أفضل حدائق مراكش: 15 حديقة تجمع بين جمال الطبيعة وعبق التاريخ

 15 حديقة من اجمل حدائق ومنتزهات مراكش التي ستبهرك بجمالها وسحرها...

تعد حدائق مراكش والمنتزهات من بين العوامل التي جعلت مدينة مراكش تصنف من أشهر المدن السياحية الموجودة بدولة المغرب، فهي تستقطب كل سنة عددا مهما من السياح الأجانب والمغاربة.

 وترتكز السياحة في مراكش على العديد من المقومات التي جعلتها قبلة للسياح،  فهي تتوفر على العديد من الأماكن السياحية الرائعة مثل : المنتزهات والحدائق والمآثر التاريخية ومتاحف وقصور (قصر الباهية، قصر البديع) ، بالإضافة إلى المناطق السياحية القريبة من مراكش .

في هذا المقال سنكتشف معكم أجمل حدائق مراكش التي يجب عليك زيارتها أثناء قدومك للمدينة الحمراء، وسنقدم لكم جميع المعلومات المهمة حول هذه الحدائق والمنتزهات.

15 حديقة من اجمل حدائق مراكش التي ستبهرك بجمالها وسحرها

حدائق أكدال واحدة من حدائق مراكش التاريخية الرائعة  

مصدر الصورة 

تعد بساتين أكدال من أشهر حدائق مراكش ، وهي عبارة عن منتزه طبيعي يضم مئات الأشجار المثمرة من برتقال وزيتون ومشمش. وهي من المعالم الأثرية التاريخية التي يعتز بها سكان عاصمة النخيل.

يعود تاريخ بناء حدائق أكدال بمراكش إلى عهد حكم الدولة الموحدية في القرن الثامن، حيث أمر السلطان عبد المومن بإنشاء هذه الحدائق التي تعد من بين أبرز التراث المعماري الذي خلفه الموحدون.وفي سنة 1985 تم تصنيفها من طرف اليونسكو كتراث عالمي.

يعتبر منتزه حدائق أكدال من بين أفضل منتزهات وحدائق مراكش التي تجذب العديد من الزوار وتساهم في ازدهار السياحة في مراكش، حيث تعد ملاذا مناسبا للهروب من ضجيج المدينة الحمراء، ولاستمتاع والاسترخاء في هدوء وسكينة.

تعرف هذه الحدائق إقبالا كبيرا من طرف زوار مدينة مراكش العاشقين للطبيعة، لما توفره من جو ملائم للراحة والاسترخاء، وكذا من أجل التعرف على هندستها المعمارية وتاريخها الغني.

تتميز حدائق اكدال بتنوع جميع مكوناتها سواء المعمارية ذات الطابع الأندلسي أو النباتية أو الزخرفة التي تتجلى في النوافذ والأبراج وعلى القباب والأبواب.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحدائق تفتح فقط يومي الجمعة والأحد، ويمكن الولوج إليها بشكل مجاني.

إقرأ أيضا : حدائق اكدال بمراكش: معلومات حصرية لن تجدها في مكان آخر

 حديقة عرصة مولاي عبد السلام بمراكش

منتزه عرصة مولاي عبد السلام (أو حدائق سايبر ) حديقة تاريخية وثقافية توجد في وسط المدينة الحمراء غير بعيد عن ساحة جامع الفنا، وتبلغ مساحة هذا المنتزه 8 هكتارات. وتضم مساحات خضراء جميلة مليئة بالأشجار والنباتات المتنوعة و تجمع بين ما هو تقليدي وما هو حديث.

أسس هذه الحديقة مولاي عبد السلام وهو ابن السلطان محمد بن عبدالله في القرن الثامن عشر، وفي مطلع القرن العشرين تم تحويلها إلى حديقة عامة يتيح للزائر اكتشاف عبقرية المهندسين المعماريين والزراعيين الذين أبدعوا في إخراج هذه الحديقة الاستثنائية.

