قصر الباهية بمراكش: الموقع، التاريخ، أوقات العمل ومعلومات مهمة

 معلومات عن قصر الباهية بالعربية:

يعد قصر الباهية من أشهر المآثر التاريخية بمراكش وفي المغرب، ويعتبر من بين أكثر الأماكن جدبا للسياح في مدينة مراكش، حيث يستقطب ما يقارب 600 ألف زائر سنويا. 

إن قصر الباهية بمراكش عبارة عن تحفة فنية للعمارة المغربية ، وتم تأسيسه على يد الوزير بنموسى أحمد (الملقب ب "باحماد") في أواخر القرن 19 في فترة حكم السلطان العلوي عبد العزيز.  

تبلغ مساحة قصر الباهية 8 هكتارات موزعة كالآتي هكتارين للقصر و 6 هكتارات لحديقة زراعية.  لكن هذه المساحة تقلصت بسبب تشييد مرافق أخرى في الحديقة، ويحتوي على 150 غرفة ذات إطلالة على الساحات الداخلية والحدائق المتنوعة. 

اين يقع قصر الباهية ؟

 يقع قصر الباهية في المدينة القديمة بمراكش غير بعيد عن ساحة جامع الفنا، حيث يمكن الوصول  إليه سيرا على الأقدام من ساحة جامع الفنا في 10 دقائق. كما يُمكن الوصول إليه بواسطة سيارة أجرة من مختلف المعالم السياحية في المدينة.

 موقع قصر الباهية على الخريطة:

 

 

تاريخ قصر الباهية مركش

تم بناء قصر الباهية في أواخر القرن التاسع عشر، حيت الإعتماد في بنائه على أمهر الحرفيين والصناع في المغرب، ولقد استغرق بناء هذه التحفة المعمارية مدة زمنية كبيرة ( هناك من يقول أكثر من 6 سنوات وهناك من يقول أكثر من 10 سنوات).

لماذا سمي قصر الباهية بهذا الاسم

وفيما يخص أصل الإسم فالباهية تعني الجميلة وهي زوجة الوزير "باحماد" والتي كانت معروفة بحبها وإخلاصها لزوجها، لذلك قرر الوزير تسمية هذا القصر باسم زوجته "باهية"، لكن للأسف توفي الوزير قبل اكتمال بناء القصر، وانتقلت ملكية القصر لولده الذي أتم عملية البناء. وللمزيد من المعلومات حول لالة الباهية زوجة الوزير أحمد بنموسى نقترح عليكم قراءة هذا المقال من هنا  .

وبعد استعمار المغرب من طرف فرنسا ،تحول قصر الباهية إلى مقر للمقيم الفرنسي الماريشال لويس، الذي أضاف إليه بعض التعديلات حيث قام بتركيب المدفأة ومروحات التهوية، تم ربط القصر بالهاتف والتلغراف. وبعد وفاة الماريشال تم تمكين الجنود الفرنسيين من استغلال القصر . 

حديقة باحماد في قصر الباهية في مراكش

وبعد استقلال المغرب تحول لمكان إقامة الملك محمد الخامس، في حين قرر الملك الحسن الثاني جعله مقرا لوزارة الثقافة. وبعدها تم ترميمه وتحويله إلى وجهة سياحية يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم بهدف التمتع بجمالية وروعة قصر الباهية.

ماذا يوجد في قصر باهية بمراكش؟

يوجد في قصر الباهية رياض كبير ورياض صغير بالإضافة إلى فناء كبير وفناء صغير، الفناء الأول عبارة عن فناء مذهل يمتد على مساحة 1000 متر مربع مع نافورة كبيرة في وسطه. وتوجد في هذا الفناء عدة غرف  كل منها مزينة بطريقة فريدة مع فسيفساء ونقوش خشبية محفورة وأسقف جبسية وأبواب خشبية مصنوعة بدقة.

ويضم قصر الباهية عددا من الأجنحة والقاعات والمنتزهات والحدائق والأحواض التي بنيت على مساحة إجمالية تقدر ب 8 هكتارات.  كما يوجد في قصر الباهية مراكش أربعة مبان أساسية يمكن زيارتها:

  •  الرياض الكبير

الجزء الأقدم، وهو عبارة عن حديقة داخلية واسعة، تطل على فنائين وقاعتين كبيرتين. هذا التصميم الرفيع يعكس جمالية الفخار المغربي "زليج". في حين فإن الأسقف مصنوعة من خشب الأرز المنحوت ومزين بأنماط رسمت عليها.


