معلومات مفصلة عن مدينة مراكش الحمراء بالعربية

بحث عن مدينة مراكش : كل ما تريد معرفته من معلومات عن مدينة مراكش 

موضوع مقالنا هذا هو معلومات عن مدينة مراكش الحمراء، حيث سنكتشف معكم مميزات ومآثر هذه المدينة المغربية. بالإضافة إلى مختلف المعلومات المهمة عن هذه المدينة السياحية. و التي تعتبر واجهة المغرب في مجال السياحة، ومن بين أشهر الوجهات السياحية على المستوى العالمي. وعنصرا حيويا في الاقتصاد المغربي، حيث تستقطب ما يفوق المليونين سائح سنويا. فبماذا تتميز مدينة مراكش؟

بحث عن مدينة مراكش : كل ما تريد معرفته من معلومات عن مدينة مراكش

معلومات عن مدينة مراكش : التسمية ، التاريخ، الموقع والاقتصاد

تعريف مدينة مراكش 

تعرف مدينة مراكش ( بالإنجليزية   marrakech  )   بالمدينة الحمراء نسبة للون الأحمر الذي يطغى على بناياتها وأسوارها المبنية بالطين الأحمر. كما تلقب أيضا بمدينة البهجة نظرا لحس الفكاهة والمرح الذي يميز سكانها، في حين يلقبها البعض بعاصمة النخيل

وتعرف أيضا ب "مدينة سبعة رجال"، فيا ترى من هم سبعة رجال بمدينة مراكش ؟

هؤلاء السبعة رجال هم  مجموعة من العلماء والفقهاء والقضاة الكبار الذين عاشوا في المدينة و ساهموا في توعية وتثقيف السكان ونشر الثقافة والفكر في المجتمع.

 وتقع أضرحتهم في مراكش، وهم : يوسف بن علي الصنهاجي، أبو العباس السبتي، عبد الرحمان الضرير، عياض بن موسى اليحصبي، عبد العزيز التباع، محمد بن عجال الغزواني، محمد بن سليمان الجزولي

تقدر مساحة مراكش بحوالي  230 كيلومتر مربع، في حين يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة لتكون بذلك ثالث أكبر مدن المغرب من حيث عدد السكان.

معلومات عن مدينة مراكش

تاريخ مراكش

أما فيما يخص معلومات عن تاريخ مدينة مراكش فيمكن تلخيصها فيما يلي

o         تأسست مراكش سنة 1070 ميلادية  على يد السلطان ألمرابطي يوسف بن تاشفين وضلت عاصمة لدولة المرابطين و قاعدة عسكرية لهم.

o        في سنة 1147 ميلادية سيطر الموحدون على الحكم، ثم اتخذوها عاصمة لدولة الموحدين، و مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي.  كما قام الموحدون بتشييد العديد من المعالم التاريخية  مثل صومعة الكتيبة بمسجديها، والأسوار، والحدائق، ثم قنطرة على وادي تانسيفت، وغيرها ....

o        استولى المرينيون على مراكش عام 1269 م بعد أن ضعف الموحدون، لكن لم يتخذوها عاصمة لهم مما جعلها تتحول لمركز ثانوي في عهد حكم المرينيبن.

o        في سنة 1551م أصبحت مدينة النخيل ( marrakech ) عاصمة للسعديين، إذ تم في عهد السعديين إنجاز بنايات ومنشآت جديدة أبرزها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين والعديد منن الساقيات.

o        في عهد العلويين فقد عمل السلطان سيدي محمد علي تقوية مدينة مراكش وإنشاء أحياء ومعالم جديدة.

o        تحتل هذه المدينة مكانة خاصة في المغرب الحديث، فقد أضحت وجهة سياحية عالمية، كما تحضن مؤتمرات ولقاءات وتظاهرات على أعلى مستوى.

للمزيد من المعلومات المفصلة عن تاريخ مدينة مراكش المرجوا قراءة هذا المقال من هنا

مدينة مراكش

معلومات عن مناخ وموقع مدينة مراكش

تقع  مُرَاكُش جنوب وسط المملكة  المغربية، إذ تفصلها عن عاصمة المغرب الرباط 327 كيلومتر، وتبعد عن أغادير ب 153 كيلومتر، أما عن نهر أوريكا فتبعد عنه ب 30كم إلى الجنوب منها

وتقع على بعد 240 كم تقريباً جنوب غرب الدار البيضاء، في حين تبعد عن بني ملال بحوالي 200كم.