في هذا المنتزه الذي يعود تاريخه إلى ثلاثة قرون , تؤدي الممرات إلى حديقة أميرية قديمة تعود إلى القرن الثامن عشر, حيث يمكن للزوار السير في نفس مسارات زوار معاصري مؤسسها الأمير مولاي عبد السلام والتمتع بجمالية و فن الحديقة المغربية في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله (1710-1790).

يمكن لعشاق التاريخ زيارة متحف الاتصالات، الذي يسجل تطور التواصل في العالم والمغرب من خلال المعارض النادرة والصور الفوتوغرافية.

يعد هذا الفضاء من أنسب مناطق السياحة في مراكش للشباب، حيث توفر هذه الحديقة مسارات لممارسة رياضة المشي والجري، بالإضافة إلى الاتصال بالشبكة العنكبوتية من خلال شبكات الواي فاي العالية الصبيب المتوفرة في منتزه عرصة مولاي عبد السلام ، كما يتوفر هذا المنتزه على ركن خاص بالقراءة.

عرصة مولاي عبد السلام متصلة بالإنترنيت بصيب عالي، لتكون بذلك أول منتزه في المغرب من هذا النوع.

وبخصوص توقيت هذا المنتزه فهو يفتح على الساعة الثامنة صباحا ويغلق على الساعة السابعة مساءا.

للمزيد من المعلومات حول هذا المنتزه ندعوكم لقراءة هذا المقال :

 حديقة عرصة مولاي عبد السلام: جوهرة خفية في قلب مراكش

 حدائق النخيل واحدة من أشهر حدائق مراكش التاريخية

تبلغ مساحة حدائق النخيل 1300 هكتار، وتعد تراثا تاريخيا وإيكولوجيا لمدينة مراكش، وقد تم تشييد هذه الحدائق في عهد السلطان يوسف بن تاشفين في القرن الحادي عشر. وذلك بهدف محاربة زحف رمال الصحراء ووقف ظاهرة التصحر.

وتحتوي حدائق النخيل مراكش على ما يزيد عن مائة ألف نخلة، وكانت تعتمد على "الخطارات" في سقيها. هذه الخطارت تقوم بجلب الماء عبر قنوات طويلة من جبال الأطلس.

تتميز هذه الحدائق بتوفرها على مائة وعشرون صنفا من النباتات وثلاثة عشر نوعا من الثدييات بعضها مهدد بالانقراض، بالإضافة إلى ما يزيد عن أربعين نوعا من الطيور وعدد مهم من الزواحف. ويعتبر هذا المنتزه من بين أماكن الترفيه الموجودة بمراكش المناسبة للنزهات رفقة الأطفال والعائلة.

إلا أنه في الفترة الأخيرة تأثرت هذه الحدائق الخضراء بعدة عوامل مثل التوسع العمراني، تعطل الخطارات، الجفاف. الشيء الذي أدى إلى تلف ما يقارب 20 في المائة من مساحة حدائق النخيل بمراكش.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة هذا المقال أسرار وخفايا حدائق النخيل في مراكش

حديقة لالة حسنة

مصدر الصور

هذه الحديقة عبارة عن متنزه عمومي يوجد بالقرب من جامع الكتبية يحتوي على مساحة خضراء تضم . أشجار ونخيل ونوافير المياه، وأزهار و ورود، ويعد مكانا مناسبا لالتقاط الصور التذكارية

هذه الحديقة مناسبة للأطفال ويحتوي على مقاعد للجلوس، ويوفر أيضا مدخلا خاصا بالكراسي المتحركة. وهي مفتوحة طيلة 24 ساعة.

الحديقة السرية بمراكش

مصدر الصورة

تعتبر الحديقة السرية بمراكش مكانا مناسبا للباحثين عن الاستمتاع بجمالية العمارة الإسلامية الأصيلة، وفضاء للتأمل والاسترخاء لكونها تتسم بالهدوء.

تقع الحديقة السرية في المدينة القديمة وبالضبط في حي المواسين. يتكون هذا المنتزه من جزأين، كل واحد منهما عبارة عن رياض تحيط به جدران عالية وبدون نوافد، وفي الوسط حديقة واسعة وأربع ممرات تتقاطع عند النافورة المبنية بالرخام. وتغلب على هندسة هذه الحديقة الهندسة المعمارية الإسلامية والمغربية والأندلسية.

