخصوص الأسعار فهي تتغير بتغير الفصول، ويبدأ ثمن غرفة شخصين من 1000 درهم لليلة الواحدة، ولقد نال هدا الفندق أغلبية مستعملي موقع بوكيينغ، حيث منحوه تقييم 8.4، ليكون بذلك واحدا من بين افضل فنادق امليل نواحي مراكش.

للمزيد من المعلومات المرجوا النقر على هدا الرابط 


  •  Hotel Soleil Imlil

  • يقع هدا الفندق  في وسط قرية إمليل نواحي مراكش في جبال الأطلس بالقرب من الحديقة الوطنية توبقال. يحتوي على حديقة مع شرفة مطلة على الحديقة أو على الجبال المحيطة بالمنطقة، كما ينظم أيضا رحلات في الجبال المحيطة، حيث
    يوفر فندق شمس إمليل معدات تسلق الجبال  لهده الرحلات.

     جميع الغرف  مزينة ببساطة وتوفر إطلالات جميلة من الشرفة على الجبال أو الحديقة.  كما تحتوي كل غرفة على حمام خاص .ويقترح هدا الفندق وجبة الفطور، حيث يمكنكم الاستمتاع بتذوق الأطباق التقليدية المغربية باللإضافة إلى الأطباق الأوروبية في المطعم المتواجد بهدا الفندق. وبطبيعة الحال فالفندق يتوفر على خدمة الواي فاي مجانًا.

    وبخصوص أسعار فندق Hotel Soleil Imlil نواحي مراكش، فتبدأ من  250 درهما. ولقد حصل على تقييم 9 من طرف زبنائه مما يدل على أنه من أحسن فنادق امليل. 

    يمكن الحجز والاطلاع على الأسعار من هنا

    •  فندق Les Etoiles Du Toubkal

     إدا كنت ترغب في مكان مريح ومناسب للإسترخاء، وتريد تجديد طاقتك، فإن فندق Les Etoiles Du Toubkal هو المكان المثالى والمناسب لدلك.  حيث يوفر هدا الفندق أجواء هادئة ورومانسية، كما يتميز بقربه من العديد من المطاعم الراقية، مثل مطعم رياض إمليل (0.2 كم) و مطعم أطلس برستيج (0.4 كم)..

    مكتب استقبال هدا الفندق يشتغل طيلة اليوم 24 ساعة، كما يوفر خدمة الغرف، وموقف مجاني للسيارات، بالإضافة إلى مطعم ومتجر صغير، وبالتالي فإن إقامتك في هدا الفندق ستكون ممتعة، وستتمكن من اكتشاف أفضل ما يوجد في إمليل الساحرة. وتجدر الإشارة إلى أن هدا الفندق مناسب لك سواء إدا كنت في رحلة عمل أو في رحلة ترفيه وسياحة. أما أسعار هدا الفندق فبطيعية الحال تكون متغيرة حسب عدة عوامل، لكن على العموم تبتدئ من 390 درهما لغرفة شخصين، و 370 درهما مقابل غرفة شخص واحد.

    للمزيد من المعلومات حول الأسعار نقترح عليكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول هدا الفندق في موقع بوكينغ من الرابط التالي 

    • فندق Roches Armed

     يوجد  فندق Roches Armed في إمليل، وهو صنف 2 نجوم،يتوفر على حديقة وصالة مشتركة، وشرفة مطلة على مناظر طبيعية، بالإضافة لمكتب استقبال شغال طيلة اليوم 24 ساعة، وخدمة الغرف، كما يوفر أيضا خدمة النقل إلى المطار بمقابل مادي إضافي.(
    يبعد مطار مراكش المنارة عن هدا الفتدق بمسافة تقدر ب 63 كم.)

     يوفر الفندق وجبة إفطار بوفيه، حيث يوفر المأكولات المغربية بالإضافة إلى انفتاحه على المطبخ الأفريقي. ويمكنك أيضا طلب وجبات وأطباق نباتية. ولقد نال إعجاب الأزواج، حيث قامو بتقييمه في منصة بوكينغ بتقييم 8,9.

    وبخصوص أسعار فندق Roches Armed نواحي مراكش، فتبتدأ من 370 درهما، وتتغير بتغير الفصول وعدد الأشخاص.

