مناطق سياحية نواحي مراكش: 12 منطقة ستبهرك بطبيعتها الخلابة

المناظر الطبيعية في مراكش : أجمل الأماكن السياحية القريبة من مراكش ...

تتميز مدينة مراكش بتوفرها على مقومات سياحية متنوعة تجمع بين عبق التاريخ و سحر الطبيعة الخلابة. فبالإضافة إلى الأماكن السياحية المتواجدة في قلب مراكش، هناك مناطق سياحية نواحي مراكش تتميز بتوفرها على المناظر  الطبيعة الخلابة، وتشكل مكانا مناسبا للهروب من صخب وضجيج المدينة.

توجد في  ضواحي مدينة مراكش اماكن سياحية ذات مناظر طبيعية خلابة ، هذه المناطق السياحية الجميلة تنظاف إلى المآثر تاريخية والأماكن السياحية المعروفة في مراكش مثل: ساحة جامع الفنا، جامع الكتبية، متاحف وحدائق ومنتزهات مراكش( منتزه عرصة مولاي عبد السلام، حدائق اكدال، حديقة ماجوريل ، ...)، قصور مدينة مراكش( قصر البديع، قصر الباهية، ... وغيرها من المناطق السياحية المشهورة. 

ومن أجل التعرف على اسماء نواحي مراكش، ندعوكم إلى قراءة جميع فقرات هذا المقال الذي ستجدون فيه اجمل اماكن سياحية نواحي مراكش التي تستحق الزيارة. 

للمزيد من المعلومات عن موقع مدينة مراكش وكيفية السفر إليها، نقترح عليكم قراءة هذا المقال من هنا

اماكن سياحية نواحي مراكش

 أجمل المناطق السياحية القريبة من مراكش

  إمليل نواحي مراكش

قرية جبلية صغيرة جميلة وقبلة لعشاق السياحة الجبلية في مراكش، إذ تعد من أجمل المناظر الطبيعية في مراكش. تقع هذه القرية في مركز جبال الأطلس الكبير حيث تقدر المسافة  بين إمليل ومراكش بحوالي 70 كيلومتر. حيث ستستغرق في الطريق مدة ساعة و أربعون دقيقة. كما يمكن أخد سيارة الأجرة الكبيرة مقابل 40 درهم من ساحة سيدي ميمون بمراكش.

تتميز إمليل بمناظرها البانورامية الخلابة من شلالات ومناظر طبيعية خلابة. كما تضم أعلى قمة في المغرب وثاني أعلى قمة جبلية في قارة أفريقيا. وهي مكان مناسب للباحث عن الهدوء والسكينة.

إنها قرية خلابة، ملونة بألوان الطبيعة، حيث تشكل الجبال والسهول والأرز والبلوط والعرعر الأحمر والوديان والعيون لوحة فنية تعشقها العينين وتتوق لرؤية القلوب.

وبخصوص المبيت في إمليل نواحي مراكش، فتتواجد هناك منازل الضيافة مجهزة بطريقة تقليدية رائعة، وذات إطلالة على الشلالات والجبال والطبيعة الخلابة. والأسعار ابتدءا من 250 درهم لشخصين.

كما تتواجد أيضا مطاعم بمحاذاة الشلال أو في مركز القرية، تقدم مختلف الوجبات وبأسعار مناسبة تبتدئ من 40 درهما. 

مناطق سياحية نواحي مراكش
 
جولة سياحية في أراضي أمنار - تحناوت - القريبة من مراكش  

 تعتبر منطقة تاحناوت من بين أجمل أماكن الترفيه ضواحي مراكش، ومكانا م للهروب من ضغوط الحياة. فهذه المنطقة تضم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة ويمكنك مزاولة عدة أنشطة ترفيهية.

تبعد تاحناوت عن مراكش بحوالي 28 كيلومتر، وستستغرق مدة 40 دقيقة بالسيارة الخاصة. كما يمكن استقلال سيارة الأجرة الكبيرة مقابل 8 دراهم، أو التنقل في الحافلة رقم 35.

