7 من أفضل أبواب مراكش التاريخية التي تستحق الزيارة

 تعد أبواب مراكش من أهم المعالم التاريخية والسياحية في مراكش، حيث يوجد في أسوار مراكش العديد من البوابات التاريخية والتي ترجع إلى عقود مضت. 

ويبلغ عدد أبواب مراكش 19 بابا موزعا على أسوار المدينة الحمراء، منها 10 أبواب رئيسية تخترق أسوار المدسنة القديمة لمراكش.

بدأ الاهتمام بتشييد الأسوار والأبواب خلال فترة حكم المرابطين، ثم استمر ذلك خلال فترة حكم الخلافة الموحدية، وبعدها السعدييون والمرينيون. ولقد كانت مدينة مراكش مركزا تجاريا مهما و مكانا آمنا للقوافل التجارية القادمة من الصحراء،

وفيما يلي أفضل 7 أبواب تاريخية في مراكش التي نوصي بزيارتها.

 باب دكالة  أول البوابات الرئيسية لسور مراكش

باب دكالة هو أحد الأبواب الرئيسية لأسوار المدينة القديمة في مراكش، وتم بناؤه في عهد الموحدين. ويوجد باب دكالة في الجانب الغربي من المدينة ويؤدي إلى جامع باب دكالة. ويتشكل هذا الباب من برجين كبيرين مع ممر يؤدي إلى قلب المدينة القديمة.

ويعود أصل اسم هذا الباب "دكالة" إلى المنطقة المجاورة لمراكش. حيث كانت القوافل القادمة من سهول دكالة والشاوية تمر من خلال هذا الباب.


 باب أكناو : بوابة أساسية نحو القصبة الموحدية  

باب أكناو هو أحد الأبواب الـ 19 في مراكش. إنه باب داخلي يفصل القصبة الملكية عن بقية المدينة. وتم بناء هذه البوابة في القرن الـ 12 في عهد الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي الكومي.

ويرجع أصل اسم الباب "أكناو" والتي تعني الأصم الذي لا يستطيع التكلم، ولقد كان المغاربة يطلقون هذا الوصف على الأجانب (غير العرب)، وخاصة الأفارقة  القادمين من جنوب الصحراء.


 باب الروب من أشهر أبواب مراكش

باب الروب هو أحد الأبواب الـ 19 في مراكش. تم بناؤه خلال فترة حكم الموحديين. ويقع بالقرب من باب أكناو في جنوب مراكش. وسمي بهذا الإسم نسبةً إلى شراب الروب الذي كان يشربه الموحدون. وكان هذا الشراب يصنع من التين والتوت. هذا الشراب أفتى بعض العلماء بحضره، لذالك كان يباع بشكل سري خارج المدينة بالقرب من هذا الباب.

 باب الدباغين من أقدم ابواب مدينة مراكش

يعتبر هذا الباب من أقدم الأبواب المتواجدة في مدينة مراكش، فهو يعود إلى عهد المرابطين. وعلى الرغم من كثرة عمليات الترميم التي خضع لها هذا الباب، إلا أنه مازال يحتفظ بسمعته السياحية والثقافية. ويرجع أصل إسم هذا الباب إلى المدابغ المتواجدة بقربه.


باب الخميس مراكش أو باب فاس

يعتبر باب الخميس مراكش من أول أبواب مراكش التي تم بناؤها على جدار مراكش و أحد أبواب المدينة القديمة في مراكش. ويعود تاريخ بنائه إلى فترة حكم المرابطين.

وعلى الرغم من تأثره بمرور الزمان إلا أنه ماتزال يتميز بالهندسة المعمارية التاريخية ، وتعمل السلطات المحلية جاهدة لترميمه والحفاظ عليه.


باب أحمر: أحد البوابات الرئيسية المؤدية للقصر

يسمى كذالك هذا الباب بباب المخزن، ويقع باب أحمر في الجزء الجنوبي من الجدار الحالي للقصبة. إذ يوجد على الطريق المفتوح إلى قبيلة أولاد أحمر وهذا أصل تسميته.

ومازالت بقايا برجين على اليمين وعلى اليسار متواجدة هناك، وهو معروف تاريخيا أنه باب مرابطي. ويعد من بين ابواب مراكش الأساسية.


 باب أغمات: من أكبر الأبواب التاريخية بمراكش

تم إنشاء هذا الباب خلال فترة حكم السعديين. ويوجد في الجزء الشمالي من جدار القصبة( في حي سيدي يوسف بن علي). وكان يفصل بين الجزء الشمالي لمدينة مراكش عن المدينة القديمة. ويتكون من قوسين عريقين وكبيرين، وتمت تسميته بهذا الاسم "أغمات" نسبة إلى الجبال القريبة التي ينفتح عليها.


هذه هي أبواب مراكش السبعة التاريخية البارزة في مراكش. حيث يتميز كل باب بتصميمه وتاريخه الفريد، ويعكس ثقافة وتراث مدينة مراكش العريق. لذللك قم بزيارة هذه الأبواب السبعة للاستمتاع بجمالها وأهميتها التاريخية، والتقط معها صور تذكارية.

مصدر الصور  : marrakechtricks.com

google-playkhamsatmostaqltradent