    يمكن الحجز والاطلاع على الأسعار من خلال هدا الرابط 

    أفضل 5 بيوت الضيافة في مراكش

    •   Atlas Views

     تقع دار الضيافة Atlas Views في دوار أيت سوكا في إمليل أسني، وتتميز بحديقة وشرفة وخدمة الواي فاي المجانية.

    توجد في دار الضيافة هذه بعض الغرف التي توفر إطلالة جميلة على الجبال، وتحتوي كل غرفة على حمام خاص مجهز بوسائل الاستحمام. وتقدم دار الضيافة
    Atlas Views وجبة فطور مع الحجز.و بخصوص تقييم في موقع بوكيتغ فلقد تم تقييمها ب 9,1 وخاصة من طرف الأزواج، وبالتالي فبيت الضيافة أطلس فيوز تعد من أفضل أماكن الإقامة في امليل ضواحي مراكش.
    وبخصوص الأسعار، فتبتدأ من 190 درهما فما فوق، وتتغير مع تغير الفصول والمتغيرات الأخرى.

    للمزيد من المعلومات حول الأسعار المرجوا مراجعة موقع بوكينغ من خلال الرابط من هنا.

    •  قصبة إمليل  Kasbah Imlil
    توجد دار الضيافة Kasbah Imlil في  دوار  تاماترت الذي يبعد عن مركز إمليل بحوالي 5 كم من املي، تتميز الغرف بإطلالة على الجبال المحيطة بالمنطقة، كما تحتوي جميع الغرف على شرفة وحمام وحوض استحمام ساخن،وتوفر دار الضيافة قصبة إمليل واي فاي مجانا.

    كما يوجد في دار الضيافة هذه مطعم وصالة مشتركة، و مواقف مجانية للسيارات.وتوفر خدمة استئجار معدات التزلج.

    أما فيما يخص الأسعار فهي تتراوح ما بين 600 درهم و 1300 درهم، وللاطلاع على الأسعار الحالية المرجو النقر على الرابط التالي:      رابط الاطلاع على أسعار بيت الضيافة قصبة إمليل


    • Gite Panorama

     دار الضيافة Gite Panorama تتواجد في قرية إمليل على بعد 5 كلم من منتزه توبقال الوطني، ويضم حديقة وشرفة بإطلالات على النهر، وتتميز بخدمة استقبال تشتغل على مدار 24 ساعة وخدمة الغرف، ومطبخا وصالة مشتركين، ومطعما، وواي فاي مجاني للنزلاء.

    وما يميز دار الضيافة Gite Panorama هو توفيرها خدمة صرف العملات لنزلائه وخدمة تأجير السيارات و خدمة نقل إلى مطارمراكش مقابل تكلفة إضافية. كما أن جميع الغرف مجهزة بتكييف و آلة لتحضير القهوة و ثلاجة، وحمام خاص وخزانة ملابس مع مصفف الشعر، ولوازم استحمام مجانية.

    أما الأسعار فهي تتغير حسب الزمن وحسب عدد الأفراد، وعموما فهي تبدأ من 130 درهما، وللحجز المرجوا الدخول لهذا الرابط من هنا 

    •  Dar Amadine

    Dar Amadine عبارة عن بيت الضيافة، يوفر مكان للإقامة في منطقة إمليل ضواحي مراكش،حيث تضم كل غرفة حمام خاص و نعال ومجفف الشعر و لوازم الاستحمام الضرورية. كما تتوفر بعض الغرف على إطلالات على النهر وعلى الجبال، ويوجد فيها أيضا مطعم واوي فاي مجاني. في حين يقع منتزه توبقال الوطني على بعد 6 كم من مكان الإقامة. 

    كما أن  مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة ، ويمكن لنزلاء بيت الضيافة Dar Amadine الاستمتاع بمختلف الأنشطة من ركوب الخيل وممارسة المشي لمسافاتت طويلة، ويوفر درا الضيافة هذه دراجات يمكن استعمالها بشكل مجاني.

