حدائق اكدال بمراكش: معلومات حصرية لن تجدها في مكان آخر

 تعتبر حدائق اكدال بمراكش من أكبر المنتزهات والحدائق المتواجدة في مدينة مراكش، وتعد مكانا مناسبا للاسترخاء والاستمتاع بالهدوء و الهروب من ضجيج المدينة الحمراء.

تناهز مساحة بساتين أكدال بمراكش 500 هكتار، وتضم مئات الأشجار المتنوعة( الزيتون، البرتقال،...) وجدير بالذكر أنه تم إدراجها ضمن قائمة الثراث العالمي من طرف اليونسكو. وتعرف أيضا هذه الحدائق باسم جنان الصالحة.

 وفي مقالنا هذا سنقدم لكم تقريرا مفصلا يضم جميع المعلومات المهمة عن حديقة أكدال في مراكش.

 تعرف على تاريخ حدائق اكدال مراكش

تعد بساتين أكدال من أكبر وأقدم حدائق مراكش، حيث يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني عشر. ويتفق جل المؤرخين على أن الخليفة  أبو يعقوب يوسف هو مؤسس حديقة اكدال بمراكش أثناء فترة حكم الموحدية، أبو يعقوب كانت لديه رؤية تنموية استراتيجية للمستقبل حيث كان يهدف من بناء هذه الحديقة إلى مواجهة فترات الجفاف القادمة.

وفي نفس السياق إلى الموحدين هم من بنوا جامع الكتبية وصومعة حسان بالرباط و مسجد جيرالدا في إشبيلية الإسبانية، كما ساهم كذالك في تأسييس حدائق المنارة بمراكش. وبفضل هذه السياسة التي اتبعها أبو يوسف استطاع الموحدون تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وإنشاء مخزون هام بفضل جنان الصالحة.

موقع حدائق اكدال بمراكش

توجد حديقة أكدال خارج أسوار مراكش و على بعد حوالي 3 كلم جنوب المدينة. ويعد الطريق عبر شارع سيدي ميمون أسهل طريقة للوصول لمنتزه اكدال. وإذا لم ترغب في المشي فيمكنك الاستعانة بسيارة أجرة صغيرة مقابل 15 -20 درهم.

الهندسة المعمارية لبساتين اكدال بمراكش

تمتد حدائق أكدال على مساحة 500 هكتار وتحتوي على مناظر طبيعية جميلة، وتعد مكانا مناسبا للنزهات.

ويحيط بحديقة اكدال جدار طيني بطول 9 كلم، وتوجد العديد من الأبراج على طول هذا الجدار. وبدالخل هذه الحديقة توجد اماكن مخصصة لزراعة أشجار الفاكهة من قبيل الزيتون والمشمش والجوز والبرتقال واللوز والتين والرمان. 

ويعتمد نظام السقي في جنان الصالحة (بساتين اكدال) على تقنية الخطارات والتي تجلب المياه من المياه الجوفية بجبال الأطلس. 

معلومات يجب معرفتها قبل زيارة حدائق اكدال بمراكش

  • يمكن الدخول إلى حديقة أكدال بمراكش يومي الجمعة والأحد من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً. ولن تؤدي أية رسوم لأن الدخول إلى حدائق أكدال مجاني.
  • تعد حدائق اكدال معلمة تاريخية معروفة في مراكش، لكن على عكس حديقة ماجوريل فإن حديقة اكدال ليست وجهة سياحية نموذجية وذلك لعدة أسباب.
  •  بساتين اكدال مغلقة طيلة خمسة أيام في الأسبوع، ويسمح للزوار بالدخول إليها فقط يومي الجمعة والسبت ويسمح لولوج إلى جزء صغير فقط من الحديقة.
  •  لا يوجد محلات ولا مقاهي داخل الحديقة.
  • سيارات الأجرة قليلة جدا في هذه المنطقة، ويستحسن أن تستعمل سيارتك الخاصة.


google-playkhamsatmostaqltradent