بعد الوصول إلى مركز تحناوت ستبهر بجمال الطبيعة وجنان الزيتون والحقول الممتدة، والمداشر الأمازيغية المبنية بالطين الأحمر.

تتعدد الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في تاحناوت، فغير بعيد عن مركز تحناوت يوجد منتزه ترفيهي يسمى أراضي أمنار ينظم العديد من أنشطة الترفيه والمغامرة والأنشطة الرياضية في الهواء الطلق. مثل المشي، أو الجري أو تسلق الجبال، أو القيام بجولة سياحية على الدراجة.

ولعشاق المغامرة يمكنكم السير على الجسر المعلق على ارتفاع 1050 متر، أو تسلق الأشجار، أو ركوب الخيل. وتختلف الأسعار حسب نوعية النشاط، وتبتدئ انطلاقا من 100 درهم للشخص الواحد.

كما يمكنكم شراء تذكارات من الفخار أو شراء بعض زيوت التجميل من التعاونيات المحلية. وبخصوص الأكل فتتواجد العديد من المطاعم الشعبية في مركز تحناوت تقدم ما لذ وطاب بأسعار تبتدئ ب 50 درهم للشخص الواحد.

والمبيت فهناك مآوي سياحية ومنازل الضيافة بأسعار مختلفة تبتدئ من 150 درهم للشخص الواحد مع وجبة الفطور. 

منطقة تحناوت ضواحي مراكش
          
دمنات 

تعد دمنات من أفضل المناطق السياحية القريبة من مراكش، حيث تبعد عنها فقط بحوالي 13 كيلومتر، وستستغرق تقريبا مدة 20 دقيقة.

 تزخر هذه المنطقة ب معالم ومناظر طبيعية خلابة مثل مغارة إمي نفري و قصبات مكداز، وغار الملح والغابات و آثار الديناصور المتواجدة بمنطقة إيواريضن ،...

تتميز هذه المدينة ببيئتها الطبيعية الجميلة مع أشجار الزيتون وجبل الأطلس، فضلاً عن تشكيلاتها الصخرية الجميلة.

كما تحتوي مدينة دمنات على مواقع تاريخية مهمة مثل السور المحيط بها وقصر مولا هشام، الذي تم إنشاؤه منذ 900 عام. وتعد مغارة إمي نفري من المناطق السياحة نواحي مراكش التي تعرف إقبالا مهما من السياح الأجانب والمغاربة في فصل الخريف والربيع .

مغارة إمي نفري

" إمي نفري" هو تعبير بالأمازيغية يعني "فم المغارة".وهي ملاذ سياحي جميل وفريد من نوعه ، يقع على بعد حوالي 6 كم من مدينة دمنات القريبة من مراكش المغربية.

هي منطقة سياحية مذهلة، تبدو وكأنها قنطرة من الأعلى ويبدو وكأنه مغارة من الأسفل... 

تسمح منطقة إمي نفري كذلك للسياح برؤية أنواع الطيور الفريدة في أعشاشها، أو حينما تعود الطيور من رحلة صيد لإطعام صغارها.

شاهد جولة سياحية في مغارة امي نفري من هنا

السياحة الجبلية في مراكش وأروع الأماكن السياحية ضواحي مراكش التي تستحق الزيارة

جبال الأطلس

تتميز جبال الأطلس بجمالها الطبيعي الرائع، حيث توفر الكهوف والشلالات في منظر يوفر لك رؤية جمالية رائعة ويمكنك كذلك تسلق مرتفعات تسميت.

 تتواجد في جبال الأطلس ضواحي مراكش واحدة من أكبر مقابر الديناصورات على المستوى العالمي، إذ تم العثور في هذه الجبال على هيكل عضمي يعود لديناصور يبلغ طوله 15 متر ويزن قرابة 20 طن، وهذا الهيكل يوجد الآن في متحف علوم الأرض بمدينة الرباط عاصمة المغرب.