    ولقد نال تقييم 9 على منصة بوكيينغ ، وبخصوص الأسعار فهبي تبتدأ انطلاقا من 200 درهم، وتتغير مع الوقت، ويمكنكم معاينة أثمنة وحجز دار الضيافة هذه من  هنا 

    Maison Ait Mizane

    تقع بيت الضيافة في دار أيت مزيان في إمليل نواحي مراكش،وتتوفر على بحديقة وتراس. وتحتوي كل غرفة على شرفة، وحمام خاص ومستلزمات الاستحمام مجانا، كما يوجد فيها بطبيعة الحال واي فاي مجاني.

    وتم تقييمها بنقطة 8، وبخصوص الأسعار فتبدأ من 250 درهما، ويمن معاينة الأسعار من خلال النقر هنا

    زيارة امليل : نصائح و إرشادة إظافية 

    • تأكد من الاطلاع على حالة الطقس قبل سفرك إلى إمليل واحرص على أن تأخد معك الملابس المناسبة للظروف الجوية.
    • الربيع والخريف هما أفضل الفترات المناسبة لزيارة إمليل حيث تكون درجات الحرارة معتدلة والمناظر الطبيعية خلابة.
    •     من الضروري أن تحمل جواز السفر أو البطاقة الوكنية معك أثناء رحلتك إلى جبل توبقال. إذ سيتعين عليك كشف هويتك في كل نقاط التفتيش على طول الطريق.
    •     لا تتوفر أجهزة الصراف الآلي في مركز إمليل، والقليل من الأماكن  هي التي تقبل التعامل بالبطاقات البنكية، لذلك عليك أن تأخد معك ما سيكفيك من النقود.
    •     يعاني الكثير من السياح من الخوف من الارتفاع في جبال الأطلس الكبير. فإذا شعرت بالتعب، يجب عليك التوقف والراحة.  ولا تنسى أن تتجنب تناول الكحول والتدخين.
    •      يجب عليك حماية بشرتك من أشعة الشمس بواسطة واقي الشمس وارتداء قبعة ونظارات شمسية، خاصة خلال أيام الصيف من أجل تفادي حروق الجلد بسبب الشمس.
    •      ارتدِ ملابس متواضعة ومحتشمة ومحافظة.  وعليه فإن القمصان القطنية الخفيفة والبنطلونات الواسعة ذات الساقين الواسعتين سيكون خيارا رائعا في إمليل. حيث ستشعر بالراحة وفي الوقت نفسه تكون حريصًا على احترام العادات والتقاليد المحلية.
    •     إنتبه أثناء التقاط الصور. ففي الثقافة المحلية، يجب أن تطلب إذنًا قبل تصوير الآخرين وخاصة النساء. فإذا رفضوا فلا تحاول تصويرهم أبدا.
    •     قد تكون معرفة بعض الكلمات الأمازيغية أمرًامساعدا للتواصل مع السكان المحليين. 
    • احرص على الالتزام بالإرشادات السياحية المحلية واتباع التوجيهات الأمنية.
    • لا تسلك مسالك طرقية غير مألوفة أو خطيرة بدون مرافقة محلية أو مرشد سياحي متخصص ومؤهل.
    • قم بإحضار معدات المشي والتسلق المناسبة، بما في ذلك الأحذية المريحة.
    • احضر معك حقيبة ظهرلتحمل الماء والوجبات الخفيفة والضروريات الأخرى خلال النشاطات الخارجية.

    خاتمة عن منطقة  إمليل مراكش

    تُعَدُّ منطقة إمليل نواحي مراكش واحدة من أفضل الوجهات السياحية المميزة التي يجب زيارتها في مراكش.  حيث تعتبرشلالات إمليل الساحرة من بين أبرز المعالم السياحية في المنطقة، إذ يمكنك الاستمتاع بجمالها الطبيعي الخلاب والاستماع إلى صوت الماء المتدفق.  بالإضافة إلى ذلك، يوجد في منطقة إمليل مناظر طبيعية ساحرة تستحق الاكتشاف.

     تتوفر في المنطقة أيضًا العديد من الأنشطة السياحية المثيرة، مثل رحلات المشي وركوب الدراجات الجبلية، والصعود إلى القمم الجبلية،  لذا، استعد لرحلة ممتعة ومليئة بالمغامرات في إمليل. وبالنسبة للإقامة، يمكنك العثور على فنادق رائعة ودور ضيافة محلية ورياضات توفر لك تجربة مميزة وبأثمان مناسبة.

    google-playkhamsatmostaqltradent