تتوفر هذه الحديقة أيضا على مكتبة خاصة توجد بها عدة كتب تراثية رائعة. كما يمكنك أيضا التقاط الصور التذكارية الجميلة في الفضاء الغني بالمباني التاريخية والورود والنباتات الجميلة والفريدة.

مصدر الصورة

يرجع تاريخ الحديقة السرية إلى النصف الثاني من القرن 16 ، وبالضبط في عهد الدولة السعدية السلطان(مولاي عبد الله)، وفي منتصف القرن الواحد والعشرون قام أحد قياد منطقة الأطلس بإعادة بناء هذا المنتزه ليصير وجهة محببة لدى العديد من الشخصيات الكبيرة والبارزة في المغرب وفي مراكش.

ولقد افتتحت هذه الحديقة لأول مرة في وجه السياح والزوار سنة 2016 ، وتلعب دورا مهما في تشجيع السياحة في مراكش وجلب العديد من الزوار للمدينة الحمراء.

   للمزيد من المعلومات نقترح عليكم قراءة هذا المقال

 اكتشف أسرار حديقة مراكش السرية وسحرها المغري 

معلومات عن حدائق المنارة بمدينة مراكش

تعتبر حدائق المنارة (The Menara gardens) في مراكش المغرب واحدة من حدائق مراكش التي تجدب عددا مهما من الزوار وخاصة السكان المحليين الباحثين عن الطبيعة الخلابة ، والراغبين في الهروب من درجات الحرارة المرتفعة في مراكش ولا سيما في فصل الصيف. حيث تعد حدائق المنارة مكانا مميزا لاستمتاع بأجواء المغرب الجميلة.

تم تشييد هذه الحدائق في عهد حكم الموحدين، وبالضبط خلال حكم عبد المؤمن في القرن الثاني عشر. وتكمن أهمية حدائق المنارة آنذاك في زراعة الزيتون واعتبارها مكانا للاسترخاء وللهروب من أشعة الشمس الحارقة التي تعرفها مدينة مراكش في فصل الصيف.

مصدر الصورة
 

تتكون حدائق المنارة من بحيرة اصطناعية( صهريج مائي) كبيرة تحيط بها عدد من الحدائق والبساتين التي تضم أشجار الزيتون والنخيل وأشجار مثمرة أخرى. ويتم استخدام مياه البحيرة في سقي البساتين والحدائق المحيطة بها متبعة نظاما متميزا بالاستعمال الحكيم للمياه المتوفرة.

وبخصوص مواقيت زيارة حدائق المنارة ، فهي تفتح يوميا من الساعة صباحا 9:00 وحتى 17:00 مساءا. والدخول مجاني، ويمكن الوصول إليها بالسير على الأقدام أو في سيارة الأجرة الصغيرة . 

وللمزيد من المعلومات المفصلة حول هذه الحديقة، يمكنكم قراءة هذا المقال

أسرار حدائق المنارة بمراكش 2023: معلومات وحقائق ستكتشفها لأول مرة

 حديقة ماجوريل واحدة من اجمل حدائق مراكش التاريخية

تقع حدائق ماجوريل غير بعيد عن قلب مدينة مراكش. وتعد هذه الحديقة من أبرز حدائق مراكش ومعالم السياحة في مراكش، نظرا لطبيعة المكان الجميلة والأنواع المختلفة من النباتات التي تضمها وتصميمها الذي يعكس عبق تاريخ مدينة مراكش. وعليه فلا يمكنك الاستغناء عن زيارة حديقة ماجوريل أثناء زيارة مدينة مراكش الحمراء.


 الفرنسي جاك ماجوريل هو رسام حول قطعة أرضية يملكها في وسط مدينة مراكش إلى هذه الحديقة المتميزة، وذلك سنة 1924، وقام بطلائها باللون الأزرق. لتصبح هذه الحديقة مزارا للسياح ومكانا للترفيه بالنسبة لسكان وزوار مدينة مراكش.

