أفضل الأماكن السياحية في قطر التي تستحق الزيارة في 2023


معلومات عن السياحة في قطر و أفضل أوقات السفر إليها 

تعد الأماكن السياحية في قطر من بين العوامل التي جعلت دولة قطر تصنف ضمن أفضل الوجهات السياحية المتواجدة في منطقة الخليج العربي، إذ تعتبر من أهم الوجهات التي يقصدها السياح بهدف التسوق الاستجمام وزيارة الأماكن السياحية التاريخية في دولة قطر. كما تنظم قطر عددا من المهرجانات السنوية التي تقدم أنشطة وعروض فنية مناسبة لجميع أفراد العائلة.

أنواع السياحة في قطر متنوعة، حيث نجد السياحة في البحر والصحراء، والسياحة الثقافية وسياحة الترفيه للعوائل. كما تحتضن قطر العديد من المعارض والمؤتمرات الدولية بالإضافة إلى التظاهرات الرياضية العالمية حيث ستستضيف دولة قطر كأس العالم 2022 لكرة القدم، الشيء الذي سينعش السياحة في قطر.

أفضل الأماكن السياحية في قطر التي تستحق الزيارة في 2022.


تمتاز دولة قطر بالعديد من مناطق سياحية تاريخية و ثقافية و طبيعية، بالإضافة إلى المراكز التجارية الكبيرة والمساحات الشاسعة من الصحراء، و عدد مهم من الشواطئ التي تمكنكم من ممارسة مختلف أنواع الرياضة من قبيل التزلج على الماء أو على الرمال، والغوص، والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة.

إن الدخول إلى قطر لا يستلزم التوفر على التأشيرة بالنسبة لأكثر من دولة من 80 دولة بما فيها أمريكا وكندا والدول التي تنتمي إلى مجلس التعاون الخليجي.

العملة الرسمية لدولة قطر هي الريال القطري ويمكنك صرف العملات والحصول على الريال القطري في الصراف الآلي الموجودة في مختلف المناطق وفي الفنادق و في الأسواق الكبرى. وكل دولار أمريكي فهو يساوي 3.64 ريال قطري.

يمكن تقسيم مناخ قطر إلى فترتين : 

- الفترة الأولى تضم الأشهر من ماي (أيّار) إلى أكتوبر (تشرين أول) حيث يكون الطقس حارا.

- الفترة الثانية من دجنبر (كانون أول) إلى فبراير( شباط) إذ يكون الجو معتدلا 

إذا كنت من محبي الطقس المعتدل فإن الفترة الممتدة من شهر دجنبر ( كانون الأول ) إلى فبراير( شباط) هي الفترة المناسبة لزيارة قطر. حيث تكون درجة الحرارة ما بين 22 و 25 درجة . وفي شهر يناير (كانون الثاني)  تتراوح الحرارة ما بين 14 و 22 درجة مئوية.

أما إذا كنت من عشاق الطقس الدافئ فيجب عليك زيارة قطر في كل من شهر مارس(شهر آذار) أو في نونبر(وتشرين ثاني)، حيث تصل درجة الحرارة في هذين الشهرين إلى 29 درجة. في حين يكون الطقس دافئا ومتقلبا في شهري نيسان( أبريل) وتشرين ثاني.

 السياحة في قطر وأجمل اماكن سياحية التي تستحق الزيارة في 2023

تتميز مدن قطر بإطلالاتها الجميلة على البحر والشواطئ الرملية الساحرة، كما توجد فيها العديد من المتاجر والأسواق الكبرى والمطاعم والفنادق الراقية ومناطق سياحية ساحرة. وفيما يلي أفضل الأماكن السياحية في قطر وأجمل أماكن للتنزه في قطر .

تعرف على أفضل الأنشطة السياحية في جزيرة لؤلؤة قطر

تعد اللؤلؤة من أشهر المناطق السياحية في قطر، وهي جزيرة اصطناعية تتميز بأناقتها وبتصاميمها الرائعة والجذابة. توجد في مدينة الدوحة غير بعيد من الخليج الغربي وتبلغ مساحتها أكثر من أربع ملايين متر مربع.

وتحتوي على فلل وأبراج سكنية وفنادق راقية، وتشبه إلى حد كبير مدينة البندقية، إذ تضم قنوات مائية واسعة وأماكن شاسعة للتمشية، وتعد من أبرز أماكن السياحة في قطر.

وفيما يلي أهم الأنشطة التي يمكنكم ممارستها في اللؤلؤة-قطر:

- التجول على الأقدام والاستمتاع بمناظر طبيعية رائعة في العديد من الحدائق الساحرة.

- بإمكانكم الذهاب في رحلة بحرية والاستمتاع بالمناظر الخلابة، والتقاط صور تذكارية لمعالم جزيرة اللؤلؤة .