وتوجد على خط عرض 31.63، وخط طول 8-، وعلى ارتفاع حوالي 457 مترًا فوق مستوى سطح البحر

وللمزيد عن المعلومات المفصلة عن موقع مراكش نقترح عليكم قراءة هذا المقال من هنا

 وبخصوص معلومات عن مناخ مدينة مراكش فيمكن تلخيصها فيما يلي 

  • يكون الجو في فصل الربيع دافئا، إذ تصل درجة الحرارة 25 درجة مئوية، وفي شهر مايو تصل إلى 28 
  • في فصل الصيف يكون الجو حارا وجافا حيث تصل الحرارة إلى 37 درجة مئوية  وتتجاوز 40 في بعض الأحيان.
  • يعد فصل الخريف أفضل فصل لزيارة المدينة الحمراء (marrakech )، حيث يكون الجو في هذا الفصل بارد نسبيا، إلا أنه في شهر شتنبر قد تصل الحرارة إلى 31 درجة مئوية.
  • تكون الأجواء باردة جدا في فصل الشتاء حيث تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 18 درجة مئوية خلال شهر يناير
  • ويمكن تلخيص مناخ مراكش بالقول  "المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حَرٍّ حرور وظل ظليل، وثلج ونخيل".

معلومات عن اقتصاد مدينة مراكش

يعتمد اقتصاد مدينة مراكش على السياحة بشكل كبير،  حيث يفوق عدد زوارها سنويا مليوني سائح، الشيء الذي يخلق رواجا اقتصاديا في مختلف المجالات ( الفنادق، المطاعم، النقل، التجارة، المقاهي، وغيرها من الخدمات). وتجدر الإشارة إلى أن السياحة من أبرز القطاعات التي تساهم في اقتصاد المغرب.

وفي الماضي فقد كانت هذه المدينة ممرا للقوافل التجارية  مما ساهم في نمو اقتصاد هذه المدينة.

ولقد تضرر هذا الأخير بسبب جائحة كورونا وسجل خسائر كبيرة جدا، نظرا لانعدام توافد السياح سواء الأجانب أو المغاربة.

معلومات عن مدينة مراكش الحمراء : أشهر الأماكن السياحية

تعد مراكش من أشهر الوجهات السياحية العالمية في العالم العربي ، حيث يزورها سنويا عدد كبير من السياح القادمين من مختلف مدن العالم .

 خلال العشر سنوات الأخيرة فدائما ما تصنف ضمن أفضل عشر وجهات سياحية على المستوى العالمي.

 وهي من أشهر مدن المغرب السياحية، فهي مدينة ساحرة تتميز بطابعها التقليدي والعراقة والتاريخية والمناخ المعتدل. كما أن سكانها يتميزون بقيم التسامح والترحيب بالضيف  والانفتاح على مختلف الثقافات.

 

 وفيما يلي أهم المعلومات عن  أبرز المعالم والأماكن السياحية في هذه المدينة الساحرة :

معلومات حول قصور مدينة مراكش الأثرية والتاريخية

قصر الباهية   : Palacio da Bahia

تم تشييد هذا القصر في القرن التاسع في عهد حكم العلويين، وهو من أبرز المعالم التاريخية التي تميز مدينة مراكش. تتميز حوائط وجدران هذا القصر بالنقوش البارزة والجميلة.يتيح هذا القصر للزائر اكتشاف عبق التاريخ من خلال  التجول في أجنحته وقاعاته، كما يمكن أخد صور تذكارية مع المعلمة العظيمة.

وتجدر الإشارة إلى أن ثمن الولوج لهذه المعلمة هو 10 دراهم مغربية.

قصر البديع

عبارة عن قصر متميز وعريق، يعود بنائه للقرن السادس عشر من طرف السلطان السعدي أحمد المنصور. ويرمز إلى الهندسة المعمارية التي ميزت الدولة السعدية في ذلك الزمن. ويشكل حاليا واحدا من أشهر المعالم السياحية لمراكش.

ويعد الباب الرئيسي " باب أكناو" من المعالم التاريخية التي تميز قصر البديع، وهو المدخل الرئيسي لأحد أشهر أحياء مدينة مراكش( حي القصبة) .وتجدر الإشارة إلى أن ثمن الولوج لهذا القصر هو 10 دراهم مغربية.  