صحراء أكفاي من بين أهم اماكن سياحية غير معروفة نواحي مراكش

المسافة بين مراكش و أكفاي هي 30 كيلومتر وتوجد في طريق مطار مراكش المنارة. تتميز منتجعات أكفاي بتواجدها في وسط الكثبان الصخرية،و الخيام المزينة على الدوق الأمازيغي.

 وتضم هذه المنتجعات مسابح مفتوحة ذات إطلالة على الكثبان الرملية، مما يمنح المسابح إطلالات بانورامية مفتوحة ومناسبة للاستمتاع بغروب الشمس وشروقها.

ولقد سيطرت مسابح أكفاي نواحي مراكش على قائمة أفضل المسابح الصحراوية في العالم. فحسب الموقع الفرنسي “أدماكازين" الذي نشر قائمة لتسعة أحواض السباحة، أربعة منها توجد في منتجعات منطقة اكفاي في صحراء مراكش المغرب، ومسبحين في كل من عمان والولايات المتحدة الأمريكية ،ومسبح واحد في دولة الكيان الصهيوني. 

فيديو لجولة سياحية في صحراء اكفاي

   افضل اماكن الترفيه في نواحي مراكش : قرية ستي فاطمة 

ستي فاطمة من بين اجمل المناطق السياحية القريبة من مراكش، وتقع هذه القرية على بعد 45 كم من المدينة الحمراء. وتوجد بها شلالات وعيون.

ستي فاطمة مكان مناسب لعشاق المغامرات، نظرا لتنوع الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها هناك. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمغامرات رياضية مختلفة، مثل القفز من أعلى الشلال أو التجديف في الأنهار.

أما إذا كنت من محبي المغامرة، فيمكنك تسلق الجبال واكتشاف أنواع النباتات النادرة والتعرف على عدد من الحيوانات النادرة التي هي على وشك الانقراض، وخاصة الأيل الأفريقي. كما يمكنك الاستمتاع بتناول وجبات الطعام الشعبية التي تقدمها المطاعم المحلية.                                                                 

فيديو يبرز جمال منطقة ستي فاطمة

مناظر طبيعية ضواحي مراكش

شلالات وادي أوريكا واحدة من أشهر المناطق السياحية القريبة من مراكش

تعتبر أوريكا من أهم مناطق سياحية نواحي مراكش، وتقدر المسافة بين اوريكا ومراكش ب 38 كيلومتر. وهي عبارة عن وادي كبير يحتوي على المساحات الخضراء حيث يمكن للسياح استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة والاستمتاع بالأنشطة سياحية ممتعة كممارسة السباحة والاستمتاع بالأكل جانب الوادي والاسترخاء.

أما إذا كنت من عشاق التخييم فهذه المنطقة مناسبة للابتعاد عن الضجيج والصخب ، حيث يمكنك الاستمتاع والاستجمام بالهدوء في هذه الطبيعة الساحرة والخلابة. كما يمكنكم التمتع بحفلات شواء اللحم مع الاستمتاع بخرير الماء المتدفق.

وتوجد هناك حدائق طبيعية أبرزها حديقة الأعشاب الطبية التي تضم عددا مهما من النباتات الناذرة، وحديقة " تيماليزين" التي تحتوي على نباتات لن تجد لها مثيل في العالم.

نواحي مراكش: 12 منطقة ستبهرك بطبيعتها الخلابة
جبل أوكيمدن:   

"أوكيميدن" هي منطقة جبلية في سلسلة جبال الأطلس الكبير، حيث يقع أعلى جبل في المغرب(توبقال) الذي يبلغ علوه 4165 متر.

يبعد حوالي 74 كم عن مدينة مراكش وارتفاعه 3200 متر، وتكون قمته مغطاة بالثلوج لأكثر من خمسة أشهر.

 تم تجهيز إحدى محطات التزلج على الجليد الرئيسية بأحدث المعدات، لذلك يحج إليها السياح من داخل وخارج المغرب من أجل الاستمتاع بمناظر الثلج الرائعة، وكذا بهدف مزاولة هواياتهم وأنشطة التزلج على الجليد. 