- التسوق في أسواق ومتاجر الجزيرة الفاخرة، والتي تحتوي على جميع أنواع المنتجات الفخمة لأشهر الشركات العالمية والمحلية والعربية.

- توجد في الجزيرة مختلف وسائل الترفيه الخاصة بالأطفال من حدائق الألعاب وملاعب،...

- بهدف الابتعاد عن ضغوطات الحياة، نقترح عليكم القيام الاسترخاء في أحد منتجعات الموجودة في الجزيرة والتي تضم المسابح وقاعات للمساج وقاعات البخار. 

- تناول الوجبات التقليدية والعالمية في مطاعم ومقاهي اللؤلؤة التي تتميز بإطلالتها الساحرة.

- يمكنكم القيام بنزهة رفقة العائلة والتقاط الصور في أحد الشواطئ الجميلة والتي تعتبر أيضا من أجمل الأماكن السياحية في قطر المفضلة للعائلات والشباب.


السياحة في قطر
كيف يمكنني الوصول إلى هذه الجزيرة؟

- يمكن الوصول إلى جزيرة اللؤلؤة قطر من خلال السيارة الخاصة أو سيارة الأجرة، ومن مطار حمد الدولي فإنك ستستغرق 35 دقيقة.

- تعتبر محطة المترو "لقطيفية " أقرب محطة لها، ويمكن أن تستقل منها الحافلة ذات الرقم M110.

وللمزيد من المعلومات حول هذه الجزيرة نقترح عليكم زيارة الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط.

- سوق واقف في قطر: أقدم المعالم في مدينة الدوحة 

سوق واقف من أقدم الأماكن و افضل المعالم السياحية في الدوحة عاصمة قطر، حيث يعود تاريخه إلى 100 سنة حينما كان يجتمع التجار لبيع وشراء البضائع الأساسية و التوابل والماشية والصوف، واللؤلؤ و يتيح تجربة أصيلة لقضاء ليلة رائعة في التنزه والتسوق.

وفيما يلي افضل الأنشطة التي يمكن تجربتها في سوق واقف:

-شراء الملابس والأواني:

 يضم هذا السوق العديد من المتاجر التي تبيع الأوشحة والملابس التقليدية والعباءات القطرية، أو الأدوات والأواني التي تحتاجها في المطبخ. ويتميز سوق واقف عددا من الأزقة الملتوية.

اكتشاف نكهات جديدة:

إذا كنت من عشاق الطبخ والتوابل، فعليك زيارة المكان المخصص لبيع الزعفران والحلويات، والأزهار المجففة، والعسل، والسماق،..هذا المكان يوجد غير بعيد من الباب الرئيسي للسوق المقابل لكورنيش الدوحة.

زيارة سوق الذهب :

يوجد في سوق واقف 40 متجرا خاصا بمختلف أنواع المجوهرات.

وستجد في هذا السوق ما تبحث عنه من الساعات العالية الجودة أو المستعملة و القلادات والأحجار الكريمة والأقراط.

الاستمتاع بتناول وجبات الطعام 

أثناء زيارتك لسوق واقف، لا يجب عليك تفويت فرصة زيارة أحد مطاعمه المتنوعة, والاستمتاع بتناول أكلات عربية شهية وكذلك المأكولات الإيرانية والعالمية.

التعرّف على سوق الصقور

يوجد كذلك في سوق واقف جناح مهيب خاص بالصقور، هذا النوع من الطيور له مكانة خاصة عند القطريين.

في هذا الجناح ستجد عددا من الطيور المعروضة للبيع، حيت تباع وتشترى هناك الصقور في مزاد علني بآلاف الدولارات.

- زيارة اسطبلات الخيول

-شراء هذايا لأحبابك وأصدقائك.

- التعرف على الفن القطري من خلال العديد من المعارض الفنية الموجودة في سوق واقف.

كورنيش الدوحة واحد من أشهر الأماكن السياحية في قطر:

يمتد كورنيش الدوحة على طول خليج مدينة الدوحة لعدة كيلومترات، وهو بمثابة طريق أساسي يربط الخليج الغربي بمدينة الدوحة وجنوب الدوحة مع مركز الأعمال التجارية.

و يعتبر هذا الكورنيش من افضل أماكن سياحية في قطر التي يقضي فيها الناس وزوار قطر أغلبية أوقاتهم، حيث يمكن المشي والجري على امتداد كورنيش الدوحة.

-- الأنشطة التي يمكن القيام في كورنيش الدوحة:

-يمكن التنزه مشيا على الأقدام في الكورنيش بالموازاة مع الساحل، والتقاط الصور التذكارية في مع المناظر الخلابة.

- توجد في كورنيش مدينة الدوحة العديد من المقاعد المطلة على البحر و المخصصة للجلوس والاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية و المباني العالية.