معلومات عن حدائق مدينة مراكش :

 حديقة ماجوريل Jardin Majorelle

تستقطب هذه الحديقة عشاق الأزهار والنباتات النادرة، وهي من أجمل مناطق الجدب السياحي في مراكش. وتضم مجموعة متنوعة من النباتات والأزهار التي ستكتشفها لأول مرة، إذ تحتوي على ما يقارب 300 نوع من النباتات الغريبة.

تم بناء هذه الحديقة من طرف الرسام الفرنسي ماجوريل عام 1924. وثمن الدخول إليها هو 40 درهم مغربي.

الحديقة السرية مراكش  Le Jardin Secret marrakech   

 يمكن اعتبار هذه الحديقة  جوهرة سرية بمدينة مراكش، فهي مكان مناسب لمن يحب الاسترخاء والاستمتاع وهدوء الطبيعة، تحتوي على العديد من الأزهار والنباتات من أبرزها مختلف أشكال الصبار ونبات اللافند. وتتجلى بوضوح  جمالية الهندسة الإسلامية في هذه الحديقة، مما أهلها لتكون من أهم المناطق السياحية في مدينة البهجة.

حدائق المنارة Menara Jardin

 تم تشييد حدائق المنارة في عهد الموحدين بهدف تدريب الجنود على السباحة. تتوسط هذه الحديقة بركة عميقة يتم ملئها بالماء القادم من جبال الأطلس المتوسط، وتحيط بها العديد من الأشجار المتنوعة.

هذه الطبيعة الخلابة  تعكس جمال بلد المغرب، وفي نفس الوقت تشكل مكان مناسب لالتقاط صور تذكارية جميلة.

منتزه عرصة مولاي عبد السلام   Parc Arsat Moulay  Abdeslam

حديقة عرصة مولاي عبد السلام  من أكثر الأماكن جدبا للسياح في مدينة مراكش، نظرا لتميزها بالهدوء، فيمكنك التجول بين الأشجار والنباتات واستنشاق الهواء النقي .

يتواجد هذا المنتزه بالقرب من ساحة جامح الفنا، ويمكنك الاستمتاع بتناول الطعام الذي تحضره معك في أحضان الطبيعة الموجودة في هذه الحديقة والتي تعد من بين أفضل الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.

للمزيد من المعلومات المفصلة عن حدائق المدينة الحمراء يمكنكم قراءة هذا المقال من هنا

 ساحة جامع الفنا

تعد هذه الساحة القلب النابض لمدينة البهجة ( marrakech )، فهي وجهة سياحية مذهلة تستحق الزيارة. فهي المتنفس الرئيسي للساكنة وللسياح .

في ساحة جامع الفنا يمكنك الاستمتاع بعروض مروضي  الثعابين و الموسيقيين ورواة الأحجية والقصص.

  كما يمكنك تناول الأطباق والمأكولات الشعبية في الهواء الطلق مثل (أطباق لحم الضأن التقليدية، الطنجية المراكشية، الكسكس ، لحم الرأس، الطاجين  وغيرها من المأكولات الشهية الأخرى التي تميز المطبخ المراكشي. 

وبمحاذاة هذه الساحة تتواجد العديد من الأسواق أقربها هو سوق مراكش الشهير الذي يحتوي على جميع المنتجات من توابل وملابس تقليدية وعصرية و منتجات فنية وحرفية،....

مسجد الكتبية  :

يعد جامع الكتبية من أقدم المساجد في المغرب، وهو من أشهر معالم السياحة في مراكش ، فهو يتميز بجمال بنايته وزخرفته المذهلة و بمئذنته ذات ارتفاع 70 متر والتي تسيطر على أفق المدينة وتجدب الأنظار من مسافات بعيدة.

تبلغ مساحة هذا المسجد 5300 متر مربع، ويتواجد بالقرب من ميدان جامع الفنا. وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى سوق لبيع الكتب كان يتواجد بالقرب منه.

مدرسة بن يوسف  :

تعد هذه المدرسة تحفة و موقع تاريخي مثير للاهتمام، نظرا لتصميمها الرائع والجميل و تاريخها الغني. 

فهي تعود إلى القرن السادس عشر وقد درس فيها عدد كبير من الطلاب على مر السنين كلا من العلوم الدينية والفقهية وغيرها من العلوم.