 

  •  الفناء الكبير

كان هذا المكان في الأول مخصص كمستودع للخيول وحديقة، وبعد ذلك تم تجهيزه و تحويله إلى مكان لإقامة الزوجات وأطفالهم. هذا الفناء مبلط برخام كاراري وزليج، وينفتح على قاعة المجلس الواسعة، مع نوافذها المميزة بالزجاج العراقي. إنه أكبر فناء في القصر، ويغطي مساحة تبلغ 1500 متر مربع.


  •  الرياض الصغير

تم بناء هذا الرياض حول حديقة صغيرة غنية بالنباتات وذات شكل مربع، يتميز الرياض الصغير ببنيته الكلاسيكية وزخرفته ونباتاته. يستقبل الوزير باحمد الحكومة في القاعة الكبيرة للمجلس بشكل خاص.
ابتداءً من عام 1912، تم إجراء تحسينات وترميمات في قصر الباهية من قبل الجيش الفرنسي. حيث تمت إضافة مدافئ للليالي الباردة في فصل الشتاء في مراكش.كما تم تركيب الكهرباء أيضًا في القصر. 

وكان ليوتي يجهز شققه الخاصة في الرياض الصغير أثناء إقامته في مراكش. وكان الضباط يقيمون في الفناء الصغير. 


  •  الفناء الصغير 

 يتكون هذا الفناء من جدران بيضاء وأرضية من رخام كاراري أبيض وزليج، مزينة في وسطها بنافورة. المباني أقل تزيينًا من المباني في الرياض الصغيرة والكبيرة (مع نقوش خشبية رائعة وحدائق غنية)، ولكن لا يزال هناك أسقف من خشب الأرز وأبواب عربية. 

استخدم الفناء الصغير كإحدى المساكن الخاصة لباحمد. وكانت الغرف مخصصة لزوجاته الشرعيات، خاصة الباهية. وخلال الاحتلال الفرنسي تحول هذا الفناء إلى مكان إقامة الضباط الفرنسيون.


 مصدر الصور أعلاه

 زيارة قصر الباهية: مواقيت العمل وأسعار التذاكر

إن قصر الباهية مفتوح طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، ولديك الإمكانية لزيارته في أي وقت. ولكن من أجل تجنب الازدحام والحرارة المرتفهة ننصحك بزيارته في الصباح الباكر أو في المساء.

قصر الباهية مراكش ثمن الدخول

 إن ثمن تذاكر الدخول إلى قصر الباهية مراكش يتوزع كالآتي :

  • السياح الأجانب : 70 درهما للكبار و 30 درهما للأطفال الصغار أقل من 12 سنة.
  • السكان المغاربة والأجانب المقيمون بالمغرب : 10 دراهم للكبار و5 دراهم للأطفال الصغار.

 وبخصوص الوقت الذي ستحتاجه لزيارة قصر الباهية في مراكش،فهذا يعتمد على اهتمامك ووتيرة زيارتك. و بشكل عام، يمكن أن تستغرق الجولة الكاملة في القصر والحدائق ما بين ساعة إلى ساعتين. 

ومع ذلك، إذا كنت من عشاق التاريخ والهندسة المعمارية، فقد ترغب في قضاء المزيد من الوقت في استكشاف كل غرفة في القصر والتمتع بالتفاصيل. بالنسبة لنا، نوصيك بأن تأخذ وقتًا للتجول في الحدائق والاستمتاع بالأجواء الهادئة. 

 خاتمة عن قصر الباهية بمراكش

يعتبر قصر الباهية في مراكش من أبرز المآثر التاريخية التي تزين المدينة الحمراء بروعتها. يتميز هذا القصر بتصميمه الرائع والمعمارالمغربي الفريد، حيث ينقل الزائرين إلى عالم من الجمال والأناقة التاريخية. 

كما تعكس حدائقه الخلابة والمتناسقة معماراً عربياً متفرداً وتفاصيله الدقيقة تحكي قصة العصور السابقة. يعتبرقص باهية مراكش مركزاً ثقافياً وفنياً حيث تقام به فعاليات متنوعة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. 

إن زيارة قصر الباهية تجربة لا تنسى تأخذ الزوار في رحلة عبر الزمن، مما يجعله واحدًا من أروع الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في مراكش.

google-playkhamsatmostaqltradent