- هناك أيضا العديد من الملاعب الرياضية الخاصة بالأطفال والمناسبة لجميع الأعمار،والتي تمكن الأطفال من اللعب والمرح.

 - يمكن مشاهدة الأسماك التي توجد في المياه الصافية قرب ساحل كورنيش الدوحة، والتي يمكنكم مشاهدتها من خلال رصيف مدرج.

- قم بأخذ صور تذكارية مع النافورة المذهلة، وهي عبارة عن منحوتة رائعة لمحارة بداخلها لؤلؤة. 

- يمكنكم أيضا أخد الصور مع تمثال المها العربية، الذي كان تميمة الألعاب الأسيوية سنة 2006 التي احتضنتها مدينة الدوحة قطر.

- توجد في كورنيش الدوحة مقاهي ومطاعم مطلة على البحر، وتقدم وجبات لذيذة وحلويات.

اجمل الاماكن السياحية في قطر

اسماء متاحف قطر:

- متحف قطر الوطني

- متحف الفن الإسلامي

يعكس متحف الفن الإسلامي في دولة قطر إنجازات الحضارة الإسلامية والثقافة الإسلامية من خلال الأعمال الفنية العظيمة المعروضة فيه.

يمتد هذا المتحف على مساحة خمسة وثلاثون ألف متر مربع، وقد شيد على جزيرة اصطناعية في القرب من كورنيش الدوحة.

يتكون متحف الفن الإسلامي من جناح رئيسي يحتوي على 5 طوابق خصصت منها طابقين للمعارض على طول السنة. في حين تم تخصيص طابقين كجناح تعليمي، ستقوم باستضافة الأنشطة التعليمية والأعمال الاجتماعية التي تهدف إلى تقوية استيعاب فن الحضارة الإسلامية. 

ولقد تم تصميم متحف الفن الإسلامي في مدينة الدوحة من طرف المهندس الأمريكي " آي إم باي". الشكل المعماري لهذا المبنى مستوحى من الهندسة المعمارية الإسلامية، وبالضبط من نافورة الوضوء الموجودة في مسجد بن طولون في مصر، والتي يرجع تاريخها إلى القرن 13. 

توجد في متحف الفن الاسلامي العديد من التحف الناذرة التي تبرز غنى ورقي الفن الاسلامي. ومن أبرز تلك التحف نجد نسخة قديمة وناذرة للقرآن الكريم تمت كتابتها بعد مرور عشرات السنين من وفاة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، ويرجع تاريخها إلى القرن 7. 

كما توجد في هذا المتحف منحوتات مصنوعة من الفخار والمعدن، ولوحات مرسومة باستعمال القماش الحريري المذهب ترجع إلى القرن الرابع عشر.

كما يعرض متحف الفن الإسلامي بعض المخطوطات التي تعكس مدى مساهمة العلماء المسلمون في مجالات الرياضيات والهندسة والفلك والطب، الإسطرلاب النحاسي الذي صنعه أحمد بن حسين بن باسو( وهو عالم فلك مسلم)، هذا الإسطرلاب يرجع لبداية القرن الرابع عشر.

يبرز هذا المتحف تنوع وغنى تراث الحضارة الاسلامية.

اماكن سياحية ثقافية في قطر: مكتبة قطر الوطنية 

تعتبر مكتبة قطر الوطنية تحفة من إبداع المصمم ريم كولهاس،وقد تم تصميم الجزء الخارجي منها في شكل يشبه الألماس، كما تم دمج التقنيات المبتكرة والحديثة في مختلف جوانب المبني.أرفف الكتب مصممة بشكل عبقري وجميل.

- تحتوي هذه المكتبة على عدد كبير من الكتب والصور التاريخية والوثائق والمخطوطات النادرة باللغات الأجنبية واللغة العربية.

- توجد في مكتبة التراث كتب ناذرة يرجع تاريخها إلى القرن 15 ، كما تحتوي أيضا على مكتبة رقمية تضم ما يقارب 500 ألف كتاب إلكتروني يمكنك الوصول بسهولة إلى الكتاب الذي تريد بفضل نظام متطور لفرز الكتب.

- يمكن اكتشاف عجائب المسلمون العرب من خلال استكشاف المخطوطات القديمة المتواجدة في المكتبة التراثية.

- محطات الابتكار:

 تقوم مكتبة قطر الوطنية أيضا بتشجيع التعلم والابتكار من خلال الممارسة واللعب، فهي توفر مختلف الوسائل والمعدات اللازمة للإبداع والابتكار.

حيث بإمكانك ممارسة العديد من الأنشطة من قبيل التصوير وإنتاج الوسائط الصوتية من خلال استوديو الموسيقى، والتصميم والطباعة باستعمال طابعة ثلاثية الأبعاد المتطورة.