شاهد جمال الثلج بجبل أوكيمدن من هنا

 منطقة ويركان

تعد ويركان من أجمل الوجهات الطبيعية القريبة من مدينة مراكش المغرب. تتميز بالهدوء والطبيعة الخلابة. وتبعد هذه المنطقة السياحية ب 60 كم عن مدينة مراكش، ويمكن الذهاب إليها عبر سيارة الأجرة الكبيرة انطلاقا من جامع الفنا مقابل 35 درهم للشخص الواحد. 

قبل الوصول إلى هذا المكان، ستكونون في موعد مع عدة مناظر طبيعية خلابة كجنان التفاح والأنهار والأنهار ثم سد يعقوب المنصور الذي يعد أول محطة من أماكن الترفيه في ويركان نواحي مراكش.

ويمكن زيارة أيضا غابات الصنوبر والأعشاب العطرية المتواجدة في هذه المنطقة السياحية، ثم مناجم الملح التقليدية المتواجدة في فيلاج ماريها. كما يمكن أيضا القيام بجولات المشي لاستكشاف جمال المنطقة.

وبخصوص الأكل فالمطاعم متواجدة في القرب من سد يعقوب المنصور، أو في دور الضيافة التي تقدم وجبة متكاملة بأسعار تبدأ من 140 درهم.

أما المبيت فيمكن الاختيار بين العديد من منازل الضيافة المتواجدة وسط الطبيعة الخلابة أو التي تطل على السد. والأسعار تختلف إذ يمكن أن تجد غرفة لشخصين ب 700 درهم مع وجبتي الفطور والعشاء. كما يمكن أن تجد أقل من هذا الثمن..  

نواحي مراكش
بحيرة بين الوديان:

بحيرة بن الويدان هي بحيرة اصطناعية تبعد عن مدينة مراكش ب 60 كم. بنيت في عام 1953 خلال الاستعمار الفرنسي للمغرب.

 بدأت المستعمرة الفرنسية ببناء بحيرة بين الودان عام 1929، وبدأ البناء في عام 1948 على ارتفاع 132 متر و290 متر ووفرت مساحة تخزين لـ 1.5 مليار ونصف متر مكعب من المياه.

يبلغ عمق البحيرة 120 مترًا وتم الشروع في استخدام مياهها في عام 1953.

البحيرة محاطة بالجبل والمناطق الخضراء المحيطة بها مع أشجار الزيتون واللوز والخروب والبلوط والعرعر.

 إنها وجهة سياحية مثالية لمحبي المغامرات،إذ يمكن السباحة وصيد الأسماك في البحيرة.

كما يمكن القيام بنزهة لاستكشاف المنطقة والمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات والتقاط الصور التذكارية في هذه المناطق الجميلة.

البحيرة هي قبلة للسياح من جميع أنحاء العالم على مدار العام، لتميزها بجمال طبيعتها.    

 شاهد فيديو لبحيرة بين الوديان  وشلالات أوزود          


شلالات أوزود 

توجد شلالات أوزود في قرية " تاناجمليت" التابعة لعمالة أزيلال في الأطلس الكبير، ويعطي ارتفاعه البالغ 110 مترا شكلا رائعا ومبهرا لمياه الشلال. كما تبعد عن مراكش بحوالي 160 كم.

 أما معنى كلمة "أوزود" فتعني الزيتون بالأمازيغية. وتستقطب على طول العالم الآلاف من الزوار والسياح بمختلف جنسياتهم ممن يعشقون السياحة الجبلية.

تشتهر هذه الشلالات بمناخها المعتدل ومساحاتها الخضراء، التي تحتوي على العديد من الحيوانات والنباتات مثل الرمان والتين واللوز والتفاح والبلوط والأشجار الأخرى التي تعزز جمال المنطقة.

 كما توجد أسفل الشلال بحيرتان يقوم الزوار فيهما بالسباحة، كما يمكنك أخد جولة في القارب للاقتراب من الشلال. بالإضافة إلى تناول وجبة الغداء بالقرب من الشلال

                         

google-playkhamsatmostaqltradent