وتعد هذه المدرسة من أهم مناطق جذب السياح في هذه المدينة.

 معلومات أساسية عن متحف مراكش :  marrakesh museum

يعتبر هذا المتحف معلمة تاريخية وثقافية تجدب العديد من الزوار والسياح الراغبين في اكتشاف التاريخ العريق. فهو عبارة عن قصر كبير قديم كان بمثابة قصر ملكي لأحد السلاطين القدامى. وتبلغ مساحته 2000 متر مربع. يتميز هذا المتحف بتصميمه الهندسي الرائع  الذي يسافر بالزائر إلى فترات تاريخية قديمة من تاريخ مدينة سبعة رجال.

ويضم هذا المتحف فضاءات كبيرة مخصصة لعرض منتجات مختلفة مثل القطع النقدية المغربية القديمة ومنتجات الفخار العريقة والكتب التاريخية القديمة وتحف فنية مميزة.

تقع هذه المعلمة التاريخية  في وسط المدينة بالقرب من مدرسة بن يوسف الدينية، وهو مفتوح يوميا من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة والنصف مساءا بتوقيت المغرب

المدينة القديمة مراكش  Medina of marrakesh

تحتوي المدينة القديمة لمراكش على عدة أسواق تقليدية مناسبة للتسوق، وفرصة لشراء هدايا كالمعاطف والأحذية والملابس التقليدية والأواني... كما تضم ممرات ضيقة ومنازل ذات البناء العتيق والبوابات والجدران الجميلة.

 ضريح السعديين: 

 عبارة عن مقبرة تحتوي على قبور 66 فردًا من سلالة السعديين الذين حكموا مدينة مراكش في الفترة الممتدة ما بين 1524-1668

معلومات عن أجمل الأماكن السياحية في نواحي مراكش

   للتعرف على المناطق السياحية في نواحي مراكش  نقترح عليكم هذا المقال: أجمل 12 مناطق سياحية نواحي مراكش 

معلومات عامة حول السفر إلى مدينة مراكش المغربية

  • يمكنك السفر إلى مدينة البهجة ( marrakech ) بشكل مباشر عبر الطائرة من بلدك نحو المطار الدولي المنارة، وهو مطار دولي يقع على بعد حوالي 3 كم من مركز المدينة، ويوفر رحلات مباشرة من مختلف دول العالم.
  • أو يمكنك الوصول أولا إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، ثم بعدها تستقل القطار لمراكش في رحلة تدوم ثلاث ساعات، وفيما يخض التنقل وسط المدينة فالحافلات وسيارات الأجرة متوفرة.
  • العملة الرسمية في المغرب هي الدرهم المغربي(1 دولار= 9 دراهم)، كما يمكنك الدفع بالأورو أو الدولار أو بالبطاقة الائتمانية في معظم المتاجر والمطاعم. كما توجد في مختلف أحياء المدينة الصرافات والبنوك.
  • اللغة الأم للسكان هي العربية والأمازيغية، لكن معظم المغاربة يتكلمون لغات أخرى مثل اللغة الفرنسية والاسبانية،..
  • قبل أن تبرمج رحلتك ينصح بالإطلاع على حالة الطقس، وكما أشرنا فيما سبق فإن أفضل فصل لزيارة مراكش هو فصل الخريف نظرا لاعتدال درجات الحرارة.
  • تتوفر هذه المدينة على مئات الشقق والفنادق بمختلف أصنافها.
  • الرعاية الصحية في المغرب ليست جيدة بما يكفي في المستشفيات العمومية، في حين فإن الرعاية الصحية في المستشفيات الخاصة جيدة لكنها أثمنتها مرتفعة. لذلك يجب عليك تأمين سفرك أولا.
  •  الدخول إلى الأراضي المغربية ليس شيئا صعبا،  حيث نجد أن مواطني العديد من الدول لن يحتاجوا للتأشيرة من أجل الدخول للمغرب.
  • تتميز هذه المدينة بجمال الطبيعة وبالمآثر التاريخية الرائعة ، كما يوجد العديد من المناطق الطبيعية نواحي مراكش تستحق الزيارة.


المراجع:

الجزيرة

وزارة الثقافة المغربية

https://www.britannica.com/place/Marrakech

https://www.mapsofworld.com/travel/destinations/morocco/marrakech

google-playkhamsatmostaqltradent