وبهدف إتاحة جميع مواد مكتبة قطر الوطنية أمام الباحثين في مختلف بقاع العالم، يقوم فريق برقمنة جميع الكتب والمخطوطات الموجودة في هذه المكتبة. 

مواعيد العمل : من السبت إلى يوم الخميس الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية والنصف

من الساعة الثالثة والنصف عصرا إلى الثامنة مساءا.

العنوان: شارع اللقطة، Education city Qatar ,District of freedom.

.وللمزيد من من المعلومات عن هذه المكتبية التي تعد من أهم أماكن سياحية في قطر، نقترح عليكم قراءة زيارة الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط.

اماكن سياحية في قطر تستحق الزيارة

منتجع شاطئ سيلين :

يعد شاطئ سيلاين قطر من أبرز الأماكن السياحية في قطر التي تعرف إقبالا كبير، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

ويعتبر هذا الشاطئ مكانا مناسبا للهروب من صخب وضجيج المدينة، ومنطقة للاستمتاع بالمياه الصافية الزرقاء للبحر و جمال وسحر الصحراء العربية. فهو يوفر مناظر خلابة ورائعة وخاصة غروب الشمس. وتوجد في القرب من شاطئ سيلاين منتجع من فئة خمس نجوم للراغبين في قضاء عطلة فاخرة.  

يبعد شاطئ سيلين بحوالي 48 كم عن مطار حمد الدولي، حيث ستستغرق تقريبا 40 دقيقة للوصول إليه. 

يمكن ممارسة العديد من الأنشطة في هذا الشاطئ، وفيما يلي أبرز الأنشطة والمغامرات التي تستطيعون الاستمتاع بها:

-ركوب السيارات على الكثبان الرملية.

- جولة على الدراجات الرباعية الدفع.

- ركوب الجمل.

- أخد صور تذكارية للمناظر الطبيعية الخلابة المتواجدة هناك.

-الاستمتاع بالسباحة وركوب الأمواج، والتزلج على الماء.

مناطق سياحية في قطر

متنزه قطر المائي Aqua Park Qatar

يعد هذا المنتزه من أبرز معالم قطر السياحية، ومن بين أكثر الأماكن الأكثر زيارة في مدينة الدوحة.

توجد في منتزه قطر المائي العديد من المرافق التي تجذب الصغار والكبار، حيث يمكن ممارسة العديد من الأنشطة والمغامرات المائية المثيرة.

وفيما يلي أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في هذا المنتزه:

-الاستمتاع بالسباحة في بحيرة المنتزه المصممة للعوائل.

- مراقبة الأطفال وهم يستمتعون بالألعاب المائية المثيرة في شاطئ القراصنة الخاص بالأطفال.

- تجربة مغامرة الزحاليق الأسطوانية المثيرة والمرتفعة.

- التصدي للأمواج المائية المتنوعة في بركة الموج.

- تجربة مغامرة في حوض التزلج المائي الرائع، التي تشبه كثيرا رياضة التزلج على الماء.

 - تتواجد في المنتزه مرافق مناسبة للأطفال الصغار، مثل المسابح التي تضم مجسمات للعديد من الحيوانات كالفيلة، وقوارب الفضاء.

 - يوجد في المنتزه مطاعم تقدم وجهات مختلفة، ومتجرا للهدايا التذكارية.

وبخصوص أسعار الدخول فهي مرتبطة بالطول وليس بالعمر:

- الكبار أطول من 120سم : مئة و عشرون ريال قطري.

- الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 90 و 120 سم: مئة ريال قطري.

- أقل من 90 سنتمتر : الدخول مجاني.

مواقيت العمل:

-طيلة أيام الأسبوع من الساعة 12h  وحتى الساعة . 18h أما أيام الخميس والجمعة فالإغلاق يكون في الساعى العاشرة ليلا. 

-يتم تخصيص يوم السبت للعوائل، ليكون بذلك من أفضل أماكن سياحية في قطر للعوائل. في حين يخصص يوم الثلاثاء للنساء.  

  مسجد كتارا:

يوجد مسجد كتارا في مركز حي كتارا، يتميز بتصميمه المميز والمعقد، والمكون من فسيفساء من بلاط يغلب عليه اللون الأزرق مع رتوشات من الأصفر واللون الأحمر.

اماكن السياحة في قطر

- حديقة أسباير:

تعد هذه الحديقة من أكبر حدائق دولة قطر و منطقة الخليج العربي، يوجد فيها مناظر طبيعية رائعة. كما يعد برج اسباير المعروف أيضا ببرج الشعلة الذي يبلغ طوله  300 متر.

 


حديقة اسباير قطر
google-playkhamsatmostaqltradent