وتدهورت أحوال هذه الحديقة بعد وفاة ماجوريل، لكن قام مصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران بشرائها وإعادة ترميمها في سنة 1980 لتعود لها الحياة من جديد. 

تضم هذه الحديقة أشجار النخيل و الخيزران والصبار، بالإضافة إلى 350 نوعا من أنواع النباتات التي تم جلبها من مختلف بقاع العالم. هذا التنوع من النباتات جعل هده الحديقة تصبح قبلة للباحثين من مختلف دول العالم.

 وتحتوي حديقة ماجوريل كذلك على متحف يضم قطع تقليدية مشهورة ترجع إلى آلاف السنين. ومكتبة كبيرة تعرض كتب ومراجع غنية.

وبخصوص أوقات الزيارة فالحديقة تفتح يوميا من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساءا. يبلغ ثمن الدخول إلى حديقة ماجوريل 150 درهما بالنسبة للسياح الأجانب، في حين فإن ثمن الدخول إلى حديقة ماجوريل بالنسبة للمغاربة هو 70 درهما، و 35 درهما للأطفال فوق 10 سنوات وللتلاميذ.

 أما الأطفال أقل من 10 سنوات فالدخول مجاني شريطة مرافقة أحد الراشدين.   وابتداءا من 30 فبراير 2023 فقد تم الاعتماد على بيع التذاكر عبر الأنترنيت فقط. كما يتم عمل خصم في الأسعار بالنسبة للمجموعات السياحية وللعائلة.

وللمزيد من المعلومات عن حديقة ماجوريل نقترح عليكم قراءة هذا المقال

حديقة ماجوريل بمراكش 2023: أسرار ونصائح لزيارة لأفضل حديقة في مراكش  :

حديقة جنان الحارثي

يعد حديقة جنان الحارثي من بين اجمل الحدائق والمناطق الخضراء الهادئة المناسبة للهرب من صخب مدينة مراكش. وتقع هذه الحديقة في جيليز في وسط المدينة بالقرب من البريد بنك.

تحتوي هذه الحديقة على أنواع من النباتات والزهور وأشجار النخيل الكبيرة والصبار ونفورات ومسارات للمشي ولممارسة الرياضة. ولقد تم إنشاء هذا الحديقة في ثلاثينيات القرن العشرون. 

معلومات عن الحديقة العطرية العضوية بمراكش

 

 هي حديقة فريدة ولا يوجد لها مثيل في المغرب ، وتحتوي على عدد من الفصائل المختلفة من الأعشاب العطرية والنباتات. وأثناء جولتك في هذه الحديقة يمكنك اكتشاف أنواع وخصائص النباتات العطرية، كما يمكنك أيضا التعرف على التقاليد التي تميز منطقة أوريكا.

أثناء زيارتك لحديقة بيو العطرية أوريكا ستمتع بالاسترخاء والاستجمام وسط رائحة النباتات العطرية ذات الرائحة الفواحة. كما يمكنك كذلك إراحة قدميك والعناية بهما من خلال حمام عطري.

تقع هذه الحديقة في منطقة أوريكا الموجودة في نواحي مراكش، ويوجد في هذه الحديقة مطعم يقدم وجبات تقليدية مغربية.

وبخصوص مواقيت عمل هذه الحديقة فهي كالتالي:

 من شهر شتنبر إلى شهر ماي: من الساعة التاسعة صباحا وحتي الساعة الخامسة مساءا.

من شهر يونيو إلى غشت من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة السادسة والنصف مساءا.

أسعار الدخول :

الكبار 20 دراهم، الأطفال 10 دراهم. وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لهذه الحديقة من هنا

 

حديقة الفنون مراكش

تعتبر حديقة الفنون الموجودة في كيليز من بين حدائق مراكش الجديدة، إذ يرجع سبب بناءها إلى الدعاية لمؤتمر المناخ كوب 22 الذي استضافته المدينة الحمراء(marrakesh) سنة 2016. وهي مفتوحة طيلة اليوم وفي جميع أيام الأسبوع.

مصدر الصورة

يوجد في هذه الحديقة عدد مهم من أشجار النخيل تتم إضاءتها في الليل لتعطي منظرا جميلا. بالإضافة إلى تواجد مُجسّم رائع للكرة الأرضية تتم كذلك إضاءته في الليل، كما تحتوي حديقة الفنون كذلك على العشب وبعض الورود وتماثيل لفنانين من المغرب.

حديقة مسجد الكتبية

تعتبر حديقة جامع الكتبية من بين حدائق مراكش المشهورة، وذلك بسبب تواجدها خلف المعلمة التاريخية جامع الكتبية. 

تحتوي هذه الحدائق على فصائل متنوعة من الأشجار والنبات وأشجار النخيل ، كما تتوفر على مسارات مخصصة لممارسة الرياضة والمشي، الشيء الذي جعلها أحد أجمل الحدائق والمنتزهات في مدينة مراكش المناسبة للاسترخاء والاستجمام في هدوء.

مصدر الصورة

 

 حديقة أنيما النباتية مراكش


تقع هذه الحديقة على بعد 34 كيلومتر من مراكش، وتعتبر من الأماكن السياحية المعروفة في المدينة الحمراء marrakech ، حيث تستقطب عددا مهما من الزوار وخاصة الفنانين والمثقفين من مختلف أنحاء العالم الراغبين في التعرف على سحر وجمال إحدى الحدائق الفريدة في مدينة مراكش. وتمتد هذه الحديقة على مساحة تقدر ب ثمانية هكتارات، يمكن اعتبارها كمتحف طبيعي من تصميم الفنان أندريه هيلر -النمساوي الجنسية- الشغوف بالمنتزهات والحدائق. وقد تم افتتاح هذه الحديقة في عام 2016.

يحتوي هذا المنتزه على أشجار ونباتات مغربية بالإضافة إلى أنواع أخرى تم جلبها من عدة مناطق في العالم. وتضم أيضا العديد من إبداعات عدة فنانين عالميين، ومكتبة وقاعة خاصة بالأنشطة والعروض الثقافية والفنية ذات البعد البيئي.

: مواقيت عمل حديقة انيما مراكش ثمن الدخول  

وبخصوص أوقات العمل فهي من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساء، وثمن الدخول حديقة أنيما مراكش يتراوح بين 60 و 120 درهما.

للمزيد من المعلومات حول حديقة أنيما النباتية يمكنكم قراءة هذا المقال:

زيارة حديقة أنيما بمراكش:معلومات ونصائح مهمة 

حديقة أوسيريا المائية مراكش

يعتبر منتزه أوسيريا المائي بمراكش من بين أجمل أماكن الترفيه في مدينة مراكش. و هي من أكبر مدن الألعاب المائية الموجودة بدولة المغرب وفي القارة السمراء( افريقيا)، حيث تحتوي على عدد كبير من الألعاب المائية الممتعة. 

تصميم هذه الحديقة مستوحى من الحضارة الأندلسية، وتضم مواقف للسيارات بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من 400 سيارة .وتحتوي حديقة أوسيريا على أكبر بحيرة أمواج في افريقيا، بالإضافة إلى مسابح كبيرة وبأعماق متنوعة ومناسبة للأطفال وللكبار، ومكان مخصص للأطفال مع المدربين والمنقذين. كما يمكنك التمتع بجولة حول الحديقة على قارب مطاطي في نهر اصطناعي طوله 600 متر.

كما تضم هذه الحديقة المائية أشجار النخيل والزيتون ونباتات وزهور وأنواع من الطيور المغردة. كما تتوفر على مطاعم توفر مختلف الوجبات.

توجد حديقة أوسيريا المائية بالقرب من وسط المدينة القديمة. وهي مفتوحة يوميا من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساءا. وبخصوص الأسعار فهي كالآتي : 

195 درهم للكبار

127 درهم للصغار تحت طول 1.5 متر

  oasiria.com  وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني لهذا المنتزه 

google-playkhamsatmostaqltradent